تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم استعمال الدف والطبل وإنشاد الأناشيد  للرجا... - الالبانيالسائل : في الكويت  في الأحداث كانت الأعراس تقام يعني إعلان عرس وهذه كانت بين ناس ملتزمين ما بنحكي عن غير ملتزمين أن الرجال يجتمعون ليلة العرس وبيجيبو ف...
العالم
طريقة البحث
حكم استعمال الدف والطبل وإنشاد الأناشيد للرجال في الأعراس .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في الكويت في الأحداث كانت الأعراس تقام يعني إعلان عرس وهذه كانت بين ناس ملتزمين ما بنحكي عن غير ملتزمين أن الرجال يجتمعون ليلة العرس وبيجيبو فرقة إسلامية يسمونها إسلامية ؟

الشيخ : يكفي الاسم !

السائل : الفرقة هذه معهم طبل فيه تصفيق وتصفيق المنطقة كلها بتسمعها هكذا كان فيه علماء يفتون بذلك حتى .

الشيخ : عجيب .

السائل : طبعا يستمر ساعتين ثلاث إلى آخره النساء طبعا أكثر من هيكي عندهم الطبل وعندهم أغاني وفيه رقص بين النسوان وإلى آخره فإيش بدنا كلام مفصل عن الموضوع هذا لأننا سألنا علماء في الكويت منهم من أجاز ومنهم من أجاب جواب ما هو واضح ومنهم من حرم ذلك أو ؟

الشيخ : هل الذي أباح يعني ذكر له هذا التفصيل الذي أنت الآن تفصله مع ذلك قال بالإباحة !

السائل : نعم.

الشيخ : طيب الطبل من أين أخذوا إباحته؟

السائل : الطبل اللي فهمته أن الطبل عندهم فيه طبل
سائل: دف دف

السائل: الطبل تفسير الطبل عندهم الطبل اللي عند الجيش الكبير هذا .

الشيخ : اللي إلو وجهين يعني .

السائل : بينما الطبل اللي بيستعملوه هذا نوع من الطبل والأغاني اللي بيغنوها نوع من الأناشيد .

الشيخ : هيك يعني. بس كملها وقل أناشيد دينية أناشيد إسلامية . طيب الطبل ما هو عندهم ؟

السائل : الطبل عندهم هو الطبل تبع الجيش الكبير الضخم
الحلبي: هم بجيبوه

السائل: لا هم بيجيبو طبل عادي طبلية عادية دربكة .

الشيخ : يعني الطبل الصغير مثل تبع الجيش ما اسمو طبل عندهم .

السائل : ما اسمه لا .

الشيخ : أنا عارف هو عم بيقول الفرق بين الطبل

السائل: هم اللي بيقولوا

الشيخ: نعم نعم. الطبل تبع العرس هذا مثل الطبل تبع الجيش لكنه صغير تبع الجيش كبير.

السائل : هم يقولوا طبل يستعملوه زي الدف بس من ناحية وحدة وبس مستدق من الخلف وجه واحد بينما الطبل المحرم اللي هو الطبل تبع الجيش اللي له وجهين وضخم .

الشيخ : طيب أنت ليش عم تسميه طبل هذا الدف إلو وجه واحد هو الدف أنت عم تسميه طبل ومن هنا جاء السؤال .
سائلآخر: خلاليل

الشيخ: لا يا أخي لا توسع .

السائل : هو اسمه في السوق طبلي.
الحلبي : هم شكلهم ترقوا من الدف إلى الطبلي.

السائل : كلامه صحيح يا شيخ لأن الطبل الصغير هذا خرج ما يقال عن الطبل الصغير دف متعارف عليه يعني حتى عندهم هذا هو فهو طبل معروف تبع الفخارة اللي عليه وجه واحد هذا هو الطبل اللي بتستخدموه هذا الطبل فيه فرق بينها وبين الدف فليس هو الدف .

الشيخ : وفيه فرق بينه وبين الطبل
سائل: الكبير

الشيخ: يا أخي هلا ما دخلنا في الكبير نفس في نظام الجيش فيه طبل هيك وفيه طبل هيك وذو وجهين ... نحن فهمنا منو اسمح لي خلاص دورك الكلام اسمح لي شوي فهمنا منه من قبل إن الطبل الذي يستعملونه في الأعراس هناك هو ذو وجهين خذني بحلمك أخيرا فهمنا أنه لا يمكن هو اللي يقصد هااللي مثل الإبريق إلو خصر وإلو فم وبعدين إلو بطن إلو مؤخرة هي محل الطبل والضرب المقصود يا أخي هنا قاعدة علمية مهمة جدا يعبر عنها القائلون بالقياس ما كان على خلاف القياس فعليه لا يقاس نحن نشرح هذه الجملة نقول كل شيء يدخل في نص عام لا يستثنى منه إلا ما استثني بالضبط دون أي زيادة إطلاقا فنحن نعلم مثلا تحريم آلات المعازف ومن آلات المعازف الطبل والدف الدف غير الطبل والدف هو اللي إلو إطار ويركب على أطرافه مثل ما قال هذا النابلسي إلو هاي الصنجات مشان يرتبوا صوت الدف يعني شوي هذا لا يسمى طبلا وإنما يسمى دفا هذا الدف جاء الإذن بالضرب عليه في حديث "أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف" ما سوى ذلك من المعازف وآلات الطرب لا يجوز استعمالها فهذا النوع اللي سماه صاحبنا القديم بالطبلة مو بالطبل هذا النوع داخل في النص العام وليس يسمى بالدف الذي عناه الرسول عليه السلام حينما قال: "واضربوا عليه بالدف" بدليل أن العلماء قالوا الدف هذا يجب أن يكون ساذجا ليس فيه هذه
سائل:الخلاخيل

الشيخ: أي نعم فما بالك إذا جعل له عنق يضيق من الداخل ثم يتسع من الخارج ... الشيطان دبر حين يقول أولئك الناس بـأن هذا مباح فيجب أن نسألهم ما دام في آلات طرب وليس هو الدف المنصوص بإباحته في استعماله في العرس هذا أولا ما دام ليس هذا الدف لا يجوز استعمال هذا النوع مما يسمى هناك بالطبلة هذا أولا ثانيا الدف يا أخي المسموح بالضرب عليه سمح به للنساء ولم يسمح للرجال وهذا مما يصرح به الرجال العالمون بالأحكام الشرعية فيقولون إن الضرب على الدف في الأعراس إنما هو خاص بالنساء وليس بالرجال .
ولذلك فلا يجوز لعالم يعرف أنه هو على علم الكتاب والسنة أن يطلق الإباحة في مثل هذه الآلة وهي ليست أولا داخلة في الاستثناء "واضربوا عليه بالدف" ثم هو حكم خاص بالنساء وليس بالرجال مثله أيضا الغناء فالغناء يوم العرس هو خاص بالنساء وليس بالرجال ولذلك جاء في الحديث الصحيح أن عائشة لما رجعت ودخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وسألها قالت بأنها كانت في عرس للأنصار فقال عليه السلام: "هلا غنيتم لهم فإن الأنصار يحبون الغناء" فقالت: " ماذا نقول يا رسول الله ؟ قال "أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم ولولا الحنطة السمراء لم تسمن عذاراكم" ما أعتقد هذا الغناء بيغنوه الرجال بل ولو حتى النساء يعني لا بد يكون هناك في الغناء شيء يخالف أيضا الشريعة .
جملة القول الرجال ليس لهم علاقة بهذا الفرح كاستعمال بعض الأمور التي تستعمل عادة بالفرح بالمناسبة إنما هو للنساء. وأنا أعرف بما نسمع وما ينقل إلينا أنهم يتغنون بأغاني فعلا يسمونها بالأناشيد الدينية -لا اصبر ما في سكر بالمرة ولا شفتني شيخ والشيوخ بحبوا الحلو- فهذا ما يحضرني الآن من الجواب أن هذا الأمر لا يجوز بالنسبة للرجال .

السائل : حتى ولو أناشيد وطنية تشجيع على العرب.

الشيخ : عفوا وين أناشيد وطنية وين هاي؟

السائل : في العرس .

الشيخ : نموذج من الأناشيد الوطنية هو المشكلة الله أكبر أولا نحن ما يجوز لنا نسميه أناشيد إسلامية إذا عدلنا منها إلى أناشيد وطنية كمان جاء خلاف آخر لأن كلمة الوطن تنبئ بإقليمية غير جائزة في الشرع لأنه ترعفوا أنتم أن المسلمين شاطرين كثير بالكلام بيقولوا المسلم وين ما كان وطنو صح ولا لا؟ لكن اليوم القضية مو هيك لما الأفغانيون ظلوا يقاتلون الروس وأذنابهم وعملائهم عشر سنين ما أحد استمد العون من الكفار البريطانيين الأمريكان لإغاثة هؤلاء الأفغانيين ليش لأن هذا وطنهم مو وطننا ولما أصبنا في وطنا أبحنا أن نستغيث بكفار والأعداء الألداء للمسلمين وين بقى الوطنية المدعاة لأن المقصود بالوطنية إقليمية محضة فأناشيد وطنية في الأردن غيرها في العراق بلا شك وهذا وهذا غيره في سورية إلى آخره هذه الأناشيد الوطنية فهي أناشيد لا إسلامية والأناشيد الإسلامية فيها مخالفات للإسلام والله المستعان .

السائل : بالنسبة للنساء يا شيخ

الشيخ: خلاص بقولوا خلاص.

السائل: المعازف ولكن هناك نص صريح في صحيح الجامع بتحريم الطبل "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكوبة" تحديدا والكوبة الطبل والله تعالى أعلم فقط هذا لأني قلت أنت قلت يا شيخ داخل تحت العموم فهذا خصوص الطبل أيضا والله تعالى أعلم .

الشيخ : إي جزاك الله خيرا .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : بنزيد عليك ونقول روى الإمام أحمد في المسند بالسند الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والكوبة" قيل للراوي ما الكوبة ؟ قال الطبل لكن نحن ما كنا نتكلم عن الطبل بخاصة وإنما عن الطبلة في حد تعبير صاحبنا !
الحلبي : مذكر ومؤنث .

الشيخ : فالطبلة دخلناها في النص العام مش الطبل يعني لو كان البحث في الطبل كنا احتججنا بالنص الخاص ثم قلنا هذا جزء من أجزاء النص العام والسلام عليكم .

Webiste