تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من دخل المسجد قبل الغروب وقت اصفرار الشمس هل ي... - الالبانيالسائل :  إذا دخلت المسجد قبل المغرب والشمس تميل إلى الاصفرار فهل نصلي تحية المسجد أو نجلس ؟الشيخ :  لا ، تصلي تحية المسجد قبل أن تجلس ؛ لأن الرسول عليه...
العالم
طريقة البحث
من دخل المسجد قبل الغروب وقت اصفرار الشمس هل يصلي تحية المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا دخلت المسجد قبل المغرب والشمس تميل إلى الاصفرار فهل نصلي تحية المسجد أو نجلس ؟

الشيخ : لا ، تصلي تحية المسجد قبل أن تجلس ؛ لأن الرسول عليه السلام يقول : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ، نعم . هناك السنن تنقسم إلى قسمين سنن لها أسباب ، وسنن ليس لها أسباب ؛ فالسنن التي ليس لها أسباب تدخل في الحديث الذي ذكرناه لا صلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ، أما السنن التي لها أسباب فهي مستثناة من هذا النهي ، السنن التي لها أسباب تحية المسجد أنت دخلت المسجد دخولك المسجد كان سببا لصلاة ركعتين ، لو ما صليتهم فاتوا ، توضأت للوضوء ركعتان إذا ما صليتهم فاتوا ؛ أما النوافل بتقدر تصلي متى ما أردت لأنه ليس لها أوقات ؛ أما النوافل التي لها أسباب فهي تصلي ولو في وقت الكراهة ؛ هذا هو القول الراجح من قول أهل العلم ؛ إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين هذا حديث صريح ، وحديث النهي يلي أنت ذكرته ونحن ذكرناه من قبل هذا يقول عنه العلماء من العام المخصوص مثلا لو إنسان عند اصفرار الشمس تذكر أنه ما كان مصلي الظهر فعليه أن يصلي في ذلك الوقت ، وقت الكراهة ؛ ليه ؟ لأن الأوقات هذه إنما نهي عنها لزيادة العباة والتنفل ؛ ولهذا قال في الحديث السابق لا تتحروا الصلاة عند غروب الشمس يعني أن شايف الشمس بدأت تغرب والله رايح تصلي ركعتين لله نفل ، هذا لا يجوز ؛ لكن أنت دخلت المسجد وبدك تجلس ما يجوز أن تجلس حتى تصلي ركعتين ؛ غير اللي ذكرناه آنفا تذكرت أن عليك صلاة فائتة فتصليها ولو كانت الشمس رايحه تغرب لأن هذه مستثناة من كراهة الصلاة في ذلك الوقت . نعم .

السائل : بالنسبة للصلاة مثلا أنا صليت العصر وبعد العصر تذكرت أني مش على وضوء فأعتقد أن الصلاة علي راحت وهل الجماعة راحت علي ؟ أقصد ثواب الجماعة .

الشيخ : كلها راحت ؛ ما بني على فاسد فهو فاسد ، فلا بد من الوضوء وإعادة الصلاة ؛ نعم .

Webiste