تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز فرقعة الأصابع و تشبيكها في يوم الجمع... - ابن عثيمينالسائل : في ءاخر أسئلة هذا السائل يقول بالنسبة شيخ محمد حفظكم الله عن فرقعة الأصابع تشبيكها في يوم الجمعة هل هو جائز وماذا عن الصلوات الأخرى علما بأن ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز فرقعة الأصابع و تشبيكها في يوم الجمعة و ماذا عن الصلوات الأخرى علما بأن الشخص لا يقصد ذلك و لكنها عادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ءاخر أسئلة هذا السائل يقول بالنسبة شيخ محمد حفظكم الله عن فرقعة الأصابع تشبيكها في يوم الجمعة هل هو جائز وماذا عن الصلوات الأخرى علما بأن الشخص ليس قاصدا ذلك ولكنها عادة؟

الشيخ : أما تشبيك الأصابع لمن ينتظر الصلاة فإنه منهي عنه سواء في الجمعة أو غير الجمعة وأما فرقعة الأصابع فلا نهي فيه إلا أن يكون الإنسان في نفس الصلاة وكذلك تشبيك الأصابع بعد الفراغ من الصلاة لا بأس به فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه صلى بأصحابه إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر وسلّم من ركعتين ثم قام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها وشبّك بين أصابعه فراجعه الصحابة وأخبروه أنه قد سلّم من ركعتين فأتم الصلاة والقصة مشهورة ومعروفة باسم حديث ذي اليدين.
والخلاصة أن التشبيك لمنتظر الصلاة منهي عنه وبعد الصلاة لا بأس به وأما الفرقعة فلا بأس بها قبل الصلاة وبعدها أما في أثناء الصلاة فلا لأنه حركة بدون حاجة. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste