تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أنه لا تلازم بين الحقيقة العلمية و الحقيق... - الالبانيالشيخ : الحقيقة العلمية لا تعني كون حقيقة علمية توافق الحقيقة الشرعية، لكن الحقيقة العلمية التي أصبحت حقيقة ما مثل ما قال الدكتور أنه ممكن يتغير رأيي هذ...
العالم
طريقة البحث
بيان أنه لا تلازم بين الحقيقة العلمية و الحقيقة الشرعية مع الكلام على حديث الذبابة التي تسقط في الشراب وبيان بعض الحقائق العلمية لم تصل إلى كشف الحقائق الشرعية إلى الآن .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحقيقة العلمية لا تعني كون حقيقة علمية توافق الحقيقة الشرعية، لكن الحقيقة العلمية التي أصبحت حقيقة ما مثل ما قال الدكتور أنه ممكن يتغير رأيي هذه تكون نظرية ما تكون حقيقة علمية، كذلك الحقيقة الشرعية تكون حقيقة شرعية ثابتة مش ممكن يكون رأي من الآراء يكون فيه اتفاق على هذه الحقيقة الشرعية، وهنا حقيقتان لا يمكن أن تتعارضا إطلاقًا، هذا اللّي نحن نؤمن به وأنت معنا في ذلك، كلامك سؤالك أخيرًا لمّا رجعت إلى كلمة أبو أحمد وأنا وافقت عليها، الظاهر من كلامك أنه أنت لست معنا في هذه الفهم أنت معنا على أساس أن الحقيقة العلمية لازم توافق الحقيقة الشرعية كالحقيقة الشرعية لازم توافق الحقيقة العلمية هيك معنى كلامك أنت، وإلا إذا كنت على هذا المعنى اللّي قررته أخيرًا إنه ما في تصادم بينهما مش أن العلم ما أثبت هذه الحقيقة العليمة هذه ما فيها تصادم، كل ما في الأمر مثل مثلاً حديث الذبابة إذا وقع الذباب في إناء أحدكم ، إلى آخره، ما أحد يستطيع أن يقول أن هذا يعارض العلم، لكن نحن نقول العلم لا يؤيده، ونحن نقول لنا الشرف علمنا الشرعي يغنينا أن نؤيده بعلم كسبي، فإذًا كون العلم الطبي لا يؤيد العلم الطبي الشرعي ومثاله حديث الذبابة لا يعني أن هذا يناقض القاعدة السابقة لأن كل ما في الأمر إن العلم الطبي التجريبي ما وصل جهل هذه الحقيقة الطبية الشرعية، ليس معنى أنه هناك تعارض .

السائل : يعني ما في شيء ثابت في الشرع إنه والله الذبابة ... فقهيًا ... صحيح هيك؟

الشيخ : مش في الشرع في العلم .

السائل : نعم في العلم يعني هل هو ... شيء جديد ؟

الشيخ : ما اكتشفوا هذا السبب، أقول لا يزال الحديث مع الرغم من أن كثيرًا من الأطباء المسلمين كتبوا مقالات وهؤلاء اللّي يكتبون هذه المقالات بعضهم بضعف إيمانهم وبعضهم دفاعًا عن السنة، ومشهورون هؤلاء، مع ذلك لا يزال هناك في حديث الذبابة غيب شرعي لم يصل وربما لن يصل العلم التجريبي إلى الكشف عنه إن وصل فذلك نور على نور، لكن إن يصل ما نشك حديث نبينا ليش؟ لأنه ما في تعارض كل ما في الأمر أن العلم التجريبي ما أحاط علمًا بهذا العلم النبوي وهكذا كل الأمور، كل الأمور اللّي كنا عما نجيب الأمثلة عليها العلم الطبي التجريبي ما وصل إلى كشف أسرار هذه القضايا، وعلى سبيل الفائدة في حديث الذبابة اللّي دافعوا عن صحة الحديث قالوا إن ثبت في الذباب شيء اسمه البكتيريا ... وأنا ما أخوض في شيء ما هو اختصاصي على قاعدة من رأى العبرة بغيره فليعتبر ! ، فالتفاصيل ما أخوض فيها ... لكن الشيء اللّي ما دندنوا وحوله أبدًا وظنوا أنها انتهت الشبهة الطبية التجريبية لا، لأنه في الحديث يقول إن في أحد جناحية داء وفي الآخر دواء، هذا ما اكتشفه العلم صح يا دكتور؟

السائل : ... ما يقال في ذلك الحقيقة بحث علمي في كتب أجنبية لم يصف واصلاً لم يتطرقوا في ذلك العلماء أن هناك مثلاً جرثومة، وإذا اجتمعت الجراثيم هذه والمضاد لها تقضي على بعضها فيذهب الضرر.

الشيخ : في شيء أدق من هيك أولًا في أحد جناحية داء وفي الآخر دواء هذه قرأت أنا إن الذبابة تحمل في أرجلها جراثيم . فيها بكتيريا لكن الحديث يعلق الموضوع في الجناحين بعدين السر الأدق إذا وقع يقع الجناح الذي فيه الداء ولذلك جاء الأمر بالغمس، من أجل أن يختلط الدواء مع الداء فيقضي الدواء على الداء، لكن هذا الطب ما بحث النقطة إطلاقًا ... مش كفار ! لذلك آمنت بالله وبما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ما يهمني الطب اكتشف هذا السر ولا ما اكتشفه وعمره ما يكتشفه أنا مؤمن .

السائل : هذا حصل قبل أسبوع في جريدة وطنية قال هذا اللي كنا نتكلم فيه يعني ذكر حديث الذبابة يا شيخي، وبدأ في حديث في مهاجمة اللحية، هو يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم ... بقصد التفريق عن التفريق مع أنا أمة رسول الله ما كان في حالقين في هذه الأيام، المقالة الأولى التي هاجموا فيها كلام الشيخ وقال أن الحديث هذا غير متأكد من صحته حديث الذبابة وما في شك أن الحديث الصحيح .

الشيخ : من الذي يقول ؟

السائل : ... كامل الشريف يدافع عن موضوعه ويقول: أن الحديث مش أكيد أنه صحيح .

السائل : بصفتنا مسلمين إنه نحن ما نكون متطوعين افتتاح مواضع من هذا النوع بين الناس اللّي هم أخذ بالأقل من هذا ... فرض يتهموننا أنه نحن ... نحكي عن الذبابة ... يمكن اللّي يخلي الشيخ علي يعني أنا بعرف ... ابتداءا أن تأتي هذه المجادلة من طرف الشيخ علي أو من طرفي أو طرف سين من الناس ... الشيخ علي وأتعشم عنده الجواب الشافي فالشيخ علي يعطيك جواب مما يعلمه من الكتاب والسنة ... الشيخ علي في حالة يرفض أو يتبنى هذه الفكرة لمجرد النقاش معك مش مجرد الإيمان فيها، هو يتقمص شخصية الإنسان اللّي يحمله هذه الفكرة سين من الناس ... فتحكيها .

الشيخ : الله يجزيك خير عن علي، بس أنت باكر قلت له إن كنت أنت ولا عم تحكي عن غيرك أنا ذكرت الكلام هذا !

السائل : ... يعني مثلاً هو قال الفكرة من اللّي ذكرته أنت أنه يا أخي القرآن الكريم بلسان عربي مبين وأنا عربي !

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : فأنا أفهم القرآن الكريم وبعدين هو بس يجل الصحابة مثلنا كلنا، قلت له ما معنى وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ، يعني شو معنى عسس؟ قال لا في شغلات أنا أفهمها ليش تجيب لي كلمة غير متداولة الآن ؟

الشيخ : يعني هلا أنت عاملته معاملة الألباني للخوري، ... ما انتبه أنت إلى قصة الألباني مع الخوري .

Webiste