تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة... - ابن عثيمينالسائل : في سؤاله الثاني يقول أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة لكي تحج معي وهي تبلغ من العمر الخامسة والخمسين ولا يوجد محرم لها يُحضرها من مص...
العالم
طريقة البحث
أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة لكي تحج معي وهي تبلغ من الخامسة والخمسين ولا يوجد محرم لها يحضرها من مصر وأريد بهذا العمل أن أبرها فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في سؤاله الثاني يقول أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة لكي تحج معي وهي تبلغ من العمر الخامسة والخمسين ولا يوجد محرم لها يُحضرها من مصر وأريد بهذا العمل أن أبرّها فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟

الشيخ : حكم الشرع في هذا أن أمه ليس عليها فريضة مادامت لا تجد محرما ولا يضق صدره ولا صدرها فإن الله تعالى قد يسّر للعباد ولهذا نص الله تبارك وتعالى على شرط الاستطاعة في الحج فقال وَلِلَّهِ عَلَى النّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنِ استَطاعَ إِلَيهِ سَبيلًا والمرأة إذا لم يكن لها محرم فإنها لا تستطيع الحج إذ أنه لا يجوز لها أن تُسافر إلا مع ذي محرم فإن تيسر له أن يذهب إلى مصر ويأتي بها أو أن تأتي أمه مع محرم لها من هناك ويتلقاهم فهذا خير وإن لم يتيسّر فلا حرج على الجميع. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste