ما وجه تعريف الحاكم للشذوذ في كتاب معرفة علوم الحديث.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا في تعريف الحاكم للشذوذ الحديث الشاذ عند الحاكم النيسابوري أبا عبد الله.
الشيخ : هو رد هذا.
السائل : نعم.
الشيخ : رد.
السائل : لكن أردت أن أسأل عن أمر فيه.
الشيخ : تفضل.
السائل : وقفت على كلامه في كتابه معرفة علوم الحديث الشذوذ عنده ذكر إذا كان في الحديث علة ولم يهتد إلى سببها فيسميه شاذًا بمعنى أن الشذوذ عنده إذا يعني أن يتأكد أن في الحديث علة ولكن ليست على طريقة العلل التي يمكن أن يعبر عنها الناقد فعند ذلك يقول شاذًا يقول إنه شاذ إذا كان فيه علة لم يستطع أن يصل إليها كما يصل إلى العلل الناقد يصل الى معرفة علة الحديث ففي هذه الحالة يقول شاذ وكأنه يقول فيه علة على خلاف طريق الإعلال هذا كلامه في معرفة علوم الحديث بالرغم من أنه في المستدرك يقول وهو شاذ بمرة حديث صحيح شاذ بمرة.
الشيخ : نعم ما عندي جواب عن هذا هذا تأويل لكلام الحاكم لتسليك تعبيره عن الحديث إسناده في الظاهر صحيح لكنه هو قال عنه أنه شاذ هذا تأويل لكلام الحاكم لكن نحن ما عرفنا هذا والذي نعرفه في المصطلح أنهم ردوا هذا تأويل هذا تعريف صدر من الحاكم وهو خلاف ما عليه علماء الحديث.
السائل : عفوًا شيخنا هذا هو نفسه صرح بهذا في معرفة علوم الحديث في حديث الجمع في حديث قتبية بن سعيد وذكر أنه يعني من رواية المدائني كان يكتب الحديث وعنده المدائني ذكر شيئًا من ذلك في هذا الحديث صرح بأن هذا الحديث ما نستطيع أن نحكم بعلته كما نحكم على غيره فهو إذًا شاذ.
الشيخ : عفوًا شو لفظ الحديث تذكر.
السائل : أظن في حديث الجمع شيخنا في جمع التقديم في حديث جمع التقديم ... قتادة بن سعيد .
الشيخ : حديث معاذ يعني حديث معاذ.
السائل : حديث معاذ.
الشيخ : وارد .
السائل : نعم ويعله قال ما نعرف علته رجاله كلهم ثقات ولا نعرف علته والعلماء على نكارته أو بهذا المعنى إذًا فهو شاذ إذًا فهو شاذ خلاف الجادة تعريفه للشذوذ نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك.
السائل : الحمد لله والصلاة .
الشيخ : هو رد هذا.
السائل : نعم.
الشيخ : رد.
السائل : لكن أردت أن أسأل عن أمر فيه.
الشيخ : تفضل.
السائل : وقفت على كلامه في كتابه معرفة علوم الحديث الشذوذ عنده ذكر إذا كان في الحديث علة ولم يهتد إلى سببها فيسميه شاذًا بمعنى أن الشذوذ عنده إذا يعني أن يتأكد أن في الحديث علة ولكن ليست على طريقة العلل التي يمكن أن يعبر عنها الناقد فعند ذلك يقول شاذًا يقول إنه شاذ إذا كان فيه علة لم يستطع أن يصل إليها كما يصل إلى العلل الناقد يصل الى معرفة علة الحديث ففي هذه الحالة يقول شاذ وكأنه يقول فيه علة على خلاف طريق الإعلال هذا كلامه في معرفة علوم الحديث بالرغم من أنه في المستدرك يقول وهو شاذ بمرة حديث صحيح شاذ بمرة.
الشيخ : نعم ما عندي جواب عن هذا هذا تأويل لكلام الحاكم لتسليك تعبيره عن الحديث إسناده في الظاهر صحيح لكنه هو قال عنه أنه شاذ هذا تأويل لكلام الحاكم لكن نحن ما عرفنا هذا والذي نعرفه في المصطلح أنهم ردوا هذا تأويل هذا تعريف صدر من الحاكم وهو خلاف ما عليه علماء الحديث.
السائل : عفوًا شيخنا هذا هو نفسه صرح بهذا في معرفة علوم الحديث في حديث الجمع في حديث قتبية بن سعيد وذكر أنه يعني من رواية المدائني كان يكتب الحديث وعنده المدائني ذكر شيئًا من ذلك في هذا الحديث صرح بأن هذا الحديث ما نستطيع أن نحكم بعلته كما نحكم على غيره فهو إذًا شاذ.
الشيخ : عفوًا شو لفظ الحديث تذكر.
السائل : أظن في حديث الجمع شيخنا في جمع التقديم في حديث جمع التقديم ... قتادة بن سعيد .
الشيخ : حديث معاذ يعني حديث معاذ.
السائل : حديث معاذ.
الشيخ : وارد .
السائل : نعم ويعله قال ما نعرف علته رجاله كلهم ثقات ولا نعرف علته والعلماء على نكارته أو بهذا المعنى إذًا فهو شاذ إذًا فهو شاذ خلاف الجادة تعريفه للشذوذ نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك.
السائل : الحمد لله والصلاة .
الفتاوى المشابهة
- شذوذ رواية (لا يرقون) في حديث السبعين ألفا؟ - الالباني
- ذكر مثال عن الحديث الشَّاذ . - الالباني
- ما هو الضابط في معرفة الحديث الشاذ ؟ وكيف نفرق... - الالباني
- كيف يعرف طالب العلم أن هذا الحديثَ شاذٌّ مع أن... - الالباني
- كيف يعرف طالب العلم أن هذا الحديثَ شاذٌّ مع أن... - الالباني
- ما ضابط الشذوذ في المتن ؟ - الالباني
- كيف يعرف الحديث الشاذ .؟ - الالباني
- أسهل الطرق لمعرفة الحديث وعلومه - اللجنة الدائمة
- كيف يعرف طالب العلم أن هذا الحديث شاذ مع أن ظا... - الالباني
- لماذا أفرد العلماء الشذوذ في تعريف الحديث الصح... - الالباني
- ما وجه تعريف الحاكم للشذوذ في كتاب معرفة علوم... - الالباني