هل يحتج بالقاعدة التي تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول هل يُحتج بالقاعدة التي تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا؟
الشيخ : نعم " المطرد عُرفا كالمشروط " وبعضهم يُعبّر عن هذه القاعدة بقوله " الشرط العرفي كالشرط اللفظي " وهذه القاعدة قد أحال الله تعالى عليها في الكتاب العزيز فقال جل وعلا وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في النساء لهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف فما كان العرف فيه مطردا لا يتبادر إلى الأذهان إلا ما كان عليه الناس فهو كالمشروط لفظا يجب الوفاء به إذا كان شرطا، إذا كان يُثبت حقا على أحد فإنه يجب على من هو عليه الحق أن يوفي به.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم " المطرد عُرفا كالمشروط " وبعضهم يُعبّر عن هذه القاعدة بقوله " الشرط العرفي كالشرط اللفظي " وهذه القاعدة قد أحال الله تعالى عليها في الكتاب العزيز فقال جل وعلا وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في النساء لهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف فما كان العرف فيه مطردا لا يتبادر إلى الأذهان إلا ما كان عليه الناس فهو كالمشروط لفظا يجب الوفاء به إذا كان شرطا، إذا كان يُثبت حقا على أحد فإنه يجب على من هو عليه الحق أن يوفي به.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: فإذا انتفت تلك الحياة فينتف... - ابن عثيمين
- الشك في النذر المشروط - ابن باز
- معنى قول الناظم: وكذا صفات الحي قائمة به***... - ابن عثيمين
- الطلاق المعلق بشرط لا يقع قبل وقوع المشروط - ابن باز
- حكم النذر غير المشروط - ابن باز
- إذا كان قدر الأعطية مشروط هل يجوز ؟ - ابن عثيمين
- هل التغيير باليد ، حق مشروط لولي الأمر .؟ - الالباني
- الصلاة في الملاحف والشعر مشروط - اللجنة الدائمة
- سؤال ما إعراب قوله: فكل مشروط بها عدم وبيان... - ابن عثيمين
- معنى الشرط - اللجنة الدائمة
- هل يحتج بالقاعدة التي تقول المعروف عرفا كالم... - ابن عثيمين