تذكير : أن ما جاء في الكتاب والسنة مطلقًا غير مقيد بصفة يجرى على ما جاء ، والكلام حول وضع اليدين على الصدر في الصلاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبًا ، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزًا عظيمًا ، أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وبعد :
لا بدَّ لي من التذكير بأصلٍ قد سبق منِّي أن نبَّهت عليه مرَّةً بعد أخرى ، وهي أو وهو ؛ أنه ما جاء في الكتاب أو في السنة مطلقا غير مقيَّد بقيدٍ أو بصفةٍ فيجب إجراء هذا النَّصِّ على ما جاء مُطلقًا دون قيد أو وصف ، والعكس بالعكس ؛ إذا جاء نصٌّ مقيَّد بزمان أو بمكان أو بصفة فلا يجوز فكُّ هذا القيد عن ذلك النَّصِّ ، وإنما يُؤتى به كما وُصِفَ وكما قُيِّدَ ، وعلى ذلك فلا ينبغي للمسلم أن يأتي إلى هيئة مثلًا من هيئات الصلاة لم يأتِ لها وصف خاص فيصفها هو إما بقوله وإما بفعله بصفة خاصَّة ، ويكون ذلك من باب الإحداث والابتداع في الدين ، وكلكم يعلم قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كلَّ محدثة بدعة ، وكلَّ بدعة ضلالة ، وفي الحديث الآخر : وكل ضلالة في النار .
بناءً على ذلك فيوجد في بعض البلاد العربية - بل وفي بعض المذاهب المتَّبعة فيها - أنَّ السنة وضع اليمنى على اليسرى على القلب وليس على الصَّدر ، هذا خلاف السنة ، السنة وضعهما على الصَّدر وليس وضعهما على القلب ، القلب الذي وصفه - عليه السلام - بقوله : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ؛ ألا وهي القلب ، فليس من السنة وضع اليدين هكذا بالانحراف إلى اليسار بهما ، وإنما السنة وضعهما هكذا على الصدر ، فمن أخذ بهما يسارًا بتعليلٍ فلسفيٍّ لا أصل له ؛ ألا وهو أن القلب هو مركز الإيمان ، فوَضْعُ اليدين على هذا القلب إنما هو من باب المحافظة على الإيمان الذي مقرُّه القلب ؛ هذه تعليلات ما أنزل الله بها من سلطان ، فلم يرد في أيِّ حديث - حتى ولو كان حديثًا ضعيفًا أو موضوعًا - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان ينحرف في وضعه ليديه على الصدر إلى القلب هكذا ، فتجد بعضَهم ينحرف بوضعه ليديه ، ثم يأتي ذراعه تحت إبطه ، فالسنة أن يضع يديه هنا على الصدر ، وليس أن ينحرف بهما هكذا يسارًا على القلب ، فالانحراف بهما يسارًا على القلب كالذي يفعل هكذا ؛ لا أصل لهذا ولا لهذا ، وإنما الوضع هو الصدر ، وقد جاء في بعض كتب التفاسير عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في تفسير قوله - تعالى - : إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر قال : وانحر أي : ضع يديك عند النحر ، فالنحر هنا وليس النحر هنا .
هذا ما أحببت التذكير به بين يدي الإجابة عن أسئلتكم .
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وبعد :
لا بدَّ لي من التذكير بأصلٍ قد سبق منِّي أن نبَّهت عليه مرَّةً بعد أخرى ، وهي أو وهو ؛ أنه ما جاء في الكتاب أو في السنة مطلقا غير مقيَّد بقيدٍ أو بصفةٍ فيجب إجراء هذا النَّصِّ على ما جاء مُطلقًا دون قيد أو وصف ، والعكس بالعكس ؛ إذا جاء نصٌّ مقيَّد بزمان أو بمكان أو بصفة فلا يجوز فكُّ هذا القيد عن ذلك النَّصِّ ، وإنما يُؤتى به كما وُصِفَ وكما قُيِّدَ ، وعلى ذلك فلا ينبغي للمسلم أن يأتي إلى هيئة مثلًا من هيئات الصلاة لم يأتِ لها وصف خاص فيصفها هو إما بقوله وإما بفعله بصفة خاصَّة ، ويكون ذلك من باب الإحداث والابتداع في الدين ، وكلكم يعلم قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كلَّ محدثة بدعة ، وكلَّ بدعة ضلالة ، وفي الحديث الآخر : وكل ضلالة في النار .
بناءً على ذلك فيوجد في بعض البلاد العربية - بل وفي بعض المذاهب المتَّبعة فيها - أنَّ السنة وضع اليمنى على اليسرى على القلب وليس على الصَّدر ، هذا خلاف السنة ، السنة وضعهما على الصَّدر وليس وضعهما على القلب ، القلب الذي وصفه - عليه السلام - بقوله : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ؛ ألا وهي القلب ، فليس من السنة وضع اليدين هكذا بالانحراف إلى اليسار بهما ، وإنما السنة وضعهما هكذا على الصدر ، فمن أخذ بهما يسارًا بتعليلٍ فلسفيٍّ لا أصل له ؛ ألا وهو أن القلب هو مركز الإيمان ، فوَضْعُ اليدين على هذا القلب إنما هو من باب المحافظة على الإيمان الذي مقرُّه القلب ؛ هذه تعليلات ما أنزل الله بها من سلطان ، فلم يرد في أيِّ حديث - حتى ولو كان حديثًا ضعيفًا أو موضوعًا - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان ينحرف في وضعه ليديه على الصدر إلى القلب هكذا ، فتجد بعضَهم ينحرف بوضعه ليديه ، ثم يأتي ذراعه تحت إبطه ، فالسنة أن يضع يديه هنا على الصدر ، وليس أن ينحرف بهما هكذا يسارًا على القلب ، فالانحراف بهما يسارًا على القلب كالذي يفعل هكذا ؛ لا أصل لهذا ولا لهذا ، وإنما الوضع هو الصدر ، وقد جاء في بعض كتب التفاسير عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في تفسير قوله - تعالى - : إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر قال : وانحر أي : ضع يديك عند النحر ، فالنحر هنا وليس النحر هنا .
هذا ما أحببت التذكير به بين يدي الإجابة عن أسئلتكم .
الفتاوى المشابهة
- وضع اليد في الصلاة. - الفوزان
- كلام للشيخ عن طريقته في دعوة الناس عبر النقاشا... - الالباني
- هل ثبت وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع ؟ - الالباني
- ماحكم الشرع في وضع اليدين فوق الصدر بعد الرفع... - الالباني
- ما حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة . - الالباني
- مناقشة الشيخ أدلة من يقول بوضع اليدين على الصد... - الالباني
- السنة في وضع اليدين في الصلاة - ابن باز
- ما صفة وضع اليدين في القيام بالصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع.؟ - الالباني
- ما حكم وضع اليدين على الصدر ؟ - الالباني
- تذكير : أن ما جاء في الكتاب والسنة مطلقًا غير... - الالباني