تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام... - ابن عثيمينالسائل : في ءاخر أسئلتهن هذا السؤال يقلن فضيلة الشيخ هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شي...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شيء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ءاخر أسئلتهن هذا السؤال يقلن فضيلة الشيخ هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شيء؟

الشيخ : أما إذا كانت المرأة قد قامت بالواجب فإن هجر الزوج لها محرّم لقول الله تعالى { فَإِن أَطَعنَكُم فَلا تَبغوا عَلَيهِنَّ سَبيلًا إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبيرًا } فتأمّل قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبيرًا } كيف يدل على أن هذا الزوج الذي هجر زوجته أو نشز عنها مع قيامها بحقه إذا كان الحامل له على ذلك العلو والاستكبار فإن الله تعالى أعلى منه وأكبر منه فعليه أن يتوب إلى الله وأن يخشى العلي الكبير جل وعلا.
أما إذا كانت ناشزا لا تقوم بحقه فله أن يهجرها في المضجع حتى تستقيم وأما في الكلام فلا يهجرها فوق ثلاثة أيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال "لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدؤ بالسلام" . نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.

Webiste