تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على أهمية الإخلاص في طلب العلم . - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : يلتزم ماذا ؟عيد عباسي : بعض الآداب التي تنبغي على ... .الشيخ : هذا معروف ؛ قبل كلِّ شيء الإخلاص في طلب العلم ، يبتغي بها وجه الله ...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على أهمية الإخلاص في طلب العلم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : يلتزم ماذا ؟

عيد عباسي : بعض الآداب التي تنبغي على ... .

الشيخ : هذا معروف ؛ قبل كلِّ شيء الإخلاص في طلب العلم ، يبتغي بها وجه الله ، ولا يتقصَّد به يكون له صدور المجالس ، وإذا ما دخل مجلسًا يقوم الناس له قيامًا .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .
وثانيًا : أن يقصد بطلبه العلم العمل به حتى لا ينقلب العلم حُجَّة عليه ، فيصير وبالًا - أيضًا - عليه ، ولا يكون من الذين يقولون ما لا يفعلون ، فيكون من أولئك الذين تُسعَر بهم النار يوم القيامة قبل غيرهم ، كما جاء في حديث أبي هريرة في " صحيح مسلم " وغيره : "أوَّل مَن تُسْعَرُ بهم النار يوم القيامة ثلاثة : عالمٌ ، ومجاهدٌ ، وغنيٌّ ، فيُؤتى بالعالم فيُقال له : ماذا عملت بما علمت ؟ فيقول : يا ربي نشرته في سبيلك . فيُقال له : كذبت ؛ إنما فعلت ليقول الناس : فلان عالم ، وقد قيل ، خذوا به إلى النار ، ثم يُؤتى بالمجاهد فيقال له : ماذا عملت بما أنعمت عليك من قوَّة ؟ فيقول : جاهدت في سبيلك . فيُقال له : كذبت ، إنما قاتلت ليقول الناس : فلان بطل ، فلان شجاع ، وقد قيل ، خذوا به إلى النار ، يُؤتى بالغنيِّ فيقال له : ماذا عملت فيما أنعمت عليك من المال ؟ فيقول : يا رب أنفقته في سبيلك . فيقال له : كذبت ، إنما ... ليقول الناس : فلان كريم ، وقد قيل ، خذوا به إلى النار" . هؤلاء الثلاثة أول من تُسْعَر بهم النار يوم القيامة .

Webiste