تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعا فر... - الالبانيالسائل : إذا دخل المصلون المسجد فعند دخوله إلى المسجد فوجد الإمام في تكبيرة الإحرام وهمّ بالركوع الإمام فركع المصلي عند... ؟ الشيخ : كيف في تكبيرة الإحر...
العالم
طريقة البحث
إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعا فركع مع الإمام وهو لم يصل إلى الصف فرفع الإمام قبل وصوله إلى الصف فهل تحسب له ركعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا دخل المصلون المسجد فعند دخوله إلى المسجد فوجد الإمام في تكبيرة الإحرام وهمّ بالركوع الإمام فركع المصلي عند... ؟

الشيخ : كيف في تكبيرة الإحرام وهم بالركوع .

السائل : عفوًا، في الركوع، هم في الركوع، فدخل إلى باب المسجد فوجد الإمام راكع فركع مع ركوع الإمام ... إلى ... فقام الإمام قبل ما يدخل ... .

الشيخ : ما تمكن من أن ينضم إلى الصف؟ .

السائل : نعم، فهل تحسب ركعة ولّا لا ؟

الشيخ : تُحسب ركعة .

السائل : الدليل على هذا .

الشيخ : مادام أنه شارك الإمام في الركوع ولو أنه كان خارج الصف لأن السنة من دخل المسجد كما ذكرت فوجد الإمام راكعًا أن يركع ويشارك الإمام في الركوع ثم يدب دبيبًا وهو راكع حتى ينضم إلى الصف، ولا بأس بعد ذلك إذا لم يتمكن من الانضمام إلى الصف إلا بعد أن رفع الإمام رأسه، المهم أنه شاركه في الركوع، ومن شارك الإمام في الركوع تُحسب له ركعة، لكن كثير من العلماء لا يرون الركوع خارج الصف ثم الدب والمشي وهو راكع إلى الصف، لكن السنة التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحة في أن من دخل المسجد ووجد الإمام راكعًا فليركع حيث هو ثم ليمشِ وهو راكع حتى يدرك الإمام، وما أدرك الإمام فرفع رأسه من الركوع بيرفع رأسه من الركوع بيمشي خطوات حتى ينضم إلى الصف. هكذا السنة .

Webiste