تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام للشيخ عن طريقته في دعوة الناس عبر النقاشا... - الالبانيالسائل : يا شيخ ، يعني على الرغم من أخطائي معك ، أنا استفددت كثير الله يبارك فيك !الشيخ : الله يسلمك .السائل : يا شيخ ، المهم المهم الالتزام .الشيخ : وا...
العالم
طريقة البحث
كلام للشيخ عن طريقته في دعوة الناس عبر النقاشات، وكلام له عن كتابه صفة صلاة النبي، وبيان نعمة الله عليه بأن اشتغل بعلم الحديث، وتلخيص لحكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، يعني على الرغم من أخطائي معك ، أنا استفددت كثير الله يبارك فيك !

الشيخ : الله يسلمك .

السائل : يا شيخ ، المهم المهم الالتزام .

الشيخ : والله أنا بهمني أنه كل أخ منا يكون كما قال - تعالى - : قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ، أنا ما بهمني كون أنا على بصيرة والحمد لله ربنا متفضل علي كثيرًا ، وخاصة أنا ما بنسى أصلي أعجمي ألباني !!

السائل : بلش فينا الشَّيخ !! لا حول ولا قوة إلا بالله .

الشيخ : لكن أنا بريد لكل أخ مسلم أن يكون معي على بصيرة كما قال تعالى .

السائل : يا ريتني أعجمي وزيك ههههههه .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، المقصود : الآن حصلت القناعة ولا بقي شبهة ولا أيش ؟

السائل : لا والله ما في شبهة يا شيخ .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : ذلك الفضل من الله .

الشيخ : راح أزيدك .

السائل : الله يجزيك الخير .

الشيخ : راح أزيدك !

السائل : تفضل يا شيخ .

الشيخ : أولًا : كما تعلم وهذا إنما هو ليس من باب التعليم كالسابق ، وإنما من باب التذكير : أني أنا جمعت كتيب صغير في صفة الصلاة ، وأعتقد أن هذا الجمع ما قام به أحد من قبل فيما علمنا ، قد يكون علماء سابقين سبقونا إلى مثل هذا وأكثر ، لكن في حدود ما اطلعنا ما قام به أحد أبدًا ، فأنا ما وجدت شيئًا يجعلني أطمئن لمثل هذا الوضع وهذا الذي يسوِّغ لي أن أقول : بدعة ، لأن هذا واجبي أنا مشان أفتح بصائر الناس وأبصارهم في آن واحد أن أقول : هذه بدعة ، وأنا أقول بهذه المناسبة : مَن الذي يتمكن أن يقول هذه بدعة وهذه سنة ؟! ليس هم الفقهاء وإنما هم المحدثون !

السائل : نعم .

الشيخ : وليس كل محدث ، وإنما المحدث الذي يصفي السنة ويقول : هذه صحيحة وهذه غير صحيحة ، وربنا - عز وجل - بفضله وكرمه ومنه أقامني في هذا المقام ، ولذلك فأنا على مثل اليقين أن هذا الوضع بدعة لا شك في ذلك ، يؤيدني في هذا كتب الحديث كتب الآثار كتب الفقه كلها خالية ولو عن حديث واحد : أن فلان من الصحابة يقول : رأيت الرسول رفع يديه من الركوع وقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ، ووضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ، هذا شيء ، وهذا الكتيب الصغير جمعته من نحو مئتين كتاب أكثره مخطوط غير مطبوع ، فأنا بإمكاني أني أجزم أن هذه بدعة ، لكن الذي لا يعلم يقول كالذي كان لا يعلم : لو خففت الوطأة شوي ، وقلت : أن هذا مو مستحب ، أما هيك فرد دجة بدعة !! ؟ لا ، أنا أقول : إنها بدعة ولا شك ، وأشد ما تكون هذه البدعة إذا ما صدرت من أولئك العلماء الذين يحاربون البدع ، وقدمت لك آنفًا مثالا .

السائل : نعم .

الشيخ : أخيرًا : حديث وائل هذا من الناحية الفنية العلمية الحديثية هذا مقتطع ، مقتطع قطعة من حديث طويل إله في صحيح مسلم .

السائل : نعم .

الشيخ : في " صحيح مسلم " وائل يقول : " إني شاهدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي ، فلما دخل في الصلاة رفع يديه وقال الله أكبر ، ثم قرأ ثم لما ركع رفع يديه كما فعل أول مرة ، - لما أيش ركع - لما رفع رأسه من الركوع قال سمع ورفع يدهيه كما فعل " ، ما قال هنا كما قال في القيام الأول ، وضع اليمنى وفي رواية أخذ !!

السائل : صحيح هذا يا شيخ ! ؟

الشيخ : أكيد يعني حديث في " صحيح مسلم " ، في " مسند أحمد " إلى آخره ، لما أنت بتشوف هذا الحديث بهذا الكمال ، بهذا التمام بترجع لـ " سنن النسائي " بتلاقي قطعة من هذا الحديث : " كان رسول الله إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى " ، يا أخي هذا مختصر من ذاك الحديث المطول .

السائل : آ .

الشيخ : وهذا يوجد في أحاديث كثيرة !

السائل : كل حركة مفصلة !

الشيخ : نعم ؟

السائل : كل حركة مفصلة .

الشيخ : آ ، فمن أجل هذا وهذا وهذا ، نحن نقول : أن هذا الوضع لا أصل له في السنة ، وما كان كذلك فهو بدعة ولا شك .

Webiste