تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك فرق بين " هذا حديث باطل " و " هذا حديث... - الالبانيالسائل :  هل هناك فرق بين قولهم هذا حديث باطل وهذا حديث موضوع. الشيخ :  بلى هناك فرق يشترط في الحديث الذي قيل فيه غالبًا أن يكون في إسناده رجل قد رمي با...
العالم
طريقة البحث
هل هناك فرق بين " هذا حديث باطل " و " هذا حديث موضوع ".؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل هناك فرق بين قولهم هذا حديث باطل وهذا حديث موضوع.

الشيخ : بلى هناك فرق يشترط في الحديث الذي قيل فيه غالبًا أن يكون في إسناده رجل قد رمي بالوضع ولا يشترط هذا الشرط في الحديث الذي قيل فيه إنه باطل لأنهم في الغالب يعنون بطلانه من ناحيتين الناحية الأولى من حيث معنى الحديث فهو باطل متنًا وقد يعنون من ناحية السند أن يكون الذي روى هذا الحديث بهذا اللفظ يرويه عن إمام من أئمة الحديث لنفترض كالإمام الزهري مثلا والإمام الزهري له من التلامذة ما لا يحصى عدده لا يروي أحد منهم عن هذا الإمام الزهري هذا الحديث فينفرد عنه بروايته ليس وضاع أو كذاب وإنما ضعيف أو له مناكير كما يقولون فضلا عما إذا كان منكر الحديث إلى آخره فهنا أيضًا يطلقون لفظة ضعف.

السائل : نعم.

الشيخ : لأنه مستبعد جدًا أن يخفى مثل هذا الحديث وبهذا المتن الزهري سعيد ابن المسيِب أو المسيَب عن أبي هريرة مستنكر جدًا أن يخفى على تلامذة الزهري الملازمين له والمكثرين من الرواية عنه ثم ينفرد رجل قميء ليس له وزن في العلم وفي الاتصال في أئمة الحديث وبالالتصاق أو بالاختصاص بالإمام الزهري ففي مثل هذا يقولون هذا حديث باطل

السائل : ما شاء الله حتى وإن كان المتن ليس فيه ما يخالف.

الشيخ : هو كذلك.

السائل : ما شاء الله.

الشيخ : أي نعم.

السائل : لو تورد شيخنا هذا الضعيف عن الزهري نفسه في نفس المثال الذي ذكرتموه لو جاء متابع ضعيف أيضًا عن متابع آخر لنفس المتن هذا ونفس الإسناد تقبل.

الشيخ : تقبل المتابعة على الحديث.

السائل : يعني الحديث يقبل في هذه الحالة إذًا الضعيف تابعه ضعيف آخر عن الزهري.

الشيخ : لا.

السائل : ما يقبل.

الشيخ : لا.

السائل : لنفس العلة الأولى أم.

الشيخ : لا في هذه الحالة لا أما إذا كان المروي عنه ليس بهذه الشهرة وبكثرة التلامذة يعني ملاحظات أئمة الحديث الفقهاء بحاجة إليها مش علماء الحديث بحاجة إلى آراء لأنه عندهم دقة نظر ما شاء الله.

السائل : بارك الله فيك.

الشيخ : أي نعم.

السائل : شيخنا .

Webiste