تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل بين النبي صلى الله عليه وسلم جميع معاني الق... - الالبانيالسائل :  أول سؤال و سؤال طويل لازم تختصره هل بين النبي صل الله عليه و سلم جميع معاني القرآن كما بين ألفاظه هذا رأي بيقولك الرسول صل الله عليه وسلم لم ي...
العالم
طريقة البحث
هل بين النبي صلى الله عليه وسلم جميع معاني القرآن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أول سؤال و سؤال طويل لازم تختصره هل بين النبي صل الله عليه و سلم جميع معاني القرآن كما بين ألفاظه هذا رأي بيقولك الرسول صل الله عليه وسلم لم يمت حتى بيّن جميع ألفاظ القرآن و كيف بكلام الله الذي هو عصمتهم عصمة ربهم و نجاتهم و سعادتهم و قيام دينهم و دنياهم يعني مئة بالمئة بينو رأي ؟

الشيخ : هو يصحح لك أعد .
السال : عن جميع معاني القرآن .

الشيخ : لا اقرأ العبارة كاملة اقرأ كما مثل ما قلت بالأول ؟

السائل : هل بين النبي صل الله عليه وسلم لأصحابه جميه معاني القرآن كما بين لهم ألفاظه .

الشيخ : طيب بعدين شو قلت بعضهم إيش بيقول ؟

السائل : بيقول بعضهم رسول صلى الله عليه و سلم بيّن جميع القرآن .

الشيخ : جميع القرآن إيش معاني أو ألفاظ ؟

السائل : العادة تمنع أن يقرأ قوم كتابا من العلم كالطب و الحساب و لا يشرحوه فكيف بكلام الله تعالى !

الشيخ : يا أخي السؤال واضح لكن كأني سمعت من أول بتقول إن بعضهم يقول كما أن الرسول بيّن ألفاظ القرآن كلها بين معاني القرآن كلها ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هل قلت شيئا من هذا .

السائل : كأن ما أعرف هذا مخلص سمعته مني ؟.

الشيخ : كيف ؟

السائل : هذا المعنى .

الشيخ : آه خلاص بيعنينا المعنى .

السائل : هذا الرأي .

الشيخ : الجواب أقوله لك أقول الرسول عليه السلام بلا شك كما قال تعالى { يا أيها الرسول بدل ما أنزل إليك من ربك و إن لم تفعل فما بلغت رسالته و الله يعصمك من الناس } وكما قالت السيدة عائشة لو كان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كاتما شيئا أمر بتبليغه لكتم قول الله عز و جل { و إذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك و اتق الله و تخفي في نفسك ما الله مبديه و تخشي الناس و الله أحق أن تخشاه } ، الرسول ما كتم شيئا أمر بتبليغه كما قالت عائشة بين يدي جملة المتقدمة و من حدثكم بأن محمدا صلى الله عليه و سلم كتم شيئا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية فالرسول بلغ ألفاظ القرآن كلها حتى على وجوه الكثيرة إلى تعرفوها "أنزل القرآن على سبعة أحرف" أما هل بيّن معاني القرآن كلها أقول بين كل المعاني التي قد تغلق أو يغلق فهمها على بعض العرب أنفسهم أما ألفاظ البداهية الواضحية فهي ما تحتاج لبيان هذا هو الجواب .

Webiste