تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل متزوج و له ثلاث من النساء و ترك بعضهن و... - ابن عثيمينالسائل : في ءاخر أسئلة هذا السائل من السودان يقول رجل متزوّج وله ثلاث من النساء وترك بعضهن ولم يعدل بينهن فما الحكم في ذلك مأجورين؟الشيخ : لا يحل للإنسا...
العالم
طريقة البحث
رجل متزوج و له ثلاث من النساء و ترك بعضهن و لم يعدل بينهن فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ءاخر أسئلة هذا السائل من السودان يقول رجل متزوّج وله ثلاث من النساء وترك بعضهن ولم يعدل بينهن فما الحكم في ذلك مأجورين؟

الشيخ : لا يحل للإنسان الذي معه زوجات أن يجور بينهن فإن فعل فقد أتى كبيرة من كبائر الذنوب لثبوت الوعيد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال "من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشِقّه مائل" وقد منع الله تبارك وتعالى في كتابه من التعدّد إذا خاف الإنسان أن لا يعدل فقال الله عز وجل { فَانكِحوا ما طابَ لَكُم مِنَ النِّساءِ مَثنى وَثُلاثَ وَرُباعَ فَإِن خِفتُم أَلّا تَعدِلوا فَواحِدَةً أَو ما مَلَكَت أَيمانُكُم ذلِكَ أَدنى أَلّا تَعولوا } .
والواجب عليه أن يعدل بينهن في كل ما يستطيع العدل فيه أما محبة القلب وميله إلى إحداهن فهذا لا يستطيع الإنسان أن يملكه بل الذي يملكه هو أن يبيت عند كل واحدة كما يبيت عند الأخرى وإذا أراد سفرا أقرع بينهما فمن خرج له القرعة خرج بها وكذلك أيضا يعدل بينهن في النفقة لا يزيد إحداهن على الأخرى إلى غير ذلك مما يستطيع لقول الله تعالى { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا استَطَعتُم } وقوله تبارك وتعالى { وَلَن تَستَطيعوا أَن تَعدِلوا بَينَ النِّساءِ وَلَو حَرَصتُم } يعني لا تستطيعون أن تعدلوا العدل التام ولو حرصتم ولكن { فَلا تَميلوا كُلَّ المَيلِ فَتَذَروها كَالمُعَلَّقَةِ } . نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste