تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الجمع بين الصلوات في المصلى ؟ - الالبانيالسائل : هل يجوز جمع الصلاة في المصلى يعني مصلى في الكراج بيصلوا فيه قد يصلوا فيه أربع أوقات اللي هي أوقات العمل من الظهر والعشاء أما الفجر ما يصلون وهو...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الجمع بين الصلوات في المصلى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز جمع الصلاة في المصلى يعني مصلى في الكراج بيصلوا فيه قد يصلوا فيه أربع أوقات اللي هي أوقات العمل من الظهر والعشاء أما الفجر ما يصلون وهو مصلى لا فيه جمعة ولا صلوات راتبة بمعنى الراتبة ؟

الشيخ : لا يجوز .

السائل : لا يجوز الجمع فيه .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يعني مرة أدركتنا صلاة المغرب وصلينا في الزرقاء في كراج مجمع كراجات كان في مصلى فكانوا يجمعوا فلا أذكر نحن جمعنا وإلا لا ، نحن صلينا العشاء فقط معهم أو المغرب كانوا يجمعوا .

الشيخ : على كل حال هون في عندنا صورة .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان هناك مصلى أشبه بالمسجد بمعنى يقصده الناس من بيوتهم من دكاكينهم - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - هؤلاء الذين يقصدون يجمعون بشرط إنه ما يكون هناك مسجد أو على الأقل ما يكون هناك مسجد يجب عليهم قصده واضح الفرق ؟

السائل : واضح يا شيخ ، هذا المصلى لا يقصده إلا موظفي مجموعة الكراجات هاي كلها يعني يوم الجمعة لا تقام فيه الصلاة ، تقام فيه الصلاة .

الشيخ : ... .

السائل : ما تقام فيه الصلاة .

الشيخ : ... انظر ما الذي قصدته .

السائل : أما الناس اللي حواليه ما يقصدوه .

الشيخ : قصدت ، هناك مصلى هو كما لو كان مسجدًا يقصد من الناس كما لو كان مسجدًا يقصد من الناس الصلاة فيه جماعة لأنه لا يوجد لديهم مسجد أما مصلى كما ذكرت في أول كلامك مصلى في دائرة ، هؤلاء لا يتعرضون لا لمطر ولا لبرد ولا لشيء هؤلاء لا يجوز لهم الجمع ، أما إذا كان مصلى يقصد من الناس الآخرين تحت الحر والقر والبرد والثلج والمطر ووإلى آخره ولا يوجد هناك مسجد يجب عليهم أن يؤموه وأن يقصدوه فحينئذٍ يعامل هذا المصلى معاملة المسجد ، واضح ؟
الطالب : نعم واضح لأن الشَّيخ يقول إذا كان المصلى قام مقام المسجد .

الشيخ : إي نعم .

السائل : نعم جزاك الله خير .

Webiste