هل ورد أنه إذا أصاب لباس المسلم نجاسة أن يرش عليها الماء دون أن يعلم موضع عين النجاسة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول الأخ سؤال هل ورد أنه إذا أصاب ثياب المسلم نجاسة أن يرش عليها الماء دون أن يعلم عين موضع النجاسة أو موضع عين النجاسة ؟
الشيخ : لم يرد فيما علمت شيء في السنة عن هذا السؤال وإنما هذا قد يقوله بعض العلماء وهو أمر لا بد منه إذا أصاب الثوب نجاسة ولم يعلم صاحب الثوب مكانها فعليه أن يجتهد و يغلب ظنه في مكان النجاسة، مثلا هذه العباءة أصابها نجاسة يجب أن يتحرى وليجتهد في الغالب النجاسة تصيب أسفل الثوب ما يخطر في باله تصيب هنا الكتف إذا هذا القسم صرفنا النظر عنه بقي مثلا أنو في هذه الزاوية أو في مكان آخر فلا يزال يتحرى لتحديد مكان النجاسة الأقرب تحديد ممكن بعد ذلك يباشر الغسل فإذا افترضنا أسوأ الإحتمالات أنه ما غلب على ظنه تحديد النجاسة في مكان ما أسفل وإلا أعلى وسط ولا دون ذلك ولا فوق ذلك حينئذ لا بد من غسل الثوب كله غسلا كاملا تاما لأنه في هذه الصورة يكون على يقين بأنه قد أزال النجاسة من ثوبه هذا رأي العلماء و الفقهاء وهو أمر لا بد منه أما أن يكون هناك نص فلا نص في ذلك فيما أعلم . نعم ؟
سائل آخر : ... .
سائل آخر : رش، رش
الشيخ : عفوا، أحسنت في التنبيه ولو أنه في التنبيه ما فيه كان ينبغي التذكير بأن السؤال كان عن الرش ، الرش لم يرد إلا في بول الصبي وإلا في ما يكون قد يكون في ثوب من بلّ فيكفي فيه النضح أما النجاسات بعامة فلا يجزئ فيها النضح بل لا بد من الغسل حتى تزول عين النجاسة إن كانت ظاهرة أو إن كانت غير ظاهرة فيغسلها ثلاثا . الرش في مثل هذا السؤال لا يجوز بل لا بد من الغسل . نعم .
الشيخ : لم يرد فيما علمت شيء في السنة عن هذا السؤال وإنما هذا قد يقوله بعض العلماء وهو أمر لا بد منه إذا أصاب الثوب نجاسة ولم يعلم صاحب الثوب مكانها فعليه أن يجتهد و يغلب ظنه في مكان النجاسة، مثلا هذه العباءة أصابها نجاسة يجب أن يتحرى وليجتهد في الغالب النجاسة تصيب أسفل الثوب ما يخطر في باله تصيب هنا الكتف إذا هذا القسم صرفنا النظر عنه بقي مثلا أنو في هذه الزاوية أو في مكان آخر فلا يزال يتحرى لتحديد مكان النجاسة الأقرب تحديد ممكن بعد ذلك يباشر الغسل فإذا افترضنا أسوأ الإحتمالات أنه ما غلب على ظنه تحديد النجاسة في مكان ما أسفل وإلا أعلى وسط ولا دون ذلك ولا فوق ذلك حينئذ لا بد من غسل الثوب كله غسلا كاملا تاما لأنه في هذه الصورة يكون على يقين بأنه قد أزال النجاسة من ثوبه هذا رأي العلماء و الفقهاء وهو أمر لا بد منه أما أن يكون هناك نص فلا نص في ذلك فيما أعلم . نعم ؟
سائل آخر : ... .
سائل آخر : رش، رش
الشيخ : عفوا، أحسنت في التنبيه ولو أنه في التنبيه ما فيه كان ينبغي التذكير بأن السؤال كان عن الرش ، الرش لم يرد إلا في بول الصبي وإلا في ما يكون قد يكون في ثوب من بلّ فيكفي فيه النضح أما النجاسات بعامة فلا يجزئ فيها النضح بل لا بد من الغسل حتى تزول عين النجاسة إن كانت ظاهرة أو إن كانت غير ظاهرة فيغسلها ثلاثا . الرش في مثل هذا السؤال لا يجوز بل لا بد من الغسل . نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم من صلى بالنجاسة وهو لا يعلم - ابن باز
- ما حكم الصلاة في ثوب فيه نجاسة مع علم المصلي ب... - الالباني
- حكم من صلى ناسيا وعلى ثوبه نجاسة - الفوزان
- إذا وقعت نجاسة على الثوب ؛ فهل للإنسان أن يمسح... - الالباني
- ما حكم مَن صلَّى ناسيًا نجاسة في ثوبه؟ - ابن باز
- هل يختلف تأ ثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان و... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في ثوب فيه نجاسة - ابن باز
- الفرق بين النجاسة الحكمية والنجاسة العينية - اللجنة الدائمة
- إذا أصاب ثوب المسلم نجاسة ولم يعلم موضع النجاس... - الالباني
- هل ورد أنه إذا أصاب لباسَ المسلم نجاسةٌ أن يرش... - الالباني
- هل ورد أنه إذا أصاب لباس المسلم نجاسة أن يرش ع... - الالباني