تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قلتم يا شيخ بوجوب الهجرة من الأراضي المحتل... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : لو سمحت بالنسبة لهذا الموضوع بالذات إذا كان المسلمون يهاجروا من موطنهم بهذه الطريقة بلاد الله الواسعة ... لكن إذا تركنا الحبل بهذا...
العالم
طريقة البحث
إذا قلتم يا شيخ بوجوب الهجرة من الأراضي المحتلة فستبقى في أيدي الكفار كما جرى للمسلمين الأوائل في الأندلس وسيزيد طمعهم في باقي الأراضي الإسلامية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : لو سمحت بالنسبة لهذا الموضوع بالذات إذا كان المسلمون يهاجروا من موطنهم بهذه الطريقة بلاد الله الواسعة ... لكن إذا تركنا الحبل بهذا الشكل فنحن نرى الحكم على المسلمين هجروا بلاد الأندلس وهجروا بلاد روسيا وهجروا بلاد إسلامية كثيرة وتفرقوا في البلاد فالنتيجة الأن لو ... إخواننا الفلسطينين في الأراضي المحتلة وإخواننا المسلمين في أفغانستان هاجروا بلادهم وهاجروا إلى بلاد إسلامية بنلاحظ إنه راح نترك الأراضي في النهاية إلى المستعمر والمستعمر يطمع فينا أكثر وأكثر هذه نقطة النقطة الثانية ... .

الشيخ : لا . خليك عند النقطة الأولى، فقد تطيح الأخرى بصورة أتوماتيكية كما يقولون.
أولا أريد أن ألفت النظر أنك أنت لا تنتقدني وليت كلامك كان ينتقدني إلا أنت في الواقع تنتقد الحكم الشرعي وصحيح أنك أقررت بقولك نعم ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأنت تنتقد بارك الله فيك هذه الآية إلا إن كان لك فهم خاص في هذه الآية فحينئذ نتناقش في أفهامنا لهذه الآية إما فهمي يكون راجحا وحينئذ يكون سؤالك ساقطا وإما أن يكون فهمك للآية صوابا ... .

السائل : لو سمحت مداخلة بسيطة فقط على هذه الآية ملابسات سياق هذه الآية

الشيخ : أحفظ سؤالك وقد يكون هنا بعض الإخوان ممن يحفظون القرآن أكثر مني يأتي بها
فالشاهد ولا أظن أننا نختلف في معنى الآية أليس كذلك ؟ يعني ما عندك رأي يخالف رأينا واستدلالنا إذا كان الأمر كذلك ؟
الآن نفترض أن الأمر على ما يبدو لي أنك يترجح عندك وهو أن لا يهاجر المسلمون في الأرض التي سيطر عليها الكفار وضربت على ذلك مثلا الأندلس أن المسلمين خرجوا منها ماذا تتصور لو ضل المسلمون في الأندلس ؟ لأن من السهل الذي نعرفه في المناقشات العلمية أن ينتقد المنتقد رأيا ما ولكنه لا يفكر عاقبة رأيه هو أنه أسوأ بكثير من الرأي الذي انتقده ما الذي يتصوره العاقل فيما إذا ظل المسلمون في الأندلس وهم أذلاء وهم ينصرون و و إلخ . ماذا تكون عاقبة هؤلاء المسلمين فيما تظن وتتصور ؟ هل تتصور أنهم يستطيعون أن يتكتلوا وأن يتجمعوا في مكان ما وهم محاطون من كل مكان بحيث أنهم يستطيعوا أن يثوروا على ذلك المسيطر الجديد والحاكم الكافر فيكون أسهل عليهم حينئذ أن يخرجوا العدوّ من أرضهم هل تتصور هذا ؟ أم الواقع التاريخي يؤكد لك خلاف ما تتصور .
سائل آخر : محاكم التفتيش في تاريخ الأندلس

الشيخ : نعم ، ألا تعلم من التاريخ الإسلامي أن كثير من المسلمين الذين ظلوا كما يبدو من سؤالك هذا لم يهاجروا فكان عاقبة أمرهم أن تنصروا هم وأولادهم وحتى كما قرأت في بعض الجرائد في العصر الحاضر أن بعض ... .

Webiste