تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأحكام الشرعية تتغير بتغير الزمن  ؟ - الالبانيالسائل :  يعني ألا ترى يا فضيلة الشيخ أن هناك من الأحكام ما يتغير بتغير الزمان و فساد الزمان والأحوال ...  .الشيخ :  هذا الكلام خطأ على إطلاقه صحيح !الس...
العالم
طريقة البحث
هل الأحكام الشرعية تتغير بتغير الزمن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعني ألا ترى يا فضيلة الشيخ أن هناك من الأحكام ما يتغير بتغير الزمان و فساد الزمان والأحوال ... .

الشيخ : هذا الكلام خطأ على إطلاقه صحيح !

السائل : نعم .

الشيخ : الأحكام تتغير بتغير الزمان و المكان .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن هنا يرد سؤال هل الأحكام المنصوص عليها أم التي بنيت على اجتهادات لبعض العلماء ؟

السائل : تريد أن توجه لي هذا المثال بارك الله فيك مثلا لما أن بعض الصحابة زاد حد الخمر إلى الثمانين و بعضهم أوقع الثلاث ثلاث هل هذا له أصل شرعي ؟

الشيخ : يكفي أنه صدر من الصحابة و هم القدوة لكن هذا بارك الله فيك ينبغي أن لا ينسينا هذه الحقيقة العلمية الهامة جدا !

السائل : لا أشك في هذا .

الشيخ : لأننا إذا أخذتنا تلك القاعدة على إطلاقها و عمومها و شمولها معناها أفسحنا مجالا كما يتصرف كثير اليوم من الناس لإباحة ما حرم الله من الربا و نحو ذلك .

السائل : هذا صحيح .

الشيخ : إذا لابد من تضيق دائرة ذلك ابن تيمية رحمه الله له بحث هام جدا في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم حول التفريق بين البدعة و هي كما تعلمون عنه عامة كما قال عليه السلام كل بدعة ضلالة و بين المصلحة المرسلة هذه تشبه تماما من حيث إن في اتصال بين الأمرين و افتراق دقيق جدا يقول في جملة ما يقول لأن هذا البحث يطول الأمر الحادث إما أن يكون المقتضي لوجوده قائما في عهده عليه السلام أو غير قائم فإذا كان المقتضي قائما و رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يشرع بل لم يسن لك الذي يراد إحداثه بدعوى المصلحة المرسلة فهذه تلحق بالبدعة الضلالة أما إذا كان المقتضي لم يكن قائم في عهده عليه السلام ثم وجد قال ينظر كان دافع للآخذ بهذا المقتضي هو تقصير المسلمين .

Webiste