تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو البديل عن البنك لمن كثر ماله .؟ - الالبانيالسائل :  في ظل الظروف الراهنة من التعامل الربوي في البنوك في الأمور هذه وعدم إمكانية وضع الإنسان أمواله  بالبنوك ، يعني ببساطة جدًا إيش في رأيك أنسب طر...
العالم
طريقة البحث
ما هو البديل عن البنك لمن كثر ماله .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في ظل الظروف الراهنة من التعامل الربوي في البنوك في الأمور هذه وعدم إمكانية وضع الإنسان أمواله بالبنوك ، يعني ببساطة جدًا إيش في رأيك أنسب طريقة إذا الواحد فاضت مصاريه مثلاً إيش الطريقة الفضلى لوضع هذه المصاريف فين ؟ .

الشيخ : ههه ، اليوم تعرف في تحفظات والصناديق للمحافظة على الأموال أكثر من ذي قبلحتى من الحرائق ، وأنتم أخبر بذلك مني ، فالمسلم لا يجوز له أن يتخذ من الأسباب التي تساعده على التوسع في مكاسب المال أو المحافظة على المال على أكثر من الأسباب المشروعة الجائزة .
فحينئذٍ أنا في إعتقادي إذا اتخذ المسلم هذه الوسائل الجائزة شعرًا وأنظم إلى ذلك أمر إيجابي وآخر سلبي إذا صح تعبيري ، الأمر الإيجابي أن يتق الله عز وجل لأن الآية صريحة في الموضوع وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا و يرزقه من حيث لا يحتسب .
أما الأمر السلبي وهذا بأقوله بالنسبة لمن يوردون عليّ مثل هذا السؤال من المبتلين بإيداعهم للأموال في البنوك الربوية ، بقول : ليس من الضروري أنه يضع ... على بيته وخاصةً في الزاوية أو في المكان الموضوع فيه الصندوق هنا كنز ، مفهوم هذا الكلام ؟ .
إذًا إذا اتخذ السببين الشرعيين :
السبب الأول : السبب المادي كصندوق مثلاً والصناديق في هذا المجال متنوعة ، وتوكل على الله -عز وجل- فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين ، ولا يرد حين ذاك بأي وجه من الوجوه أنا بخاف على مالي أنا بخاف على نفسي هذا لا يقوله مسلم أبدًا ، مسلم لا يقول هذا الكلام و إللا لن يعيش المسلم على وجه الأرض إلا وهو يرتعش كريشة في الريح العاصفة سبحان الله .

السائل : كأني فهمت في بداية حديثك فهمت غلط وإتصورت وفي النهاية تفسر ، كانت أعتقد أنه إذا فاض عنده مبلغ أنه يجمده في شكل نقد .

الشيخ : في ؟ .

السائل : على نقد إن يحاول يحطه مثلاً يشتري في أرض هذا .

الشيخ : لا ، مو شرط هذا جائز وهذا جائز .

السائل : يعني مفيش .

الشيخ : لأن كنز المال المحرم هو الذي لا يخرج زكاته ، وكل مال أخرج زكاته فليس بكنز ، يعني الوعيد الذي ذكر في القرآن وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ ، إلى آخره ، إنما هو في الكنز أو المال الذي لا يخرج صاحبه زكاته .

السائل : إني قرأت قول الزهري شيخنا يقول : لأن أموت عن عشرة ألاف دينار يحاسبني الله عليها أحب إليّ من أن أسأل الناس ؟ .

الشيخ : أي والله ، سؤال الناس ذل ولو أين الطريق .

السائل : في فارق بين إستفاض الناس بأوراق نقدية واللي يفضل يحتفظ فيها بصورة ذهب مثلاً .

الشيخ : نعم في صورة ذهب ، صورة ذهب لأن الأوراق النقدية مع الأسف اليوم يقامر بها .

Webiste