تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة : إخلاص العمل لله - عز وجل - . - الالبانيالشيخ : أما قوله - عز وجل - :  وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا  فإنَّما يعني في هذه الآية ؛ أي : ليكُنْ من كان يرجو لقاء ربِّه في عمله الصالح...
العالم
طريقة البحث
تتمة : إخلاص العمل لله - عز وجل - .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما قوله - عز وجل - : وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا فإنَّما يعني في هذه الآية ؛ أي : ليكُنْ من كان يرجو لقاء ربِّه في عمله الصالح مخلصًا لله - عز وجل - لا يرائي ولا يرجو من وراء عمله الصالح سوى مرضاة الله - تبارك وتعالى - ، وقد جاءت في هذه المناسبة أحاديث كثيرة جدًّا فيها ما يكفي لوعظ وإيقاظ قلب المسلم من غفلته في بعض أعماله الصالحة التي قد تتغلَّب عليه النفس الأمَّارة بالسُّوء ، فتقلب عبادته التي هي على السنة تقلب عبادته وبالًا عليه ؛ لماذا ؟ لأنه لم يخلص فيها لله - تبارك وتعالى - بل أشرَكَ فيها معه غيره ؛ أي : أراد وجه غير الله - عز وجل - في عمله .
من تلك الأحاديث ما أخرجه البخاري ومسلم في " صحيحهما " من حديث أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - أن رجلًا قال للنبي - عليه الصلاة والسلام - : الرجل منَّا - يا رسول الله - يقاتل شجاعةً هل هو في سبيل الله ؟ قال : لا . قال : الرجل منَّا يقاتل حميَّةً هل هو في سبيل الله ؟ قال : لا . الرجل يقاتل كذا وكذا هل هو في سبيل الله ؟ قال : لا ، في كل مرَّة لا لا، قال : فمن في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكونَ كلمة الله هي العليا ؛ فهو في سبيل الله . ومعنى ذلك أن من قاتل لغير إعلاء كلمة الله - تبارك وتعالى - فليس في سبيل الله ، وإنَّما هو في سبيل الشيطان ، ولذلك فينبغي أن يراقب كلُّ مسلم أعماله وبخاصَّة جهاده الذي قد يعرض نفسه للموت ؛ فعليه أن يجعل جهاده خالصًا لوجه الله - تبارك وتعالى - ؛ كما قال - عليه الصلاة والسلام - في حديث رواه الحاكم في " المستدرك " من حديث أبي بن كعب - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : بشِّر هذه الأمة بالرفعة والسَّناء والمجد والتمكين في الأرض ، ومن عمل منهم عملًا للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب ، ومن عمل منهم عملًا من أعمال الآخرة للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب .
وإنَّ من أشدِّ الأحاديث تخويفًا وترهيبًا لِمَن لا يخلص لله - عز وجل - في عمله ولو كان من أعدل الأعمال عند الله رفعةً ومنزلةً ؛ ومع ذلك فينقلب عليه هذا العمل وبالًا ؛ لأنه ما أخلَصَ فيه لله - تبارك وتعالى - ؛ ذلك الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في " صحيحه " من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : أول من تُسعَّر بهم النار يوم القيامة ثلاثة : عالمٌ ، ومجاهدٌ ، وغنيٌّ ، انظروا خير الناس أعمالًا هم هؤلاء الثلاثة ، عالم ومجاهد وغني ، مع ذلك يُخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو الصادق الأمين بأن أول من تُشعل بهم النار وتُوقد بهم جهنَّم يوم القيامة هم هؤلاء الأجناس الثلاثة ؛ العالم والمجاهد والغني ، يقول - عليه الصلاة والسلام - في تمام الحديث : يُؤتي بالعالم يوم القيامة فيُقال له : ماذا عملت فيما علمت ؟ فيقول : يا ربِّ نشرته في سبيلك . فيُقال له : كذبتَ ؛ إنما علَّمت ليقول الناس فلان عالم ، وقد قيل خذوه إلى النار . أي : إنَّ ما سعى إليه من حبِّ الشهرة والظهور قد وصل إليه بعلمه فليس له في الآخرة من نصيب كما تقدَّم بحديث أبي بن كعب - رضي الله عنه - .
ثم يُؤتي بالمجاهد فيُقال له : ماذا عملت بما أنعمت عليك من قوَّة ؟ فيقول : يا ربِّ ، قاتلت في سبيلك . فيُقال له : كذبت! ، إنما جاهدْتَ لِيُقال : فلان بطل ، فلان شجاع ، وقد قيل ؛ خذوه إلى النار ، فيُلقى في جهنم ، ثم يُؤتي بالغنيِّ الذي أنفق أمواله في سبيل الله - فيما يبدو للناس ، فالله يُحاسبه ويسأله ، وهو أعلم ما في نفسه - ماذا فعلت بما أنعمت عليك من مال ؟ فيقول : يا ربِّ ، أنفقته في سبيلك . فيُقال له : كذبتَ ، إنما أنفقت ليقول الناس فلان كريم ، وقد قيل ؛ خذوه إلى النار . قال أبو هريرة : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : فأوَّل من تُسعَّر بهم النار يو القيامة هؤلاء الثلاثة ؛ العالم ، والمجاهد ، والغني . ومن هنا نتلخَّص شيئًا هامًّا جدًّا هو ما أشار إليه ربُّنا - عز وجل - في الآية السابقة : فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا أي : على وجه السنة . وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ؛ أي : لِيُخلص في كلِّ عبادة يأتي بها لله - عز وجل - لا يريد من الناس جزاءً ولا شكورًا .
فنسأل الله - عز وجل - أن يعرِّفنا وأن يعلِّمنا العمل الذي كان عليه رسولنا - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأن يُلهمنا الإخلاص فيه له وحده لا شريك له .
نعم .

Webiste