ما معنى عبارة الهيثمي في تعليقه على حديث فيه نوح بن عمر ، قال ابن حبان : يقال أنه سرق هذا الحديث ، قلت ليس بضعف في الحديث ، وفيه بقيَّه .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في الكبير والأوسط وفيه نوح بن عمر قال ابن حبان يقال إنه سرق هذا الحديث قلت الهيثمي ليس هذا بضعف في الحديث وفيه بقية فهو مدلس وليس فيه علة غير هذه فأشكل عليّ فهم عبارة الهيثمي فأستوضح عن مراده في هذه العبارة ؟
الشيخ : أعد عبارته ليس هذا ؟
السائل : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه نوح ابن عمر قال ابن حبان يقال إنه سرق هذا الحديث قلت ليس هذا بضعف في الحديث وفيه بقية وهو مدلس وليس فيه علة غير هذا ؟
الشيخ : والله ما يبدو لي الآن جواب لكن كتمهيد للجواب ينبغي أن ننظر في سند الطبراني فإذا كان ميسرًا عندك فقد يفتح لنا بشيء قد يكون هو دون بقية قد يكون دون بقية فبكون العلة من فوق وإذا كان هو فوق بقية إذا ينبغي أن ننظر في هذا الكلام.
السائل : شيخنا ابن حبان لما قال إنه يسرق الحديث على الهيثمي يعلم أن هذه الكلمة ليس منها ضعف يقال إنه سرق هذا الحديث .
الشيخ : ملاحظتك هذه تفتح لنا سؤال آخر أن نواجه ترجمة نوح.
السائل : في المجروحين.
الشيخ : نعم.
السائل : المجروحين لابن حبان لنرى ترجمته.
الشيخ : نعم وأيضًا في غيره ليس فقط ابن حبان.
السائل : أو الشيخ علي كتب هنا أيضًا لعل النسخة فيها في مجمع الزوائد فيها تصحيف وأن الصواب ليس هذا يضعف الحديث ليس بكلمة ليس هذا بضعف وليس هذا يضعف الحديث يعني مع قول ابن حبان هذا فإن هذا لا يضعف الحديث ... لأن الحديث موجود من طريق أخرى وهذا سرقه وكونه سرقه شيء وكون الحديث ثابت من جهة أخرى شيء آخر.
الشيخ : شو الفرق حين ذاك بينه وبين بقية تفضل تفضل.
السائل : يقول الطبراني في كتابه برقم سبع الآف وخمسمائة وسبع وثلاثين حدثنا علي بن سعيد الرازي حدثنا نوح ابن عمر ابن حري السكسكي الحمصي حدثنا بقية بن الوليد عن محمد بن زياد عن أبي أمامة قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام الحديث.
الشيخ : خلاص انتهي الموضوع لأنه العلة من فوق واضح الجواب.
السائل : واضح.
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : ما وضح لي الجواب ما وضح لي الجواب.
الشيخ : ومع العلم ومع العلم يا أخواننا أن هذا الحديث ليس له صحة فهو من أصله غير صحيح وهذا إسناد من جملة الأسانيد التي روي به هذا الحديث المنكر لأنه لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الغائب إلا على ملك الحبشة النجاشي المسمى بأصحمة تفضل.
السائل شيخنا يعني لو كان السارق أنزل من الضعيف أنت الآن من بقية المدلس.
الشيخ : يكفينا الواقع بلاش فرضيات بارك الله فيك.
السائل : هذا الذي كما في المثال هذا أنا أتكلم في المثال الذي قرأه الشيخ مشهور.
الشيخ : المثال سبقه جواب.
السائل : أنا أقول ما وضح لي جوابكم عليه.
الشيخ : كويس لكن أنا وضح لي سؤالك إنك تعكس الواقع ولذلك قلت دعنا من الفرضيات أما جوابي عن هذا الواقع. السائل : نعم.
الشيخ : هو أن الذي أتهم بسرقة الحديث هو دون العلم المعهودة في أساليب الحديث ألا وهو بقية دونه.
السائل : إلى الطبراني قبل الطبراني من بقية.
الشيخ : فنحنا بنبدأ بالعلة من فوق مش من تحت.
السائل : أي نعم إذًا العلة إذًا الذي كنت أفهمه الآن أنه يقال أن هذا أضعف وأشد ضعفًا من بقية وهو الذي يحمل ما يحمل بقية.
الشيخ : أنا ما قلت هذا.
السائل : شيخنا غير محتمل شيخنا لو فرضنا أنه الشيخ الطبراني وضاع لو.
الشيخ : رجعنا للفرضيات يا أستاذ.
السائل : هذه مسألة يا شيخ تقابلنا في.
الشيخ : لكل حادث حديث.
السائل : وإذا وقعت لي اجي مرة ثانية اسأل عنها.
الشيخ : معلش عند الهاتف عندك الهاتف.
السائل : يعني إذا كان هذا أنزل الوضاع أنزل فمحتمل أنه يعني وضع الحديث وسمى هذا المدلس.
الشيخ : نفترض الجواب على نفس القاعدة لا نقول فرضًا يكون هو المتهم وليس ... .
السائل : شيخنا وذلك أشرتم إليه سببه من سهولة ورود المتابع لمن في آخر السند ... .
الشيخ : من تحت نعم هو كذلك .
الشيخ : أعد عبارته ليس هذا ؟
السائل : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه نوح ابن عمر قال ابن حبان يقال إنه سرق هذا الحديث قلت ليس هذا بضعف في الحديث وفيه بقية وهو مدلس وليس فيه علة غير هذا ؟
الشيخ : والله ما يبدو لي الآن جواب لكن كتمهيد للجواب ينبغي أن ننظر في سند الطبراني فإذا كان ميسرًا عندك فقد يفتح لنا بشيء قد يكون هو دون بقية قد يكون دون بقية فبكون العلة من فوق وإذا كان هو فوق بقية إذا ينبغي أن ننظر في هذا الكلام.
السائل : شيخنا ابن حبان لما قال إنه يسرق الحديث على الهيثمي يعلم أن هذه الكلمة ليس منها ضعف يقال إنه سرق هذا الحديث .
الشيخ : ملاحظتك هذه تفتح لنا سؤال آخر أن نواجه ترجمة نوح.
السائل : في المجروحين.
الشيخ : نعم.
السائل : المجروحين لابن حبان لنرى ترجمته.
الشيخ : نعم وأيضًا في غيره ليس فقط ابن حبان.
السائل : أو الشيخ علي كتب هنا أيضًا لعل النسخة فيها في مجمع الزوائد فيها تصحيف وأن الصواب ليس هذا يضعف الحديث ليس بكلمة ليس هذا بضعف وليس هذا يضعف الحديث يعني مع قول ابن حبان هذا فإن هذا لا يضعف الحديث ... لأن الحديث موجود من طريق أخرى وهذا سرقه وكونه سرقه شيء وكون الحديث ثابت من جهة أخرى شيء آخر.
الشيخ : شو الفرق حين ذاك بينه وبين بقية تفضل تفضل.
السائل : يقول الطبراني في كتابه برقم سبع الآف وخمسمائة وسبع وثلاثين حدثنا علي بن سعيد الرازي حدثنا نوح ابن عمر ابن حري السكسكي الحمصي حدثنا بقية بن الوليد عن محمد بن زياد عن أبي أمامة قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام الحديث.
الشيخ : خلاص انتهي الموضوع لأنه العلة من فوق واضح الجواب.
السائل : واضح.
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : ما وضح لي الجواب ما وضح لي الجواب.
الشيخ : ومع العلم ومع العلم يا أخواننا أن هذا الحديث ليس له صحة فهو من أصله غير صحيح وهذا إسناد من جملة الأسانيد التي روي به هذا الحديث المنكر لأنه لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الغائب إلا على ملك الحبشة النجاشي المسمى بأصحمة تفضل.
السائل شيخنا يعني لو كان السارق أنزل من الضعيف أنت الآن من بقية المدلس.
الشيخ : يكفينا الواقع بلاش فرضيات بارك الله فيك.
السائل : هذا الذي كما في المثال هذا أنا أتكلم في المثال الذي قرأه الشيخ مشهور.
الشيخ : المثال سبقه جواب.
السائل : أنا أقول ما وضح لي جوابكم عليه.
الشيخ : كويس لكن أنا وضح لي سؤالك إنك تعكس الواقع ولذلك قلت دعنا من الفرضيات أما جوابي عن هذا الواقع. السائل : نعم.
الشيخ : هو أن الذي أتهم بسرقة الحديث هو دون العلم المعهودة في أساليب الحديث ألا وهو بقية دونه.
السائل : إلى الطبراني قبل الطبراني من بقية.
الشيخ : فنحنا بنبدأ بالعلة من فوق مش من تحت.
السائل : أي نعم إذًا العلة إذًا الذي كنت أفهمه الآن أنه يقال أن هذا أضعف وأشد ضعفًا من بقية وهو الذي يحمل ما يحمل بقية.
الشيخ : أنا ما قلت هذا.
السائل : شيخنا غير محتمل شيخنا لو فرضنا أنه الشيخ الطبراني وضاع لو.
الشيخ : رجعنا للفرضيات يا أستاذ.
السائل : هذه مسألة يا شيخ تقابلنا في.
الشيخ : لكل حادث حديث.
السائل : وإذا وقعت لي اجي مرة ثانية اسأل عنها.
الشيخ : معلش عند الهاتف عندك الهاتف.
السائل : يعني إذا كان هذا أنزل الوضاع أنزل فمحتمل أنه يعني وضع الحديث وسمى هذا المدلس.
الشيخ : نفترض الجواب على نفس القاعدة لا نقول فرضًا يكون هو المتهم وليس ... .
السائل : شيخنا وذلك أشرتم إليه سببه من سهولة ورود المتابع لمن في آخر السند ... .
الشيخ : من تحت نعم هو كذلك .
الفتاوى المشابهة
- لماذا تفرِّقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعض... - الالباني
- لماذا تفرِّقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعض... - الالباني
- هل يحكم على حديث السارق بالوضع أو بالضعف.؟ وإذ... - الالباني
- بالنسبة لطالب العلم الذي ضعَّف حديث كان الحديث... - الالباني
- في كثير من المواضع تضعِّفون الحديث الصحيح ، وف... - الالباني
- بيان الشيخ سبب ضعف حديث أذان النبي صلى الله عل... - الالباني
- كيف التوفيق بين حديث : " وكلتا يدي ربي يمين "... - الالباني
- مناقشة في سند الحديث الذي صحَّحه الشيخ الألبان... - الالباني
- استدراك أحد الكتاب على الشيخ الألباني حديثين ض... - الالباني
- حديث - الالباني
- ما معنى عبارة الهيثمي في تعليقه على حديث فيه ن... - الالباني