النهي على التنطع في الدين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالذي يركب الدابة مثلا من هنا إلى مكة للحج هذا متكلف هذا متكلف في ما إذا كان مستطيعا أن يركب مثلا سيارة أو طيارة و هذا يجرنا إلى البحث هل الحج على القدمين أفضل أم على الدابة و هكذا سلسلوا الموضوع فقد يتوهم بعض الناس أن الحج على الأقدام هو أفضل لماذا لأن فيه مشقة أكثر أولا و لأن هناك أحاديث تدل أن كل خطوة إلى الحج فله كذا و كذا لكن هذه الأحاديث لا يصح منها شيء و لذلك فلا يبني عليها شيء أما ان يقال فيها صعوبة أكثر و مشقة أكبر فتكون فيكون الثواب أجل و أكبر نقول أيضا ليس من الشرع أن يتكلف الإنسان العبادة الأصعب و الأشق و ما يذكر في بعض الكتب أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال أفضل الأعمال أحمدها هذا حديث ضعيف أحمدها أي أشقها لكن هناك حديث صحيح قد يتوهم البعض أنه بمعنى الحديث الضعيف ألا و هو قوله عليه السلام لسيدة عائشة رضي الله تعالى عنها حينما حجت مع النبي صلى الله عليه و آله و سلم متمتعة ثم فجأها الحيض قبل أن تأتي بعمرة الحج و قصتها معروفة لديكم فقال لها عليه السلام حينما دخل عليها وجدها تبكي لسبب طروء الحيض عليها قال لها هذا شيء كتبه الله عز و جل على بنات آدم فاصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي و لا تصلي ثم طهرت في عرفات و أدت مناسك الحج فصارت حجة التمتع هي حجة قران أو حجة إفراد لأنها ما أدت عمرة الحج لكنها معذورة بعذر الحيض و لما قضي عليه السلام مناسك الحج كلها و طاف طواف الإفاضة ثم طواف الوداع أعلن النفير و السفر إلى المدينة فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها يا رسول الله أيعود الناس بحج و عمرة و أعود بحج دون عمرة يقول راوي الحديث و هو جابر بن عبد الله فيما أذكر و كان رسول الله صل الله عليه و سلم رحيما رفيقا فأمر أخاها عبد الرحمن إبن أبي بكر أن يردفها خلفه على الناقة و أن يخرج بها إلى التنعيم و تأتي بالعمرة من هناك و قال لها عليه السلام و هنا الشاهد إن أجرك على قدر نصبك هذا الحديث فى دلالته يدل على خلاف الحديث الضعيف أفضل الأعمال أحمدها لأن هذا مطلق أما حديثنا هذا فمقيد بحادثة عائشة التي لما نزلت قريبا من مكة و هي تتهيأ لدخولها و الإتيان بعمرة بطواف العمرة إذا هي يفجأها الحيض بينما خرجت مع أخيها خارج مكة إلى التنعيم أي إلى الحل ثم رجعت و طافت و سعت فقال لها عليه السلام إنما أجرك على قدر نصبك فالشاهد بهذا الحديث أنه لا يصح شرعا أن يتعمد المسلم أن يأتي بالعبادة على أصعب وجه و إنما العكس هو الصواب يريد الله بكم اليسرى و لا يريد بكم العسر لهذا إذا كان الطاعم لا يستطيع بسبب أو آخر أن يأكل بثلاثة أصابع فأولى به أن يستعمل الملعقة لأن الملعقة هي من وسائل و من الأسباب المادية التي تشبه أسباب الركوب تماما فإذا استعملها المسلم في يعني الخلاص من حرج فيكون هذا مما يحبه الله عز و جل كما قال عليه السلام و لو بغير هذه المناسبة إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ثم ألاحظ و هذا لعله نهاية المطاف أن الذين يأكلون بالكف و ليس بثلاثة أصابع يضطرون في أثناء الطعام أن يشربوا فيأخذون الكأس باليد اليسرى لأن اليد اليمني كلها دهن و يضعونها هكذا ثم يحتالون و يشربون بزعم أنهم شربوا باليمنى !
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام أهلين أحمد فأردت أن أذكر بهذا و الذكرى تنفع المؤمنين .
السائل : شيخنا على سيرة سيدتنا عائشة اعتمرنا مرة مع مجموعة في باص سائق الباص بعد أن اعتمر خرج خارج حدود الحرم تحلل ثم عاد مرة ثانية و اعتمر ثم خرج ثم اعتمر ههه سبع مرات .
الشيخ : آه .
السائل : و أذكر أنه استدل بحديث على أن سيدتنا عائشة تحللت ثم رجعت مرة أخرى بعد للحرم !
الشيخ : نحن نقول هذه عمرة هي عمرة الحائض و الرجال لا يحيضون الحمد لله هههه .
السائل : و الله يا شيخنا موضوع الحج موضوع المبيت أو صلاة الركعتين الفجر في مزدلفة .
الشيخ : ... .
السائل : أنا إخواني راحوا مرشدين إخوان إلنا يعني بالقوة أخذوهم ما خلهم أكثر من ساعة احداش هناك فسبحان الله يا شيخنا الناس هؤلاء يعني شو بدها تكليفهم هذه من الوقت
الشيخ : ما في غير أخي يعني صارت البدات اليوم رافعتهم
السائل : الله أكبر .
الشيخ : ... .
السائل : حجيت و خلاص انتهى .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام أهلين أحمد فأردت أن أذكر بهذا و الذكرى تنفع المؤمنين .
السائل : شيخنا على سيرة سيدتنا عائشة اعتمرنا مرة مع مجموعة في باص سائق الباص بعد أن اعتمر خرج خارج حدود الحرم تحلل ثم عاد مرة ثانية و اعتمر ثم خرج ثم اعتمر ههه سبع مرات .
الشيخ : آه .
السائل : و أذكر أنه استدل بحديث على أن سيدتنا عائشة تحللت ثم رجعت مرة أخرى بعد للحرم !
الشيخ : نحن نقول هذه عمرة هي عمرة الحائض و الرجال لا يحيضون الحمد لله هههه .
السائل : و الله يا شيخنا موضوع الحج موضوع المبيت أو صلاة الركعتين الفجر في مزدلفة .
الشيخ : ... .
السائل : أنا إخواني راحوا مرشدين إخوان إلنا يعني بالقوة أخذوهم ما خلهم أكثر من ساعة احداش هناك فسبحان الله يا شيخنا الناس هؤلاء يعني شو بدها تكليفهم هذه من الوقت
الشيخ : ما في غير أخي يعني صارت البدات اليوم رافعتهم
السائل : الله أكبر .
الشيخ : ... .
السائل : حجيت و خلاص انتهى .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث "إن هذا الدين مَتِين..." - ابن باز
- حكم الحج على من عليه دين - ابن باز
- من حج وعليه دين هل حجه صحيح ؟ - ابن عثيمين
- هل يصح للحاج أن يعتمر أكثر من عمرة في أيام ا... - ابن عثيمين
- أيهما أفضل لمن عليه دين قضاء الدين أولا أم ا... - ابن عثيمين
- حكم حج من عليه دين - ابن عثيمين
- عمرة وحج من عليه دين - الفوزان
- ما حكم التنطع في الإسلام مع توضيح ذلك من الك... - ابن عثيمين
- النهي عن التنطع والتعمق في الدين . - ابن عثيمين
- التحذير من التنطع في الدين وقصة أصحاب البقرة - ابن عثيمين
- النهي على التنطع في الدين . - الالباني