تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم العمل الذي يتعارض مع أوقات الصلاة ؟ - الالبانيالسائل : شيخنا ، بدي أستشيرك ؛ يعني سبق أنا سألت بالنسبة لقضية العمل ؛ يعني الحقيقة في بالنسبة لقضية العمل عملنا بالذَّات ؛ يعني ما يعني يعارض قضية صلاة...
العالم
طريقة البحث
ما حكم العمل الذي يتعارض مع أوقات الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بدي أستشيرك ؛ يعني سبق أنا سألت بالنسبة لقضية العمل ؛ يعني الحقيقة في بالنسبة لقضية العمل عملنا بالذَّات ؛ يعني ما يعني يعارض قضية صلاة الظهر الحقيقة .

الشيخ : يعارض إيش ؟

السائل : يعني صلاة الظهر تتعارض في يومين تقريبًا يومين في الأسبوع .

الشيخ : أيوا .

السائل : يومين في الأسبوع يعني يؤذِّن للصلاة ، أنا أول كنت في مدرسة ما فيها حواليها مسجد قريب ، بعدين انتقلت لمدرسة بالفعل المسجد كان قريب ، فالإنسان ما أدري كيف يعني بتجيه أمور ما يكون متيقِّظ لها ، وإلا إيش نسمِّيها ؟ عوائدها إن أحسن الظَّنَّ ؛ يعني أو - مثلًا - الشيطان يفتي له فتاوى معيَّنة ، بعدين القضية يعني أنا كنت أرضى عنها ، أو رغم أنُّو هي يومين في الأسبوع ، باقي الأيام نخرج يعني يكون ميسور قضية الصلاة ، ممكن يومين أو ثلاثة نقول - مثلًا - ، فالمؤذِّن ينادي للصلاة طبعًا في مصلى في المدرسة ، وأنا سألتك عن مصلى المدرسة ، وإن شاء الله أوضحها يعني سمعناها منكم . فالآن السؤال بدي أطرحه أنُّو قضية الأعمال إجمالًا إحنا - إن شاء الله - يعني ما نريد أن نسأل يعني بنسأل ، والإنسان بدو يبحث عن الحق ، بدو يعني يحاول يتجرَّد من الهوى .

الشيخ : نعم .

السائل : يعني يتقي الله - تبارك وتعالى - ، لكن يعني يسأل ضمن الواقع الذي نعيشه نجد أنُّو معظم الأعمال عمليًّا يعني قضية الشبهات اللي فيها ، الشبهات محيطة من جوانب كثيرة جدًّا ؛ حتى الإنسان لا يكاد يسمِّي يعني عملًا من الأعمال إلا يجد - سبحان الله ! - يلحقه يعني الحرام ، فعملنا بالذات يعني هذا العمل من خلال الممارسة العملية وجدت - ولله الحمد - يعني سجَّلت أنا نقاط فيها النقطة هذه أسأل عليها ، نمرة واحد ، باقي النقاط أنا - الحمد لله - الإنسان بيكون بعيد ، ويجد أنُّو الأشياء اللي فيها حرام ، فيعني لا أدري في المجموع العام طرح ... الترك طالما أن فيها يعني معصية - مثلًا - دارجة ، ولَّا ننظر - مثلًا - المجموع العام بالأعمال الآن ونقول يعني كما قال الشاعر : " حنانيك بعض الشَّرِّ أهون من بعض " ؛ فما رأيكم ؟

الشيخ : يعني تعني هنا بالحرام حسب ما فهمت هو عدم التمكُّن من إجابة المنادي بـ " حيَّ على الصلاة حيَّ على الفلاح " ؟

السائل : نعم .

الشيخ : نعم .

السائل : في صلاة محدَّدة في أوقات محددة يعني .

الشيخ : معروف ، الذي أراه - والله أعلم - أن المسألة ما فيها هذا الحرج الشديد إذا ما تذكَّرنا شرعية الجمع بين الصلاتين لدفع الحرج ، ونحن في كثير من الأحيان نُجيب بعض الموظَّفين في أعمال لا تمكِّنهم من المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها - ولو فرادى فضلًا عن أدائها جماعة - أفتيهم بأن مَن كان منهم ... الصلاة في وقتها ... أن يرجع الجمع ، ومنذ يوم أو يومين كان عندي بعض الناس ، فسألوني عن طبيب .

الشيخ : رد عليه رد ... .
... وين ؟ فأنت ما بين جدة وعمان مسافرة ، أما في جدة وعمان فأنت مقيمة ، أيوا ، فما دام أهلك هنا وزوجك هناك فأنت بين أهلك تُعتبرين مقيمة ، لا ، أما المسافة ما بين جدة وما بين عمان سواء كانت بالطائرة أو بالسيارة فهي ... في رمضان ، في البلد هنا أو هناك ، فأنت ... هنا ؟ لا ، أنت مخطئة ؛ لأنُّو الرسول ما كان بين أهله ، أنت ، ولو يوم واحد أختي ، أنت هنا بين أهلك وبين ... .
... لك - مثلًا - بنفسي أنا ، أنا كنت في دمشق مقيمًا ، وكنت زوَّجت إحدى بناتي هنا ، فقبل أن أزوِّجها كنت إذا جئت من دمشق إلى هنا ... وأصبحت أصلي صلاة المقيم وأنا هنا ، ولا أقيم إلا يومين ثلاثة ؛ لأني أكون عند ابنتي كما لو كنت في منزلي ؛ ولذلك فأحكام السفر تختلف من وضع إلى آخر ، فلا يجوز الطَّرد على طول الخطِّ أنُّو الإنسان - مثلًا - يقيم في جدة عند زوجه ، ثم يسافر عند أبيه وأمِّه ، فهذا له حكم خاص ، فكما قلت لك - وخير الكلام ما قلَّ ودلَّ - : ما دمت عند زوجك في جدة فأنت مقيمة ، وما دمت بين أبوَيك في عمان فأنت مقيمة ، ما دمت مسافرة بين البلدتين فأنت مسافرة .
إذا كنتِ سألتِ أحدًا من أهل العلم فأفتاك بأنك مسافرة ولو كنت بين ظهرانَي أبيك وأمك فالمسؤولية عليه ، أقول لك ، أما إذا كان هذا رأي صدر منك فما أدري ماذا أقول ، فأنا لا أعرفك ؛ فإن كنت من أهل العلم فاجتهدتِ فمشي الحال ما مضى ، أما إذا كنتِ لا تعتبرين نفسك من أهل العلم فمعناها أنك أفتيتِ نفسك بدون علم ، فأنت يعني تكوني مخطئة مرَّتين ؛ مرَّة أنك أفتيتِ نفسك بدون ما تسألي أهل العلم كما هو واجب قوله - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، وثانيًا تلك الصلوات ما هي صلوات صحيحة ؛ فعليك إعادتها .

السائلة : ... .

الشيخ : أنا عرفت هذا ، عرفت منك هذا ، وأنت عرفت مني الجواب - أيضًا - ... على إيه ؟

السائلة : ... .
...

الشيخ : كنَّا في ماذا ؟

السائل : قضية الجمع .

الشيخ : إي نعم .
وصل بنا الحديث إلى أن بعض الزائرين في الأمس القريب طرح سؤالًا ؛ أن هناك طبيب يلقي محاضرة ، وتأخذ هذه المحاضرة ساعات طويلة كما جاء في السؤال ؛ بحيث أنه لا يستطيع أن يؤدي الصلاة في وقتها ؛ فكان جوابي ما خلاصته أن على هذا الطبيب وأمثاله . جرس ؟

السائل : لا .

الشيخ : أن يوفِّقوا بين ساعات المحاضرة وساعات الصلاة ؛ بحيث لا يتعارض توقيت هذه مع الصلاة ، فإذا لم يمكن ففي هذه الحالة يستطيع أن يرجع إلى الجمع ، هكذا أقول بالنسبة لسؤالك ؛ أنُّو هذا الأستاذ إذا كان يرى أن بقاءه في التعليم يفيد الطلاب لا سيَّما إذا كان يعتقد أن المدرِّسين الناصحين والمرشدين والمربِّين للطلاب إلى العمل بالكتاب والسنة فيهم قلَّة ، ويرى هو بقاءه في هذه الوظيفة فيها خير كثير ، فيحاول أن يصلي كلَّ صلاة في وقتها كما هي عادته ، فإذا تعذَّر عليه ذلك في درسٍ ما نوى الجمع إن كان لا يتَّسع الوقت لأداء الصلاة ، وإلا فليصليها في وقتها ولو لوحده أو مع أهل بيته ، فلا أجد في ذلك حرجًا ما دام الغالب عليه المحافظة على أداء الصلوات أوَّلًا في أوقاتها ، وثانيًا مع الجماعة .

السائل : جزاك الله خيرًا .

سائل آخر : ... هذا اللي عند أخ جاب لي المحول ... .

Webiste