تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صح عن علقمة بن وقاص في حديث : ( إنما الأعما... - الالبانيالسائل :  طيب شيخنا حديث :  إنما الأعمال بالنيات   هذا الحديث فيه رواية : سمعت عمر بن الخطاب على المنبر ؛ كلمة : " على المنبر "  موجودة لهذا ابن وقاص , ...
العالم
طريقة البحث
هل صح عن علقمة بن وقاص في حديث : ( إنما الأعمال بالنيات .. ) أنه قال : سمعت عمر على المنبر يقول .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا حديث : إنما الأعمال بالنيات هذا الحديث فيه رواية : سمعت عمر بن الخطاب على المنبر ؛ كلمة : " على المنبر " موجودة لهذا ابن وقاص , علقمة بن وقاص هذا راوي الحديث , وعلقمة بن وقاص هل فيه رواية للحديث : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول : إنما الأعمال بالنيات ؟ .

الشيخ : الحقيقة أن هذه الرواية لها وجود بلا شك ولكني لا أستحضر أنها صحيحة الإسناد , بخلاف الحديث فهو صحيح بلا شك ولا ريب ، ويكفي في صحته أنه أخرجه الشيخان , وأن البخاري افتتح كتابه الصحيح بهذا الحديث ؛ أما هذه الزيادة فتحتاج في الحقيقة إلى دراسة خاصة , ونحن في الواقع يعني منهجي في تخريج الأحاديث ينطلق في ظرفين، الظرف الأول : أشعر بحاجة البحث في زيادة ما أو في حديث ما ، وأبحث عنه وأكتب الخلاصة ؛ إما في السلسلة الصحيحة أو السلسلة الضعيفة ، والشيء الآخر أنني قد أسأل عنه ويترتب على الإجابة عليه فائدة علمية هامة ؛ فحينئذ أنطلق وأبحث لأستطيع الجواب بعد البحث والاجتهاد ؛ ولأول مرة يرد علي مثل هذا السؤال , وأرجوا أن أوفق للبحث عن هذه الجملة إن شاء الله .

السائل : جزاكم الله خيرا ، نحن يعني ضيعنا منك الوقت , ولكننا سعدنا وأنا أسعد أوقات حياتي أن ألتقي بعلماء الحديث بالذات , لأنه ورد أن هؤلاء يكونون خلف الأنبياء يوم القيامة .

الشيخ : هذا على ذمة الراوي .

السائل : لأنهم ورثة الأنبياء .

الشيخ : ورثة الأنبياء هذا صحيح , فنسأل الله أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء .

السائل : على أن غيرهم من العلماء سيدخلون في غمار الناس فإن كانوا... بقية الناس

الشيخ : نسأل الله أن يجعلنا من العلماء وأهل الحديث من ورثة الرسول عليه الصلاة والسلام .

Webiste