تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ إطالة الدعاء من الخطيب يوم الجمع... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل إبراهيم أبو حامد بقي له سؤال استعرضنا له سؤالا في حلقة سابقة يقول في هذا السؤال يا فضيلة الشيخ إطالة الدعاء من الخطيب يوم الجمعة في ...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ إطالة الدعاء من الخطيب يوم الجمعة في أثناء الخطبة هل هو وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وما الصواب في ذلك مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل إبراهيم أبو حامد بقي له سؤال استعرضنا له سؤالا في حلقة سابقة يقول في هذا السؤال يا فضيلة الشيخ إطالة الدعاء من الخطيب يوم الجمعة في أثناء الخطبة هل هو وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وما الصواب في ذلك مأجورين؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ورد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات في كل جمعة وهذا أصل في جواز الدعاء في الخطبة يوم الجمعة.
وأما إطالة الدعاء فهذا على حسب الحال، قد تقتضي الحال أن يُطيل الإنسان الدعاء كما لو نزلت بالمسلمين نازلة من حروب وفتن وغير ذلك فليُطل الدعاء لأن الناس محتاجون إلى هذا وأما إذا لم يكن هناك حاجة فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنّة من فقهه أي علامة ودليل على فقهه والإنسان العاقل الحكيم يتوخى ما تقتضيه الحكمة من إطالة أو اختصار وما تقتضيه الحال من إطالة أو اختصار فالناس مثلا في شدّة الحر والغم يكون الأرفق بهم تقصير الخطبة وفي حال البرد المزعج كذلك يكون الأرفق تقصير الخطبة وفي الأيام المعتدلة كأيام الربيع والخريف تتغيّر الحال فالمهم أنه ينبغي للخطيب أن يُراعي مثل هذه الأمور حتى تكون خُطبته مقبولة وحتى يخرج الناس وهم لم يملوا منها. نعم.

Webiste