تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائق شاحنة اصطدم بسيارة فقتل أربعة أشخاص فماذا... - الالبانيالسائل :  عندك مسألة في القتل الخطأ أحد إخوانا كان سائق شاحنة كان يسوق في شاحنة وكانت أمامه شاحنة أخرى كبيرة فلما فرّمل صاحب الشاحنة التي أمامه لم يجد ب...
العالم
طريقة البحث
سائق شاحنة اصطدم بسيارة فقتل أربعة أشخاص فماذا عليه من حيث الدية والكفارة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عندك مسألة في القتل الخطأ أحد إخوانا كان سائق شاحنة كان يسوق في شاحنة وكانت أمامه شاحنة أخرى كبيرة فلما فرّمل صاحب الشاحنة التي أمامه لم يجد بدا إلا أن يتجه ناحية اليسار فلما اتجه ناحية اليسار كانت سيارة قادمة بسرعة يعني مذهلة فحصل الحادث كانت السيارة فيها خمس أشخاص توفي أربعة ونجا الخامس فما الذي ينبغي لسائق الشاحنة هذا ؟ الكفارة والدية

الشيخ : كلاهما

السائل : الكفارة كفارة واحدة أم لأن المفتي عندنا أفتاه بأنه ينبغي أن يصوم على كل واحد شهرين متتابعين فإذا يصير المجموع ثمانية أشهر هذا صحيح ؟

الشيخ : إيه نعم

السائل : وبالنسبة للدية يا شيخنا كيف تقدر

الشيخ : كذلك كيف تقدر ؟

السائل : كيف تقدر الآن هذه المشكلة

الشيخ : لا مش قضية الآن المهم الشرع كيف يقدر الدية معروف الدية في الشرع ألف رأس من الغنم ومئة رأس من الإبل فهي مقدرة شرعا لكن الآن القوانين لا تمشي على هذا

السائل : يعني هو إذا أراد أن يطبق هذا الحكم يعني يذهب إلى السوق ويسأل عن سعر الغنم

الشيخ : لا لا هو هلا هون بندخل في موضوع آخر أنه القيمة و إلا رؤوس الغنم يعني مسألة أخرى تشبه تماما موضوع صدقة الفطر إذا كان الرجل يعيش في البدو مثلا أصحابين البعران الإبل والغنم فهو لابد أن يدفع ما جاء النص عليه من ألف رأس من الغنم ومئة رأس من الإبل أما إذا كان كما هو الشأن في العواصم البلاد اليوم حيث لا يعنون بتربية المواشي فحينئذ نرجع إلى قيمة

السائل : وتقدر القيمة كما ذكرت

الشيخ : نعم

السائل : هناك نقطة أيضا المفروض الدية على العاقلة فمن هم العاقلة ؟

الشيخ : والله هذا بحث قرأته قديما وتبخر من ذهني تماما لعل بعض إخوانا يذكرون شيئا من ذلك عندكم شيء مدونا بمددكم

سائل آخر : أستغفر الله العظيم , هناك ثلاثة أقوال للعلماء في هذا أضعفها يقولون الذين يرثونه القول الثاني يقولون هم أرحامه وأقرباؤه والقول الثالث الذي رجحه ابن حزم رحمه الله هم عشيرته .

الشيخ : يعني هذا القول أوسع

سائل آخر : أي نعم , يقول عشيرته بحيث أنه وأظن الإمام أحمد رحمه الله كذلك ويعمل في بلاد السعودية عند من له عشيرة فيلحق الإنسان أحيانا دينار دينارين فقط

الشيخ : طيب هل ذكروا حجة شرعية في ذلك وإنما هي الأراء الاجتهادية ؟

السائل : لا . الأراء الاجتهادية والنواحي اللغوية

الشيخ : طيب هل هناك خلاف يعني في اللغة حتى كانت هناك ثلاثة أقوال

السائل : لا . بعضهم مال إلى اللغة وهي العشيرة وبعضهم قالوا من يعقل الرجل أي من يوجهه من يكون ورائه من يدعمه وهم العشيرة

الشيخ : طيب انتهى سؤالك

السائل : أقول لك ملاحظة شيخنا ؟

الشيخ : تفضل

السائل : الواقع خاصة في بلادنا الواقع أنه لم تبق هناك العاقلة بالمعنى المعروف القديم يعني أنه مثلا هذا أخونا هذا طبعا ذهبوا إلى المحكمة فأخوه دفع قيمة مالية معينة فقط أمام الناس ثم بعد أن رجعوا إلى البيت طلب منه يعني مقابلها يعني فلم تعد هناك الروابط العائلية كما كانت من قبل .

الشيخ : كل البلاد هكذا الآن المسلمون متفككون

السائل : فإذا دفع العاقلة من عنده لا يستطيع دفع الدية

الشيخ : لا يستطيع خاصة في هذه الصورة التي أنت سألت عنها

السائل : فكيف يفعل في هذه الحالة ؟

الشيخ : الجواب سهل هنا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها هل يقال له اخلق ما يستطيع

سائل آخر : إذا كان معه هل يلزمه ذلك ؟

الشيخ : هل يلزمه أن يدفع أيوة إذا كان مستطيعا

سائل آخر : هي ليست عليه

الشيخ : يلزمه لأنه هو الواجب أن يقوم هو أو عشيرته لأنه ما يجوز أن نظلم الورثة لأن العاقلة لا تقوم بواجبها وهذا الذي أحدث الحادث يستطيع أن يقوم بذلك . يلا بسم الله ، إذا كان مستطيعا تستطيع

السائل : هو ... أقل إشي أربيعين ألف دينار

الشيخ : إي يا حبيبي نناطح السحاب ولماذا لا نقول يجب عليه أن يعوض هؤلاء الورثة ما عجزت عنه العاقلة وهو مستطيع يعني الشارع الحكيم حينما فرض الدية على العاقلة من أجل ماذا ؟ تخفيف عن من أحدث الحادث , الآن القضية معكوسة تماما الذي أحدث الحادث ما فيه حاجة إلى تقييف لكن الآخرون لا يقومون بهذا الواجب فإذا يعود الحكم إلى الذي أحدث الحادث ما دام أنه مستطيع يعني ما نجعل الورثة مظلومين لأن أحد طرفي العاقلة ما قاموا بالواجب والمحدث للحادث هو يستطيع أن يقوم بالواجب هذا هو .

السائل : شيخ سأل الشيخ عدنان العرعور أنه هذه يسجد سجدة واحدة قلت إذا كان في آخر الصلاة يأتي بسجدة وإذا في النصف يأتي بركعة فما الدليل على التفريق بين هذين الشيئين

الشيخ : يا أخي مو كل مسألة في عليها دليل هو الفقه

سائل آخر : طيب شيخ إيش يعني صار يعني ليش صار يعني كيف نستطيع أن نذكر أنه هنا بهذه المسألة إفعل كذا وهنا إفعل كذا مع أنه لا يوجد دليل هل في أصل

الشيخ : يا أخي لا يقال هذا هل يقال لإمام من أئمة المسلمين لماذا فهم هكذا ؟

سائل آخر : أقل قليل حتى أعرف الدليل لأن هذه عبادة

الشيخ : ما أنت عم تحيد عن الموضوع

سائل آخر : أسمع جواب زي ما سأل وبعدين أستفسر

الشيخ : فيه مسائل خفية يفهمها أهل العلم هل أنت مقتنع شخصيا أنه كل مسألة فقهية يفهمها العالم يمكن لكل مسلم أن يفهمها فهمه ولو وضحها له ؟

سائل آخر : طبعا لا

الشيخ : فإذا أنت تدندن حول ما تقول لا أنت تدندن الآن حول ما تقول أنه لا يمكن فتريد أن تفهم المسألة التي تنقدح في ذهن الباحث أو العالم أو الفقيه كيف فهم هذا , لا يمكنك أن تفهم كيف فهم إلا حتى تكون مشاركا له في البحث والفهم وإلى آخره لكن نحن ما فيه عندنا شيء خفي سنبين سنقول لابد من أحد شيئين الذي نسي السجدة هذه ولنقل الركن وهي السجدة ليس في آخر ركعة وإنما في ما قبل ذلك هل أنت تريد أن تقول لا فرق بين الأمرين ؟ هل يكون تابع صفة الصلاة فيما إذا كان في الركعة الثالثة مثلا هو نسي السجدة هل يكون تابع صفة الصلاة فيما لو نسي السجدة في الركعة الثالثة وهو سجدها في الركعة الرابعة ؟

السائل : طبعا يفرق

الشيخ : طيب ولذلك نحن نفرق بين أن يكون في آخر ركعة فإذا هو يأتي بها ويتابع صلاته بين يكون ما قبل فيعود إلى الركعة التي نسيها ويأتي بها تماما بالسجدة التي فاتته المهم أنا سبق أني سمعت منك مثل هذا السؤال فأريد مثل مش هو نفسه فأريد أن تتنبه إلى أنه مو كل مسألة يستطيع عامة الناس أن يفهموها ربنا بيقول ففهمناها سليمان شو معناها داود أبوه وهو نبي ما فهمها فإذًا لا تطمع أنت أن يكون الناس كلهم مش أنت أنه الناس كلهم يكونوا شركاء مع الفقهاء ويعرفوا المسائل المنصوص عليها نصا والمسائل المستنبطة استنباطا هذا لا سبيل إليه

سائل آخر : ولو يعني من باب التوضيح هذا الأمر ما نستطيع مثلا أن نعرف الأمور هي حتى يطمئن قلب الواحد إذا قد سمع

الشيخ : مو دائما مو دائما إذا كان أولا مش دائما يستطيع السائل وكمان من شان خاطرك راح أقول لك مو دائما يستطيع المسؤول أن يبين لك فيه عندنا بكتب مصطلح الحديث قالوا لابن مديني كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف شو كان جوابه " أرأيت الجوهري أو الصائغ كيف يميز بين الذهب الصحيح والسقيم " هذا هو كيف سأل الجوهري هذا كيف ميز بالخبرة هذا هو

سائل آخر : سبحان الله شيخنا الجوهري مرات ما يستطيع يجيبك كان يقلي هذه ألماسة قبل أن يفحص يقلي هاي أنا أعرف بدون ما يستعمل آلات ومعدات يقلي أعرف هذه لكن كيف لا أعرف حدس هكذا

Webiste