( إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع ) ؛ كيف هذا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع الحديث ؛ كيف هذا ؟
الشيخ : تتمَّته فليدبَّ ؟
السائل : لا .
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : تعمل به يا شيخ ولَّا ما تعمل به ؟
الشيخ : نعم ؟ سامحك الله !
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنت تحتاج إلى توبة .
السائل : جزاك الله خيرًا ، بس يا شيخ عفوًا هذه لكن مشهورة .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : عفوًا ، مستفسر .
الشيخ : أنا بقول عفوًا بعفو ، كما أنت تقصد شيء وأنا أقصد شيء .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنا أقصد - أيضًا - كلمة الإمام الشافعي ؛ لما قال له قائل : أَتعمل بالحديث ؟ ... قال : " أرأيتني خرجت من الكنيسة وقد شددت الزنَّار على وسطي " ؛ يُعمل لأنه ليس له معارض .
سائل آخر : وقفت على أثر لابن مسعود أنه كان يدبُّ راكعًا .
الشيخ : كان إيش ؟
السائل : يدبُّ راكعًا ، " إذا دخل المسجد ووجد الناس ركوعًا كان يدبُّ راكعًا " ؛ زيد بن ثابت في " الموطأ " .
الشيخ : إي هذا يؤيِّد الْـ .
السائل : هذا صحَّ كذلك ؟
الشيخ : إي صحَّ ذلك عن ابن مسعود وزيد بن ثابت وعبد الله بن عمر أربعة من أصحاب الرسول - عليه السلام - عملوا بهذا الحديث ، بل صحَّ عن ابن مسعود شيء أظنُّ أن كثيرًا من طلاب العلم - بل من أهل العلم - هم بحاجة إلى أن يقفوا عليه وألَّا يسألوا هل يعمل به أم لا ؟ الأثر يقول أن ابن مسعود دخل المسجد ... فدبَّ ، فأدرك الإمام راكعًا ، ثم لما سلَّم الإمام سلَّم معه ، فقام رجل يريد أن يأتي بركعة فجَبَذَه ، وقال له : اجلس ، فقد أدركت الركعة ، ففي الحديث الموقوف هذا أن من أدرك الإمام راكعًا ؛ فقد أدرك الركعة ، وأن من أراد .
سائل آخر : شيخنا .
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ؛ أهلًا .
ففي هذا الأثر أنَّ مدرك الركوع هو مدركٌ للركعة ؛ ولو فاتته الفاتحة ، وبعضهم ألَّفوا رسائل على عكس ذلك ، ومنهم بعض الغماريين المغاربة ، أظنُّ أنكم تعرفون شيئًا عنهم ، فهذا الأثر يُثبت بعمل هذا الصحابي أنَّ علمه قد أحاط أنَّ من أدرك الإمام راكعًا فقد أدرك الركعة ولو فاته ركن قراءة الفاتحة ، وعلى ذلك فعل جماعة من الصحابة ، وعلى رأسهم أبو بكر الصديق ؛ أن من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة ، ليس له مخالف ، ولذلك هنا أقول ما كنت قلته في بعض المحاضرات السابقة أنَّه إذا ثبت عن بعض الصحابة رأي أو فعل ، ولم يكن هناك ما يُخالف في السنة الصريحة الصحيحة ؛ حينذاك وجبَ العمل بها ، ولا يوجد هنا ما يُعارض أقوال هؤلاء الصحابة إلا عمومات ؛ حينئذٍ نقول هذه العمومات لم يجرِ العمل عليها ، انظر هذه القاعدة كم لها من تعلُّق بكثير من الفروع ، إذا لم يُتقنها الطالب للعلم حادَ عن الصواب فيها كلها .
سائل آخر : زادك الله حرصًا ولا تَعُدْ ؛ ولا تعيد ولَّا لا تعد ؟
الشيخ : ولا تعد في أرجح الأقوال ؛ نعم ما بالُه ؟
السائل : ما فيه تعارض ؟ ما يعارض الفعل في الحديث الآخر ؟
الشيخ : هَبْ أن هناك تعارضًا ؛ فماذا نفعل ؟ نوفِّق ، هل يكون التوفيق بضرب أحدهما ؟ لا ، إذًا الرجل ليس فيه هذا حديث أبي بكرة ...
سائل آخر : غفر الله لنا ولك .
الشيخ : أهلًا بكما أبًا وولدًا .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلًا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله يحفظك . إذًا تبيَّن أنه لا تعارض بينهما ؛ أي : لا حاجة للتوفيق بينهما ؛ ما دام أنه لا تعارض بينهما .
تفضل .
الشيخ : تتمَّته فليدبَّ ؟
السائل : لا .
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : تعمل به يا شيخ ولَّا ما تعمل به ؟
الشيخ : نعم ؟ سامحك الله !
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنت تحتاج إلى توبة .
السائل : جزاك الله خيرًا ، بس يا شيخ عفوًا هذه لكن مشهورة .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : عفوًا ، مستفسر .
الشيخ : أنا بقول عفوًا بعفو ، كما أنت تقصد شيء وأنا أقصد شيء .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنا أقصد - أيضًا - كلمة الإمام الشافعي ؛ لما قال له قائل : أَتعمل بالحديث ؟ ... قال : " أرأيتني خرجت من الكنيسة وقد شددت الزنَّار على وسطي " ؛ يُعمل لأنه ليس له معارض .
سائل آخر : وقفت على أثر لابن مسعود أنه كان يدبُّ راكعًا .
الشيخ : كان إيش ؟
السائل : يدبُّ راكعًا ، " إذا دخل المسجد ووجد الناس ركوعًا كان يدبُّ راكعًا " ؛ زيد بن ثابت في " الموطأ " .
الشيخ : إي هذا يؤيِّد الْـ .
السائل : هذا صحَّ كذلك ؟
الشيخ : إي صحَّ ذلك عن ابن مسعود وزيد بن ثابت وعبد الله بن عمر أربعة من أصحاب الرسول - عليه السلام - عملوا بهذا الحديث ، بل صحَّ عن ابن مسعود شيء أظنُّ أن كثيرًا من طلاب العلم - بل من أهل العلم - هم بحاجة إلى أن يقفوا عليه وألَّا يسألوا هل يعمل به أم لا ؟ الأثر يقول أن ابن مسعود دخل المسجد ... فدبَّ ، فأدرك الإمام راكعًا ، ثم لما سلَّم الإمام سلَّم معه ، فقام رجل يريد أن يأتي بركعة فجَبَذَه ، وقال له : اجلس ، فقد أدركت الركعة ، ففي الحديث الموقوف هذا أن من أدرك الإمام راكعًا ؛ فقد أدرك الركعة ، وأن من أراد .
سائل آخر : شيخنا .
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ؛ أهلًا .
ففي هذا الأثر أنَّ مدرك الركوع هو مدركٌ للركعة ؛ ولو فاتته الفاتحة ، وبعضهم ألَّفوا رسائل على عكس ذلك ، ومنهم بعض الغماريين المغاربة ، أظنُّ أنكم تعرفون شيئًا عنهم ، فهذا الأثر يُثبت بعمل هذا الصحابي أنَّ علمه قد أحاط أنَّ من أدرك الإمام راكعًا فقد أدرك الركعة ولو فاته ركن قراءة الفاتحة ، وعلى ذلك فعل جماعة من الصحابة ، وعلى رأسهم أبو بكر الصديق ؛ أن من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة ، ليس له مخالف ، ولذلك هنا أقول ما كنت قلته في بعض المحاضرات السابقة أنَّه إذا ثبت عن بعض الصحابة رأي أو فعل ، ولم يكن هناك ما يُخالف في السنة الصريحة الصحيحة ؛ حينذاك وجبَ العمل بها ، ولا يوجد هنا ما يُعارض أقوال هؤلاء الصحابة إلا عمومات ؛ حينئذٍ نقول هذه العمومات لم يجرِ العمل عليها ، انظر هذه القاعدة كم لها من تعلُّق بكثير من الفروع ، إذا لم يُتقنها الطالب للعلم حادَ عن الصواب فيها كلها .
سائل آخر : زادك الله حرصًا ولا تَعُدْ ؛ ولا تعيد ولَّا لا تعد ؟
الشيخ : ولا تعد في أرجح الأقوال ؛ نعم ما بالُه ؟
السائل : ما فيه تعارض ؟ ما يعارض الفعل في الحديث الآخر ؟
الشيخ : هَبْ أن هناك تعارضًا ؛ فماذا نفعل ؟ نوفِّق ، هل يكون التوفيق بضرب أحدهما ؟ لا ، إذًا الرجل ليس فيه هذا حديث أبي بكرة ...
سائل آخر : غفر الله لنا ولك .
الشيخ : أهلًا بكما أبًا وولدًا .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلًا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله يحفظك . إذًا تبيَّن أنه لا تعارض بينهما ؛ أي : لا حاجة للتوفيق بينهما ؛ ما دام أنه لا تعارض بينهما .
تفضل .
الفتاوى المشابهة
- إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعا فر... - الالباني
- ما يعمل من دخل المسجد والإمام في نهاية الصلاة؟ - ابن باز
- دخلت إلى المسجد والإمام قائم من الركوع فكبرت... - ابن عثيمين
- إذا أدرك الرجلُ الإمامَ وهو راكع ، أدركه في ال... - الالباني
- السؤال عن حديث : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليُسل... - الالباني
- مسألة : إذا أدرك المأموم الإمام بعد الركوع ا... - ابن عثيمين
- عند الدخول في صلاة الجماعة والإمام راكع ودخل... - ابن عثيمين
- من دخل والإمام راكع هل يكبر للإحرام أم للركوع - ابن باز
- من أدرك الإمام راكعًا ودخل معه في الركوع - ابن باز
- ما صحة حديث :"إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع "؟ - الالباني
- ( إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع ) ؛ كيف هذا ؟ - الالباني