تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نرد على جماعة الهجرة والتكفير الذي يكفرون... - الالبانيالسائل : قد ذكرنا لأفراد من جماعة التكفير أن أصحاب الكبائر قد يغفر لهم أو يدخلون النار لمدة معينة و يتركونها و لا يخلدون فقالوا أن هؤلاء قد تابوا فى الد...
العالم
طريقة البحث
كيف نرد على جماعة الهجرة والتكفير الذي يكفرون بارتكاب الكبيرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قد ذكرنا لأفراد من جماعة التكفير أن أصحاب الكبائر قد يغفر لهم أو يدخلون النار لمدة معينة و يتركونها و لا يخلدون فقالوا أن هؤلاء قد تابوا فى الدنيا و لكن توبتهم لا تطهّرهم كليا من الذنوب شأن لا تقام ... و استدلوا بحديث الذي معناه أن من الناس من يذكرهم الله عز و جل بذنبوهم بيوم القيامة فيقول ربي قد تبت قد تبت فما مدى صحة هذا القول و الحديث ؟

الشيخ : أما الحديث بهذا اللفظ لا أعرفه و أنت باعتبارك طالب علم يجب أن تعرف كيف تؤكل الكتف فعندما يقول لك واحد من هؤلاء الذين يسمون بجماعة الهجرة و التكفير الحديث ... فبدل ما تتنتظر تحصل الفرصة تجتمع مع شيخ الذي ابتليت به و هو الألباني و تسأله هذا الحديث شو ؟ قل له رأسا موجها له السؤال قل له هذا الحديث من أين جئت به ؟ هل هو حديث صحيح ومن الذي رواه بهذه الصورة نضع حدا لهؤلاء أن يحتجوا بكل ما يشتهون بعدين بتخففوا عنا أنا و الله ما عرفت هذا الحديث و لا سمعته إلا هذه الساعة فربما هو بيهمه هذا الحديث بيجوز شايفو في كتاب بيقول لك هذا رواه البزار مثلا و أنا حينئذ رأسا براجع البزار بينما هلا إذا بدي أراجع شو بدي أراجع لا راجع مئات الكتب و هات نحصله أو ما نحصله أما التأويل الذي ذكرته آنفا فهذا دليل أن الجماعة بيتطوروا يعني من أين جاء أن هذا تاب و لكن توبته لم تكن نصوحة و الذي تاب و كانت توبته نصوحة فهو مذنب أو غير مذنب ؟ هو مذنب ثم هل هؤلاء يغفر لهم أو لا ؟ ثم أنت خليك مع قوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء لأن هذه الآية فى الواقع بالنسبة لهؤلاء الجهلة هى قاصمة الظهر لأن النص جامع مانع كما يقول العلماء لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء يغفر ما دون ذلك يعني يغفر ما ليس بشرك شو كبائر مو كبائر هذه فلسفة دخيلة فى الإسلام أولئك الخوارج الذين خرجوا على أمير المؤمنين و صار مذهبا لهم الخروج على كل الخلفاء الذين يأتون من بعده شو سؤالك ؟

Webiste