تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز استعمال الطبل و الدف في الأعراس ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز استعمال الطبل والدف في الأعراس؟الشيخ : أما الدف فقد جاءت به السنّة لأن فيه إظهار النكاح والتمييز بين النكاح والسفاح لأن السفاح غالبا يك...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز استعمال الطبل و الدف في الأعراس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز استعمال الطبل والدف في الأعراس؟

الشيخ : أما الدف فقد جاءت به السنّة لأن فيه إظهار النكاح والتمييز بين النكاح والسفاح لأن السفاح غالبا يكون خفاء من غير أن يعلم به أحد فالدف يكون فيه الإعلام والوضوح والشُهرة وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعلان النكاح لأن إعلانه فيه مصالح كثيرة منها التمييز بين النكاح والسفاح ومنها إظهار هذه الشعيرة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فقال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .
ومنها إبعاد التهمة فيما لو حملت المرأة وأتت بولد فإنه إذا كان النكاح خُفية قد يتهمها من يتهمها من الناس لكن إذا أعلن زالت التهمة ومنها أنه ربما يكون بين الرجل والمرأة محرميّة تحرّم النكاح كرضاع ونحوه فإذا اشتهر وأعلِن صار مَن عنده شهادة بذلك يُدلي بها وتنتفي المفسدة.
ومنها أن في إعلانه تسابقا إليه فإن الناس يجر بعضهم بعضا فإذا أعلن الشاب أنه تزوّج أدّى ذلك إلى تسابق الشباب الأخرين إلى النكاح.
والحاصل إن في إعلانه مصالح كثيرة ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعلان النكاح.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste