تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث ا... - الالبانيالسائل : ما تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه في حديث الولي  فإذا أحببته كنت يده التي يبطش بها وسمعه الذي يسمع به ...  ما معناه ؟ الر...
العالم
طريقة البحث
ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث الولي( فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به..) الحديث؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه في حديث الولي فإذا أحببته كنت يده التي يبطش بها وسمعه الذي يسمع به ... ما معناه ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقول بعض الناس و يفسرونه بأن قوله بمعنى بصره أي إذا كان بصره الذي يبصر به أنه يمده من بصره، أي أن الله يمده من بصره

الشيخ : من بصر الله ؟

السائل : نعم، ويمده من يده، ويمده من ... .

الشيخ : لا، هو المعنى المفهوم كما جاء في بعض الروايات التي ذكرها ابن تيمية وإن كنت أنا ما وقفت عليها بعد بي يرى، بي يبصر، بي يسمع . يعني بتوفيق الله عز وجل له، فالمعنى واضح جدًا أن الله عز وجل يكون عونًا له في كل هذه الجوارح فهو يرى بتوفيق الله عز وجل له إلى طاعته وعبادته في كل هذه الجوارح التي خلقها له
سائل آخر : هل يشبه هذا قوله تعالى وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ؟

الشيخ : نعم بلا شك،هذا له صلة وثقى لأن الإنسان يرمي لكن إصابة الهدف هي بتوفيق الله عز وجل
سائل آخر : بالنسبة لبعض الناس أنه هذا الحديث أن الله سبحانه وتعالى ... يصبح يرى أبعد مما يرى الناس العاديين يعني ... .

الشيخ : يا أخي التفاسير تكثر في تسيير كمان أخير، أنه هذا له صلة بمن يقول بوحدة الوجود، ما لنا ولهم، الله عز وجل كما هو من عقيدة السلف أن الله عز وجل لا يحل في عباده ولا يخالطهم ولا يمازجهم وهو الغني عن العالمين كما هو في صريح القرآن الكريم ، فهذه تأويلات صوفية معروفة منذ قديم الزمان ، فالله عز وجل كما قال عبد الله بن المبارك رحمه الله من كِبار شيوخ الإمام أحمد " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بائنٌ من خلقه وهو معهم بعلمه " أن يكون الله عز وجل جزءًا من عباده هذا هو الكفر بعينه وهو العقيدة التي تُعرف بعقيدة وحدة الوجود الذي يقول أحدهم في التعبير عنها وأنه لا فرق عنده بين الخالق والمخلوق، وما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما الله إلا راهبٌ في كنيسة!! ويقول آخر كل ما تراه بعينك فهو الله !! الذين يقولون هذه الأقوال الباطلة هم الذين يروجون هذا الحديث ويحاولون أن يأخذوا منه ما يبطلون به الإسلام من جذره وأصله فلا يُلتفت إلى مثل هذه الأقوال وإنما تُفسر النصوص على ضوء النصوص الأخرى بحيث أنه لا يكون تعارض بين بعضها البعض . أنا أضرب لكم مثلًا مقربًا لو أن المسلم وقف عند مثل قوله عليه السلام لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له شو بيقدر يفهم من هذا الحديث إلا أنه هذا الموصوف، بأنه ما عنده عهد وما عنده أمانة إلا أنه كافر لأنه نفى عنه الدين والإيمان، لكن إذا نظرنا إلى النصوص الأخرى التي تفيدنا بأن الإيمان مهما كان ضعيفًا كما ذكرنا في كلمتنا الأولى من قوله عليه السلام من قال لا إله إلا الله نفعته يومًا من دهره ما بنقدر نكفر الذي يقول لا يؤدي الأمانة وإنما نفسر حينذاك الحديث على ضوء النصوص الأخرى لا إيمان لمن لا أمانة له أي لا إيمان كاملًا، فمن أين نأتي بهذه الإضافة كاملًا أو بهذه الصفة ؟ من الأدلة الأخرى التي تحول بيننا وبين تكفير من ارتكب معصية ما. هذا الحديث القدسي هذا المشهور يجب أيضًا أن يُفسّر على ضوء العقيدة الرحمن على العرش استوى شو جاب الرحمن على العرش استوى حتى يكون فيه عين الإنسان المخلوق وفي أعينهم ويكون داخل وممازج لهذه المخلوقات حتى قال قائلهم كما سمعتم آنفًا كل ما تراه بعينك فهو الله !! تعالى الله سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علوًا كبيرًا .

Webiste