تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قول بعض أئمة المساجد عندنافي السعودية إ... - الالبانيالسائل : ... بسأل أنا في بالنسبة لحديث المساجد مع أنه ممنوع هناك في السعودية بأمر رسمي فأقول الإمام مثلا أنا عندي أمر من صاحب الجلالة أنا عندي أمر إذن م...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قول بعض أئمة المساجد عندنافي السعودية إذا أراد الداعية أن يقول كلمة دعوية للمصلين " أنا عندي أمر من صاحب الجلالة" ويقصد بذلك الله تعالى استدلالا بالآية الكريمة" ولتكن منكم أمة يدعون للخير ..."الآية وأقصد بذلك التورية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... بسأل أنا في بالنسبة لحديث المساجد مع أنه ممنوع هناك في السعودية بأمر رسمي فأقول الإمام مثلا أنا عندي أمر من صاحب الجلالة أنا عندي أمر إذن من صاحب الجلالة وكنت في بعض المجالس يعني فقال بعضهم أيد بعضهم قال لا ينبغي أن تقول هذا وأنا أعني بصاحب الجلالة يعني عندي ولتكن منكم ... وحاط هذه الأية فيها، هل يصح أن نقول صاحب الجلالة لله عز وجل ؟

الشيخ : لا يجوز .

السائل : تورية، عليها تورية .

الشيخ : لا يجوز، لأن هذه التورية انتهيت، هذه التورية ما تجوز لأن التورية التي جاءت عن الرسول عليه السلام هي التورية على الكفار وليس على المسلمين مفهوم إلى هنا ؟ كويس.
ثانيا، هذه التورية فيها إفادة خلاف ما يقصد المورّي بها، خلاف ما يقصد المورّي بها فأولئك الناس يفهمون منك أنه صاحب الجلالة هو الملك لأنه مع الأسف هذا التعبير في اصطلاح أهل هذا الزمان الذين لا يتأدبون بآداب الإسلام وبخاصة فيما يتعلق بالأسماء والألقاب
من آداب الإسلام لا يفهمون من صاحب الجلالة إلا ما يعبر عنه بعض المعتدلين بالملك المعظم ، فإذًا هنا يجب عليك وعلى أمثالك أن يتأدب بأثر علي رضي الله عنه القائل " كلموا الناس على قدر عقولهم أتريدون أن يكذب الله ورسوله " ، كلموا الناس على قدر عقولهم، أنت صحيح توري لكنهم يفهمون منك أنك معهم في إطلاق هذا اللقب على من لا يجوز إطلاقه عليه ومن هنا جاء المنع وجاء الخطأ أما هي التورية بحيث أنه ليس فيها يعني إضرار ولو إضرار معنوي فكري فهذه التورية غير جائزة .
قبل أن تأتي أظن كنت في مناسبة بعض الأسئلة أشرح حديث لا ضرر ولا ضرار وأن معنى هذا الحديث لا يجوز الضرر بنفسك ولو بالخير ولا يجوز الإضرار بغيرك ولو بالخير ومعنى هذا أن المسلم لا يجوز أن يوري بالإضرار بالآخرين وشر الإضرار حينما تجعلهم يفهمون عنك خلاف ما أنت عليه .
واضح ؟ طيب .

Webiste