تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان وجه تخصيص الله ملكه بيوم الدين مع أنه م... - ابن عثيمينالشيخ : لأن ملكه يظهر تماما في ذلك اليوم ، في ذلك اليوم يتلاشى ملك كل ملك ، قال الله تعالى  يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله ...
العالم
طريقة البحث
بيان وجه تخصيص الله ملكه بيوم الدين مع أنه مالك الدنيا والآخرة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لأن ملكه يظهر تماما في ذلك اليوم ، في ذلك اليوم يتلاشى ملك كل ملك ، قال الله تعالى يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ما في ملك لأحد ، تتلاشى الملكيات إلا ملك الرب عز وجل ، فلهذا قال مالك يوم الدين ، أما في الدنيا ففيه ملوك فيه ملوك ، لكن في الآخرة ما في ملوك ، الكبير والصغير سواء والسيد والمملوك سواء والذكر والأنثى سواء يحشر الناس حفاة عراة غرلا ، والأخ يبين لي أيش معنى الحفاة ؟
الطالب : ...

الشيخ : أي نعم ، ما عليهم لباس ؟ ما عليهم حذاء ؟ هل أنت تمشي حافيا هنا في الدنيا ؟
الطالب : ...

الشيخ : ما تمشي ، أليس قد قال النبي أليس النبي صلّى الله عليه وسلم نهى عن كثرة الإرفاه وأمر بالاحتفاء أحيانا ؟ بلى ، فعلت ؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب ، إذن حفاة يعني ليس عليهم نعال ، عراة ليس عليهم كساء أو لباس ، غرلا يعني غير مختونين ، القلفة التي تخلع تقطع بالختان تعود يوم القيامة كما قال تعالى كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين طيب ورد في مسند أحمد بُهما بُهما ، أي ليس معهم مال ليس معهم مال، يحشرون هكذا ، قالت إحدى أمهات المؤمنين يا رسول الله الرجال والنساء سواء ينظر بعضهم إلى بعض ؟ قال الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرءٍ منهم يومئذٍ شأن يغنيه نسأل الله أن يجعله علينا وعليكم يوما يسيرا هو يوم شديد عسير لكنه على المؤمنين يسير ، طيب إذن خص الملك بيوم الدين لظهور الملكية فيه لله عز وجل ولأن الدنيا فيها ملوك أما الآخرة فليس فيها إلا الملك الواحد القهار عز وجل ، طيب إياك نعبد ، نمشي وإلا جاء وقت الأسئلة ؟
الطالب : ...

الشيخ : او الحديث نعم أي طيب أجل نقتصر على هذا إن شاء الله ونكمل غدا ، وسيكون فيه أسئلة امتحان غدا بما قررناه اليوم ولا نسمح لأحد أن يسأل أخاه ، طيب نقرأ الحديث يلا.
الطالب : ...

الشيخ : لا لا حديث جابر حديث جابر اقرأ
القارئ : بسم الله الرَّحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

الشيخ : صلّى الله عليه وسلم

Webiste