تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا اغتاب شخص ما بعض الناس وذمهم وقام بعمل ص... - ابن عثيمينالسائل : السائل الذي رمز لاسمه بـ خ ف م ع الكويت يقول إذا اغتاب شخص ما بعض الناس وذمّهم وقام بعمل صدقة لهم جارية عما تحدّث عنهم من ذكر سيء هل يكفي هذا و...
العالم
طريقة البحث
إذا اغتاب شخص ما بعض الناس وذمهم وقام بعمل صدقة لهم جارية عما تحدث عنهم من ذكر سيء هل يكفي هذا وهل يوفي هذا من حقوقهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل الذي رمز لاسمه بـ خ ف م ع الكويت يقول إذا اغتاب شخص ما بعض الناس وذمّهم وقام بعمل صدقة لهم جارية عما تحدّث عنهم من ذكر سيء هل يكفي هذا وهل يوفي هذا من حقوقهم؟

الشيخ : الحقوق التي تجب على الإنسان لغيره نوعان، حقوق مالية وحقوق عرضية.
أما الحقوق المالية فلابد أن يردّها إلى أصحابها مهما كان الأمر فلو أن شخصا جحد حقا لأخر وليس به بيّنة للمدعي ثم تاب إلى الله وجب عليه أن يرد الحق إلى صاحبه على أي حال كان.
وأما الحقوق العِرضية من سب وقدح ونحوه فلابد أيضا من استحلال صاحبها إذا علِم أن هذا صدر منه لأنه إن لم يفعل بقي في نفس صاحبه شيء فلابد أن يستحلّه ويتخذ واسطة بينه وبينه إذا خاف أنه إذا ذهب إليه يستحِله لم يفعل وتكون الواسطة واسطة خير وأما إذا كان لم يعلم بمن انتهكه من عرضه يعني لم يعلم أنه اغتابه أو أنه ذمه في شيء فإنه لا يحتاج إلى أن يُخبره ولكن يُثني عليه في المجالس التي كان اغتابه فيها ويستغفر الله له وهذا يكفي إن شاء الله.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste