تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هناك من يقول بأن شروط لاإله إلا الله السبعة... - ابن عثيمينالسائل : من أسئلة هذا السائل يقول فضيلة الشيخ هناك من يقول بأن شروط لا إله إلا الله السبعة أو الثمانية التي وضعت لا يصح أن نسميها شروط لأن التعريف ما يل...
العالم
طريقة البحث
هناك من يقول بأن شروط لاإله إلا الله السبعة أو الثمانية التي وضعت لا يصح أن نسميها شروطا لأن تعريف الشرط هو ما يلزم من عدمه العدم و لا يلزم من وجوده وجودا و بهذه الشروط فإنها تلزم كل إنسان و متى اختل واحد من هذه الشروط اختلت هذه الشروط و قيل بأن الأصح أن يقال أنها من لوازم لا إله إلا الله لأن اللازم ليس مثل الشروط فما رأيكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من أسئلة هذا السائل يقول فضيلة الشيخ هناك من يقول بأن شروط لا إله إلا الله السبعة أو الثمانية التي وضعت لا يصح أن نسميها شروط لأن التعريف ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجودا، يقول بهذه الشروط تلزم كل إنسان ومتى اختل واحد من هذه الشروط اختلت هذه الشروط وقيل بأن الأصح أن يقال من لوازم لا إله إلا الله لأن اللازم ليس مثل الشروط فما رأيكم في ذلك مأجورين؟

الشيخ : رأينا في هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بيّن أعظم بيان فقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة، فسأله أبو هريرة رضي الله عنه من أسعد الناس بشفاعتك يا رسول الله قال من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه فإذا قال الإنسان لا إله إلا الله خالصا من قلبه وقام بلوازم هذه الشهادة العظيمة فإنه مسلم وأما من قالها غير مخلص في قلبه كالمنافقين الذين يقولونها اتقاء ورياء فإنها لا تنفعه ومن قالها ولم يلتزم ببعض الشرائع فإن قوله إياها ناقص بلا شك لأن تركه بعض شرائع الإسلام يُضعف توحيده وربما ينتفي عنه التوحيد كله حسب ما تقضيه الأدلة الشرعية. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste