حكم العمل في مجال محرم للحاجة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: شيخ عبد العزيز ألاحظ في بعض من رسائل السادة المستمعين أنهم يحملون ركعتي الاستخارة كثيراً من المسئولية حتى لو أقدموا على عمل فيه شيء من التحريم فمثلاً أخونا سعيد يوسف محمود من بيشة سبت العلايا بعث برسالة طويلة يقول فيها: أعرض عليكم أنني مغترب وتركت الأهل والوطن للبحث عن لقمة العيش وكنت أعمل في شركة وبعد فترة طلبت مني الشركة البحث عن كفيل للعمل لديه ونقل كفالتي لأنها سوف تقوم بتصفية الشركة وقد جلست مدة ثلاثة أشهر في البحث عن عمل آخر فلم أجد وأخيراً بعد جهد وعناء ومشقة حصلت عملاً في جهة معينة، وقبل أن أتقدم في هذا العمل استخرت الله وصليت ركعتي الاستخارة وقبل أن يتم نقل الكفالة على هذه الجهة كان أمامي عقبات كثيرة جداً وكنت متوقعاً عدم نقل الكفالة ولكن تسهلت الأمور بشكل لم أتوقعه وتم فعلاً نقل الكفالة وبعد أن استلمت العمل قال الناس: بأن العمل في مثل جهتك يعد حرام وطبعاً أنا لم أعرف ذلك نهائياً من قبل وأنا حالياً مستقيل من عملي في بلدي ومن هنا أنا لا أستطيع ترك هذا العمل أو نقل كفالة على عمل آخر بسبب ليس في يدي ولكن بسبب الأنظمة المتبعة بل السفر نهائياً إلى بلدي ما موقفي من هذا العمل وما رأي سماحتكم في ركعتي الاستخارة ولكن كلما أرجوه التكرم علي بإجابة واضحة جزاكم الله خيراً؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فلا ريب أن المؤمن يبتلى في هذه الدنيا تارة بالأمراض وتارة بالحاجة والفقر وتارة بتعسر الأعمال التي تعينه على لقمة العيش وتارة بغير ذلك.
فالواجب على المؤمن عند الابتلاء التحمل والصبر ولزوم الحق والحذر مما حرم الله وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابتهه ضراء صبر فكان خيراً له، فعليك يا أخي أن تشكر الله لما يسر من النعمة والسراء وأن تتحمل الصبر على ما يسوءك من قلة العمل أو صعوبة العمل أو صعوبة لقمة العيش أو غير هذا مما يسوء الإنسان لابد من الصبر والتحمل.
وأما استخارتك في عمل اشتبه عليك أمره هل تعمله أو ما تعمله فلا بأس مشروعة الاستخارة في الأمور التي تشتبه كأن يريد السفر ويشتبه عليه السفر هل هو صالح أم لا فيستخير، أو يريد الزواج بامرأة من بني فلان فيستخير هل زواجه بها مناسب وطيب أم لا أو يريد معاملة إنسان في تجارة فيستخير هل معاملته مناسبة أم لا؛ لا بأس.
هذا العمل الذي استخر فيه إذا كان قد اشتبه عليك ولم تعلم أنه مناسب واستخرت الله جل وعلا أن يشرح صدرك لما يرضيه وأن يسهل لك هذا الأمر إن كان صالحاً مباحاً فهذا لا بأس به، ثم إذا تبين لك بعد ذلك أن العمل غير صالح فلا مانع حينئذ من أن تستقيل وتؤثر ما عند الله بل يجب عليك ذلك ولكن بعد التثبت بعد سؤال أهل العلم بعد التبصر فإذا ظهر لك بالأدلة الشرعية أو بفتوى أهل العلم المعتبرين أن هذا العمل لا يجوز كالعمل في البنوك الربا وكالعمل في بيع الخمور وبيع التدخين أو حلق اللحى أو ما أشبه ذلك مما هو محرم فإذا عرفت أن العمل محرم فاترك العمل ويعطيك الله أبرك منه يقول الله سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:2-3] يقول سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [الطلاق:4] وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: من ترك شيئاً لله وفي لفظ: من ترك شيء اتقاء الله عوضه الله خير منه فإذا كان هذا العمل اتضح لك بالأدلة الشرعية أو بفتوى أهل العلم المعتبرين أنه عمل لا يجوز فعليك أن تستقيل منه وتلتمس عملاً آخر ولا تقل: أنا ما أستطيع ليس لك أن تعيش من الحرام بل عليك أن تلتمس الحلال ولو سألت الناس عند الضرورة ولو سألت الناس عند الضرورة يقول النبي صلى الله عليه وسلم لـقبيصة بن مخارق لما سأله: يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة -اجتاحت ماله- فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من العيش أو قال: سداداً من عيش ثم يمسك، ورجل أصابته فاقة -يعني حاجة- حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى قومه: لقد أصابت فلاناً فاقة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسكوإذا كنت لست من أهل الغنى في السابق بل أنت من أهل الحاجة في السابق ولست من أهل الثروة فأنت أعلم بنفسك تحل لك المسألة من أجل الحاجة والفاقة ولو ما شهد لك ثلاثة ما دمت تعلم أنك من أهل الفاقة وأنه ليس عندك شيء يقوم بحالك فلا مانع من أن تسأل ذوي الخير ومن تظن أنهم يستجيبون إما لإعطائك من الزكاة وإما مما أعطاهم الله من المال حتى تجد ما يغنيك ولا تلح بل تسأل ما يسد الحاجة ومتى حصل لك ما يسد الحاجة كففت عن السؤال إلى وقت آخر تحتاج فيه مع طلب العمل والجد في طلب العمل وطلب الرزق بالوسائل والطرق التي تستطيعها مما أباح الله عز وجل.
أما أنت تبقى في عمل محرم لأنك فقير فليس لك ذلك. وفق الله الجميع نعم.
المقدم: اللهم آمين. سماحة الشيخ إذا كان العمل يختلط حلاله بحرامه ما الحكم والحالة هذه؟
الشيخ: ينظر في الأمر إن أمكنه أن يقتصر على الحلال ويميزه من الحرام يعمل بذلك، وإن كان لا يتمكن إلا من الحرام مع الحلال فعليه أن يستقيل ويبتعد.
المقدم: نفس الحكم السابق.
الشيخ: نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، جزاكم الله خيراً.
الشيخ: وإياك.
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فلا ريب أن المؤمن يبتلى في هذه الدنيا تارة بالأمراض وتارة بالحاجة والفقر وتارة بتعسر الأعمال التي تعينه على لقمة العيش وتارة بغير ذلك.
فالواجب على المؤمن عند الابتلاء التحمل والصبر ولزوم الحق والحذر مما حرم الله وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابتهه ضراء صبر فكان خيراً له، فعليك يا أخي أن تشكر الله لما يسر من النعمة والسراء وأن تتحمل الصبر على ما يسوءك من قلة العمل أو صعوبة العمل أو صعوبة لقمة العيش أو غير هذا مما يسوء الإنسان لابد من الصبر والتحمل.
وأما استخارتك في عمل اشتبه عليك أمره هل تعمله أو ما تعمله فلا بأس مشروعة الاستخارة في الأمور التي تشتبه كأن يريد السفر ويشتبه عليه السفر هل هو صالح أم لا فيستخير، أو يريد الزواج بامرأة من بني فلان فيستخير هل زواجه بها مناسب وطيب أم لا أو يريد معاملة إنسان في تجارة فيستخير هل معاملته مناسبة أم لا؛ لا بأس.
هذا العمل الذي استخر فيه إذا كان قد اشتبه عليك ولم تعلم أنه مناسب واستخرت الله جل وعلا أن يشرح صدرك لما يرضيه وأن يسهل لك هذا الأمر إن كان صالحاً مباحاً فهذا لا بأس به، ثم إذا تبين لك بعد ذلك أن العمل غير صالح فلا مانع حينئذ من أن تستقيل وتؤثر ما عند الله بل يجب عليك ذلك ولكن بعد التثبت بعد سؤال أهل العلم بعد التبصر فإذا ظهر لك بالأدلة الشرعية أو بفتوى أهل العلم المعتبرين أن هذا العمل لا يجوز كالعمل في البنوك الربا وكالعمل في بيع الخمور وبيع التدخين أو حلق اللحى أو ما أشبه ذلك مما هو محرم فإذا عرفت أن العمل محرم فاترك العمل ويعطيك الله أبرك منه يقول الله سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:2-3] يقول سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [الطلاق:4] وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: من ترك شيئاً لله وفي لفظ: من ترك شيء اتقاء الله عوضه الله خير منه فإذا كان هذا العمل اتضح لك بالأدلة الشرعية أو بفتوى أهل العلم المعتبرين أنه عمل لا يجوز فعليك أن تستقيل منه وتلتمس عملاً آخر ولا تقل: أنا ما أستطيع ليس لك أن تعيش من الحرام بل عليك أن تلتمس الحلال ولو سألت الناس عند الضرورة ولو سألت الناس عند الضرورة يقول النبي صلى الله عليه وسلم لـقبيصة بن مخارق لما سأله: يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة -اجتاحت ماله- فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من العيش أو قال: سداداً من عيش ثم يمسك، ورجل أصابته فاقة -يعني حاجة- حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى قومه: لقد أصابت فلاناً فاقة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسكوإذا كنت لست من أهل الغنى في السابق بل أنت من أهل الحاجة في السابق ولست من أهل الثروة فأنت أعلم بنفسك تحل لك المسألة من أجل الحاجة والفاقة ولو ما شهد لك ثلاثة ما دمت تعلم أنك من أهل الفاقة وأنه ليس عندك شيء يقوم بحالك فلا مانع من أن تسأل ذوي الخير ومن تظن أنهم يستجيبون إما لإعطائك من الزكاة وإما مما أعطاهم الله من المال حتى تجد ما يغنيك ولا تلح بل تسأل ما يسد الحاجة ومتى حصل لك ما يسد الحاجة كففت عن السؤال إلى وقت آخر تحتاج فيه مع طلب العمل والجد في طلب العمل وطلب الرزق بالوسائل والطرق التي تستطيعها مما أباح الله عز وجل.
أما أنت تبقى في عمل محرم لأنك فقير فليس لك ذلك. وفق الله الجميع نعم.
المقدم: اللهم آمين. سماحة الشيخ إذا كان العمل يختلط حلاله بحرامه ما الحكم والحالة هذه؟
الشيخ: ينظر في الأمر إن أمكنه أن يقتصر على الحلال ويميزه من الحرام يعمل بذلك، وإن كان لا يتمكن إلا من الحرام مع الحلال فعليه أن يستقيل ويبتعد.
المقدم: نفس الحكم السابق.
الشيخ: نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، جزاكم الله خيراً.
الشيخ: وإياك.
الفتاوى المشابهة
- إذا كان شخص يعمل في شركة وفي وقت الراحة من عمل... - الالباني
- ما حكم عمل المرأة ؟ . - الالباني
- حكم من يسأل الناس مالًا ليحج به - ابن باز
- حكم بيع المحرمات - ابن عثيمين
- أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة... - ابن عثيمين
- سؤاله الأخير يقول ما هو مجال العمل المباح ال... - ابن عثيمين
- حكم سفر المرأة للعمل مع وجود زوج محرماً لها - ابن باز
- حكم يفعل المحرمات ويحتج بأن الإيمان ليس بالعمل - ابن باز
- حكم عمل المرأة وإقامتها في غير بلدها دون محرم - ابن باز
- حكم من حجت بغير محرم - ابن باز
- حكم العمل في مجال محرم للحاجة - ابن باز