تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عود على بدء ، على أن علة الجمع موجودة والنافلة... - الالبانيالشيخ :  و الآن نرجع لموضوعنا .السائل :  نعم .الشيخ :  هل جمعوا بين العصر و الظهر من أجل المطر لا أدري نقول الآن لا ندري !السائل :  نعم .الشيخ :  لكن سو...
العالم
طريقة البحث
عود على بدء ، على أن علة الجمع موجودة والنافلة لا تشرع بينهما .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : و الآن نرجع لموضوعنا .

السائل : نعم .

الشيخ : هل جمعوا بين العصر و الظهر من أجل المطر لا أدري نقول الآن لا ندري !

السائل : نعم .

الشيخ : لكن سوف أقدم لك ما أدري فهل معنى ذلك أنه ثبت أنهم ما جمعوا .

السائل : لا .

الشيخ : طيب نرجع للعلة لماذا جمعوا بين المغرب و العشاء ؟

السائل : للمطر .

الشيخ : للمطر طيب العلة كما وجدت هنا و جدت هناك لماذا لا يكون مشروعا إي وين وصلنا العلة ؟

السائل : العلة المطر .

الشيخ : الجامع هنا يقول الفقهاء بجامع الاشتراك في العلة يحمل غير المنصوص على المنصوص هذا أظن ما يخفاك إن شاء الله و سأضرب لك مثلا شيء خمور الآن ما كان يعرفها العرب فى الجاهلية و بأسماء شتى مختلفة شو بنقول فيها حلال أو حرام

السائل : حرام .

الشيخ : ما أسكر كثيرا قليله حرام إذن العلة هو الإسكار فأي شراب أسكر فهو حرام لوجود العلة تعرف حديث ابن العباس جمع رسول الله صل الله عليه و سلم في المدينة بين الظهر و العصر و بين مغرب و العشاء بغير سفر و لا مطر قالوا ماذا أراد بذلك قال ما أراد أن لا يحرج أمته الآن بغير سفر و لا مطر ألا تفهم من هذا الحديث الصحيح أن السّفر علة للجمع و أن مطر علة للجمع ما يكفيك هذا !

السائل : يكفي يكفي .

الشيخ : أظن انتهينا من هذا .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : جزاك الله خيرا .

السائل : السّنة ... تصلى فى الجع في المطر أو الريح .

الشيخ : أنا لا أرى الجمع بين الفريضتين أما إذا كان هناك سنة بعد الفريضة كالوتر مثلا قد تصلى نعم غيره .

السائل : قلت يا شيخ لا أرى الجمع بين الفرضتين كالجمع فى السّنة .

الشيخ : لا أرى السّنة التي سأل عنها أن تصلى بين الفرضتين أما إذا كان بعد الفريضة و قلت بلسان عربي كالوتر أي بعد العشاء .

Webiste