تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقدم بلد الرجل على غيره من أئمة الجرح والتع... - الالبانيالسائل :  معلوم شيخنا حفظكم الله كلام أئمة الجرح والتعديل باعتماد كلام بلديّ الراوي لا سيما إذا كان من أئمة الجرح والتعديل وأحيانًا يقف عند الباحث أن هذ...
العالم
طريقة البحث
هل يقدم بلد الرجل على غيره من أئمة الجرح والتعديل وإن كثروا في باب معرفة السماع أو الجرح والتعديل مطلقاً.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : معلوم شيخنا حفظكم الله كلام أئمة الجرح والتعديل باعتماد كلام بلديّ الراوي لا سيما إذا كان من أئمة الجرح والتعديل وأحيانًا يقف عند الباحث أن هذا البلدي خالف جماعة كثيرين من الأئمة في قوله سواء في إثبات السّماع أو عدم إثباته كأن يثبته وهم ينفونه أو غير ذلك فتوقفت هنا على كلام للحافظ ابن حجر في ترجمة مكحول وسماعه من عنبسة ابن أبي سفيان قدم كلام دحيم على البخاري وابن معين وأبي حاتم وأبي زرعة والنسائي هم ينفون السّماع ودحيم أثبته وهو أثبت في الشاميين ؟

الشيخ : من الذي يقول ؟

السائل : يعني دحيمًا الحافظ ابن حجر في كتاب التهذيب.

الشيخ : عن دحيم.

السائل : عن دحيم وهذا في تهذيب التهذيب في ترجمة هذا في التلخيص حفظكم الله عفوًا هذا في التلخيص فكون أن البلدي أحق أن يقدم لكن حتى وإن خالف هذا الجماعة الكبير وإن كان كذلك في مسألة السّماع فهل هو كذلك أيضًا في مسألة الجرح والتعديل كأن يضعف هو ويوثقه هم أو العكس من هذا بارك الله فيكم ؟

الشيخ : بالنسبة للمثال الذي ذكرته أنه الخطب سهل.

السائل : في السماع.

الشيخ : الخطب سهل ينبغي أن يكون لديك مثلا صعبًا أما السهولة هنا ولو كان غير ابن البلد الذي هو في المثال دحيم لو كان هو الذي أثبت ما موقفنا من هذا المثبت مع أولائك النفاة لا شك أننا سنطبق قاعدة المثبت مقدم على النافي ومن علم حجة على من لم يعلم أيضًا هذه قاعدة ولكن ليست مضطردة ما في فرق هناك ذكرنا أكثر من مرة.

السائل : نعم.

الشيخ : ما من عام إلا وقد خص لكن القاعدة هكذا فلو فرضنا أن الذي وثق أو أثبت السماع الذي أثبت السماع هو ليس من بلد الذي أثبت له السماع ما هو موقفنا هو مع القاعدة المثبت مقدم على النافي يشتد الثقة بهذا المثبت فيما إذا كان ابن بلد الذي أثبت له ما أثبت إذًا هذا ليس فيه إشكال.

السائل : الآن أردت أن أستدل به على الشيء الآخر وهل كذلك ؟

الشيخ : هو ما هو الشيء الآخر؟

السائل : وهل كذلك في الجرح والتعديل البلدي لأن الحافظ لما تكلم أنا أدري بقاعدة المثبت مقدم على النافي إلا أنه أكثر ما أكد وهو أثبت الشاميين.

الشيخ : بلى.

السائل : فهل كذلك أيضًا لو فرضنا أن دحيمًا خالف هؤلاء في باب في باب التوثيق والتجريح كان يوثق هو وهم يجرحون ؟

الشيخ : اعكس الآن هنا دحيم قال لم يسمع وأولائك قالوا سمع.

السائل : من باب أولى يقدمون عليه.

الشيخ : ماشي ماشي طيب أفرض الآن مثالا آخر دحيم ضعف هذا ابن البلد.

السائل : نعم.

الشيخ : وأولائك وثقوه.

السائل : نعم.

الشيخ : يصح هذا مثالا آخر فيما هو في ذهنك.

السائل : هو هذا هل يقال للبلدي مقدم على هؤلاء.

الشيخ : لا ما فيه فرق نحن الآن ندرس هذا التضعيف وندرس ذاك التوثيق بميزان علم الجرح والتعديل إن كان جرحه مفسرًا كما سبق في بعض الجلسات السّابقة وكان هذا الجرح بعد تفسيره جرحًا يعتبر علة قادحة رجح وما نظرنا ابن بلد أو غير ابن بلد إذًا هذا يفيدنا في مسألة نحار فيها أما إذا كان عندنا قواعد تدفع الحيرة عنا فما يهمنا إن كان غريبًا أو كان بلديًا.

السائل : نعم يعني مسألة كون أنه بلدي هذه مع استواء القرائن أو وجوه الترجيح البلدية هنا في هذه الحالة ترجح يعني ميزان ... .

الشيخ : نعم.

Webiste