تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة حول خطأ المأمومين في مسابقة الإمام في الت... - الالبانيالشيخ : وقبل أن تتوارَدَ علينا الأسئلة أريد أن أذكِّر بخطأ شائع ومتكرِّر في كل صلاة جهرية ، وهذا الخطأ هو أن الإمام في الصلاة الجهرية لا يكاد يقول :  وَ...
العالم
طريقة البحث
كلمة حول خطأ المأمومين في مسابقة الإمام في التأمين ، وشرح حديث : ( إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه مَن وافق تأمينُه تأمينَ الملائكة غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنوبه ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وقبل أن تتوارَدَ علينا الأسئلة أريد أن أذكِّر بخطأ شائع ومتكرِّر في كل صلاة جهرية ، وهذا الخطأ هو أن الإمام في الصلاة الجهرية لا يكاد يقول : وَلَا الضَّالِّينَ إلا ويُبادر المقتدون إلى قولهم : آمين ، هذا خطأ ؛ أعني هذه المبادرة وهذا الاستعجال في التأمين خطأ ؛ لمخالفته لقول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ، وفي رواية : إذا قال الإمام : آمين ؛ فأمِّنوا ؛ فإنه مَن وافق تأمينُه تأمينَ الملائكة غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه ، فقوله - عليه السلام - : إذا أمَّنَ فأمِّنوا مثل إذا كبَّر فكبِّروا ؛ أي : إذا كبَّر الإمام فعقِّبوا على تكبيره بتكبيركم ، إذا أمَّنَ الإمام فعقِّبوا على تأمينه بتأمينكم ، كذلك في حديث آخر في " صحيح مسلم " : وإذا قال : سمع الله لِمَن حمده ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد .
فإذًا يجب على المصلين إذا قال الإمام : غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ أن يصبروا ، فإن كان الإمام يجهر بـ آمين كما هو السنة فالأمر واضح بالنسبة إليهم في تحديد مكان تأمينهم ، وذلك إذا فرغ الإمام من قوله : آمين ؛ حين ذاك يبدأ المقتدون بقولهم : آمين .
أما إذا كان الإمام لا يجهر بـ آمين كما هو واقع كثير من أئمة المساجد من الحنفية وغيرهم ؛ فحين ذاك لا بد للمقتدي من الاجتهاد والتقدير ، فإذا سمع الإمام قال : وَلَا الضَّالِّينَ يُقدِّر زمنًا يتَّسع لقول الإمام في نفسه : آمين ، ثم هو بعد ذلك يقول : آمين .
يعني بطريقة سهلة مبسَّطة إذا قال الإمام : وَلَا الضَّالِّينَ أنت أيها المقتدي خُذْ نفس ، بمقدار ما تأخذ نفس أنت بيكون هو تلفَّظ بـ آمين ؛ فتقول أنت بعد ذلك : آمين .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هذا الحديث في الواقع من .
أهلًا مرحبًا .

السائل : ... .

الشيخ : مرحبًا كيف حالك ؟

السائل : سلَّمك الله .

الشيخ : هذا الحديث يبيِّن فضيلة هذه السنة السهلة البسيطة ؛ فإن فضيلتها أن قائلها كما أمَرَ الرسول - عليه السلام - يغفر الله له ذنوبه كلها : إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه مَن وافق تأمينُه تأمينَ الملائكة غُفِرَت له ذنوبه ، لكن مغفرة هذه الذنوب بهذه السنة لا تتحقَّق بمسابقة الإمام ؛ لأنه في هذه الحالة يكون المؤمِّن قد سبق الإمام وعَكَسَ قولَ الرسول - عليه السلام - : إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ، ويكون قد فعل إذا لم يؤمِّن الإمام أو قبل أن يؤمِّن الإمام فأمِّن أنت ، والحديث يقول بعد أن يؤمِّن الإمام فأمِّن أنت .
لذلك يجب أن نتنبَّهَ لهذا الحديث لسببين اثنين ؛ أوَّلًا : لأنه يُبسِّط طريقة عدم مسابقة الإمام في التأمين ، يُبسِّط ويشرح ، وثانيًا : يحقِّق قول الرسول - عليه السلام - : إنما جُعِل الإمام لِيُؤتمَّ به ؛ فالائتمام بالإمام ما بيكون بمسابقته ، وإنما بيكون بمتابعته .
فأرجوا أن تلاحظوا هذا وأن تتذكَّروا ؛ أوَّلًا لأنفسكم ، وثانيًا لغيركم ؛ فإني حتى الآن لا أدخل مسجدًا ولا أصلي في جماعة سواء إمامًا أو مقتديًا إلا وأجد الناس كلهم يُخطئون هذا الخطأ الشائع ، لا يكاد الإمام يفرغ من قوله : وَلَا الضَّالِّينَ إلا ضَجَّ المسجد بـ آمين .

السائل : بيخترعوا دعاء أستاذ .

سائل آخر : ... في أدعية غير واردة ، بيؤمِّن على دعائه وهو ما ... مع الإمام .

الشيخ : نعم ، في هنا فرق بين إنسان يجيب دعاء من عنده وهذا لا يجوز طبعًا ؛ لأنه اختراع وابتداع في الدين ، وبين مخالفة النَّصِّ وتعكيسه ، فنحن كجماعة يتَّبعون السنة نتنبَّه أنُّو هذا الدعاء لا أصل له ، ولكن أولى وأحرى أن نتنبَّهَ لقوله - عليه السلام - : إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ، فإذا سمعنا قول الإمام : وَلَا الضَّالِّينَ نصبر حتى نسمع تأمين الإمام أو نُقدِّر إذا كان لا يجهر بالتأمين ؛ نُقدِّر أن الإمام الآن فرغ من قول : آمين ؛ فنقول نحن : آمين ، لماذا ؟ أوَّلًا : لتنفيذ هذا الأمر إذا أمَّنَ فأمِّنوا ، وثانيًا : أن يستحق بذلك هذه المغفرة ، والمغفرة هو أثمن شيء يحظى به المسلم في هذه الحياة الدنيا ، فالله - عز وجل - يقول : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ، فإذا نحن عبدنا الله استحقَقْنا مغفرته ورضاه ، ولا يكون هذا الاستحقاق إلا بمتابعة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، خاصَّة فيما أمَرَنا به .
هذا الذي أردت التنبيه عليه ، وأكرِّر رجاء بأن تلاحظوا هذا في كل صلواتكم حينما تكون الصلاة جهرية ؛ حتى لا تأثموا بمخالفة أمر الرسول - عليه الصلاة والسلام - في قوله : إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا أوَّلًا ، وحتى لا تخسروا هذه الفضيلة وهي مغفرة الذنوب لموافقتكم قول الملائكة ، وما معنى موافقة المسلم للملائكة ؟ معنى ذلك أن الملائكة كما وَصَفَهم الله - عز وجل - بقوله : لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ، فإذا كنا نحن أُمِرنا بعدم مسابقة الإمام ؛ فماذا تظنُّون بالملائكة الكرام ؛ أَيُسابقون الإمام أم يتابعونه ؟ لا شك أنهم يتابعونه ، ومعنى هذه المتابعة أن الملائكة لا تقول : آمين إلا بعد قول الإمام : آمين ، فإذا قلنا نحن - أيضًا - كذلك : آمين تطابق تأميننا مع تأمين الملائكة ، وكان في هذه المطابقة استحقاق مغفرة الله - تبارك وتعالى - ، هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين .
...

الشيخ : تفضل .

Webiste