تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث :"إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع "؟ - الالبانيالسائل : شيخ  إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع  الحديث كيف هذا؟الشيخ : هل تتمته فليدب؟ السائل : لا. الشيخ : حديث صحيح. السائل : تعمل به يا شيخ وإلا ما ت...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث :"إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع "؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع الحديث كيف هذا؟

الشيخ : هل تتمته فليدب؟

السائل : لا.

الشيخ : حديث صحيح.

السائل : تعمل به يا شيخ وإلا ما تعمل به؟

الشيخ : سامحك الله أنت تحتاج إلى التوبة.

السائل : جزاك الله خيرا بس يا شيخ عفوا هذه لكن مشهورة

الشيخ : أنا عارف

السائل : عفوا مستفسر

الشيخ : أنا بأقول عفوا بعفو كما أنت تقصد شيء وأنا أقصد شيء أنا أقصد أيضا كلمة الإمام الشافعي لما قال له قائل هل تعمل بالحديث قال " أرأيتني خرجت من الكنيسة وقد شددت الزنّار على وسطي " ... لأنه ليس له معارض.
سائل آخر : وقفت على أثر لابن مسعود أنه كان يدب راكعا.

الشيخ : كان إيش؟

السائل : يدب راكعا إذا دخل المسجد ووجد الناس ركوعا كان يدب راكعا لزيد بن ثابت في الموطأ

الشيخ : إيه هذا يؤيد

السائل : بس هذا صح كذلك؟

الشيخ : إيه صح ذلك عن ابن مسعود وزيد بن ثابت وعبد الله بن عمر أربعة من أصحاب الرسول عليه السلام عملوا بهذا الحديث بل صح عن ابن مسعود شيء أظن أن كثيرا من طلاب العلم بل من أهل العلم هم بحاجة إلى أن يقفوا عليه وألا يسألوا هل يعمل به أم لا الأثر يقول أن ابن مسعود دخل المسجد فدب فأدرك الإمام راكعا ثم لما سلّم الإمام سلّم معه فقام رجل يريد أن يأتي بركعة فجبذبه وقال له اجلس فقد أدركت الركعة ففي الحديث الموقوف هذا أن من أدرك الإمام راكعا فقد أدرك الركعة وأن من أراد ... نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته أهلا، ففي هذا الأثر أن مدرك الركوع هو مدرك للركعة ولو فاتته الفاتحة وبعضهم ألّفوا رسائل على عكس ذلك ومنهم بعض الغماريين المغاربة لابد أنكم تعرفون شيئا عنهم فهذا الأثر يثبت بعمل هذا الصحابي أن علمه قد أحاط أن من أدرك الإمام راكعا فقد أدرك الركعة ولو فاته ركن قراءة الفاتحة وعلى ذلك فعل جماعة من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق أن من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة ليس له مخالف ولذلك هنا أقول ما كنت قلته في بعض المحاضرات السابقة أنه إذا ثبت عن بعض الصحابة رأي أو فعل ولم يكن هناك ما يخالف في السنة الصريحة الصحيحة حين ذاك وجب العمل بها ولا يوجد هنا ما يعارض أقوال هؤلاء الصحابة إلا عمومات حينئذ نقول هذه العمومات لم يجر العمل عليها انظر هذه القاعدة كم لها من تعلق بكثير من الفروع إذا لم يتقنها الطالب للعلم حاد عن الصواب فيها كلها.
سائل آخر : زادك الله حرصا ولا تعد ولا تعيد وإلا لا تعد؟

الشيخ : ولا تعد في أرجح الأقوال نعم ما باله؟

السائل : ما فيه تعارض ما يعارض ... الحديث الآخر؟

الشيخ : هب أن هناك تعارضا فماذا نفعل نوفق هل يكون التوفيق بضرب أحدهما؟ لا، إذاً الرجل ليس فيه هذا حديث أبي بكرة ... أهلا بكما أبا وولدا، إذا تبين أنه لا تعارض بينهما أي لا حاجة للتوفيق بينهما ما دام أنه لا تعارض بينهما تفضل.

Webiste