تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعضهم يقرأ الفاتحة بقوله : " ملك يوم الدين" فم... - الالبانيالسائل : يا سيدي سمعتك مرة في الصلاة في قراءة الفاتحة بتقرأ  ملكِ يوم الدين ، ما الفرق بين  ملكِ يوم الدين  و  مالك يوم الدين  في الناحية اللفظية؟ الشيخ...
العالم
طريقة البحث
بعضهم يقرأ الفاتحة بقوله : " ملك يوم الدين" فما الفرق بين " مالك" و"ملك" في المعنى؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا سيدي سمعتك مرة في الصلاة في قراءة الفاتحة بتقرأ ملكِ يوم الدين ، ما الفرق بين ملكِ يوم الدين و مالك يوم الدين في الناحية اللفظية؟

الشيخ : لا، بدك تقول من الناحية المعنوية، وإلا الفرق من الناحية اللفظية واضح، هذه فيها ألف مالك وهذه ما فيها ألف ملك ، لكن يبدو أن سؤالك شو الفرق من حيث المعنى .

السائل : نعم .

الشيخ : يقول علماء اللغة ، وهذا طبعًا من اختصاص علماء اللغة ملك يوم الدين أبلغ وأعم ... من مالك يوم الدين ، مالك يوم الدين يعني مالك الحساب .

السائل : مالك يعني صاحب، مالك صاحب ؟

الشيخ : لا، أبلغ من صاحب، لأن الصاحب ما بيملك الصاحب، خلي بالك ما بيجوز نفسر مالك بمعنى صاحب،فأنا صاحبك وأنت صاحبي لكن ما منا من أحد مالك الآخر، لكن رب العالمين مالك الناس أجمعين، ملك الناس أبلغ من مالك الناس المعنى واحد الناس بس أبلغ، مثلًا بتأتي ألفاظ فيها مبالغة، فلان ضارب. يعني يضرب، فلان ضرّاب. يعني كثير الضرب، هذه المبالغة يعني، وهكذا أمثلة كثيرة وكثيرة جدًا والقراءتان مالك و ملك قراءتان صحيحتان متواترتان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي إنه عليه الصلاة والسلام أوحيت إليه هذه الآية على وجهين، فهو لذلك يقرأ تارة مالك يوم الدين وتارة ملك يوم الدين والقرّاء اللّي بيسموهم القراء السبعة وفيه قراء عشرة هم كأهل الحديث تقريبًا، فمحدّث ورد إليه أحاديث كثيرة وفاتته أحاديث أخرى، إمام ثاني وردت إليه أحاديث لم ترد للأول لكن فاتته أحاديث وردت إلى الأول، وهكذا فالقرّاء تقريبًا هكذا، فقراءة حفص التي نقرأ بها نحن اليوم هي قراءة مالك ، قراءة ملك قراءة قراء آخرين وكلاهما قراءتان صحيحتان.

Webiste