تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن مسألة إلقاء السلام على المصلين والإمام... - الالبانيالسائل : أستاذ ليش ما نقول ... موضوع في جمع بين خطبة الجمعة و ... .الشيخ : سبق الجواب يختلف الأمر هنا واجب و سنة هناك واجب و واجب و قلنا صراحة لا يغني و...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن مسألة إلقاء السلام على المصلين والإمام يخطب يوم الجمعة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ ليش ما نقول ... موضوع في جمع بين خطبة الجمعة و ... .

الشيخ : سبق الجواب يختلف الأمر هنا واجب و سنة هناك واجب و واجب و قلنا صراحة لا يغني واجب عن واجب مدونا بقى بالماء

السائل : رد السلام فى يوم الجمعة ما بيتعارض ... .

الشيخ : لا بيعارض ما فيه إلقاء سلام و الخطيب يخطب و المسألة فيها شيئ من الدقة لأنه قد يقال إذا كان مستحبا أن يلقى السلام على المصلي و هو متلبس بالصلاة هذا من باب أولى أن يلقى على الجالس يستمع الخطبة لكن هذا يرد عليه شيء و هو خاصة في زمننا هذا يغلب الجهل بالفقه الإسلامي الصحيح فإذا دخل الداخل يوم الجمعة و الخطيب يخطب و قال السلام عليكم ستسمع رد سلام من هنا و هناك بينما في الصلاة أجهل واحد يعرف ما في كلام فحينما يلقى السلام على الجالسين المستمعين للخطبة الجمعة فسيصير شوشرة راح يصير تشويش راح يصير تصريف للحاضرين عن الإنتباه للخطبة و لأمر ما نهى الرسول عليه السلام أن تقول لمن يتكلم أنصت لأن الكلمة الواحدة راح تصريفك على الخطبة لذلك يختلف الحكم بين إستحباب إلقاء السلام على المصلي لأن هنا يرد السلام إشارة إن فعل و قد لا يفعل أما هناك فسيردّون لفظا هنا تقع المشكلة

السائل : ... .

الشيخ : وين الإشكال ؟

السائل : ... .

الشيخ : رد التحية ليس بأوجب أمر بالمعروف و النهي عن المنكر فإذا سقط الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر سقط ذاك من باب أولى و لولا حديث سليك الغطفاني لا بس بدي غير وضعية رجلاي جزاك الله خير ما في داعي لولا حديث سليك الغطفاني الصريح في الأمر للداخل للمسجد يوم الجمعة لم يكن هناك مجال للقول بشرعية التحية ... يعني التحية أحسن ما يقال فيها أنها كالأمر بالمعروف فمادام سقط الأمر بالمعروف فيسقط أيضا التحية لكن جاء النص صراحة في يوم الجمعة في عبارة أوضح في حديث في صحيحين أن الرسول عليه السلام كان جالسا في المسجد لما دخل رجل من أصحابه و هو معروف بأبي قتادة الأنصاري حارس رسول صلى الله عليه و سلم فجلس في الحلقة قال له عليه السلام أصليت ؟ قال " لا " قال قم فصل ثم قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين هي قصة غير ... هذه رسول جالس في المسجد ما هو قائم يخطب فأعيد و أقول لولا حديث سليك الغطفاني ... يطبق حديث أبي قتادة ونستدل به بخصوص التحية يوم الجمعة لأن هذه التحية كالأمر بالمعروف فمادام قال أنصت له فإذا إشتغالك بأكثر من كلمة أنصت ينبغي أن يكون لغوا أكثر ذلك لما جاء حديث سليك صريح في الموضوع و أقامه بعد أن جلس ثم وجه الخطاب لجميع الجالسين معناه لا كما قيل " إذا قالت حذامي فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذامي "

Webiste