هل هناك بأس للإنسان إذا نسي شيئا أو ضاع منه شيئا أن يكثر من ذكر الله على وجه غير مخصوص كأن يقول : لا إله إلا الله ، أستغفر الله ، لا إله إلا الله و الله أكبر ، لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم يقول بعد ذلك عسى ربي أن يهدين لأقرب من هذا رشدا و ذلك اتباعا لما ورد في سورة الكهف في قوله تعالى ( واذكر ربك إذا نسيت و قل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا ) أم أن هذا الأمر خاص بالآية السابقة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول هل هناك بأس في أن يُكثر الإنسان إذا نسي شيئا أو ضاع منه شيئا أن يُكثر من ذكر الله على وجه غير مخصوص كأن يقول " لا إله إلا الله أستغفر الله لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا الله " ثم يقول بعد ذلك " عسى ربي أن يهديني لأقرب من هذا رشدا " وذلك اتباعا لما ورد في سورة الكهف في قوله تعالى وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ وَقُل عَسى أَن يَهدِيَنِ رَبّي لِأَقرَبَ مِن هذا رَشَدًا أم أن هذا الأمر خاص بالأية السابقة؟
الشيخ : نعم. إذا نسي الإنسان حاجة فإنه يسأل الله تعالى أن يذكّره بها فيقول " اللهم ذكّرني ما نسيت وعلّمني ما جهلت " أو ما أشبه ذلك من الأشياء وأما كون الذكر عند النسيان يوجب التذكّر فهذا لا أدري عنه. نعم.
السائل : والأية في سورة الكهف يا شيخ وَاذكُر رَبَّكَ ؟
الشيخ : الأية يحتمل معناها وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ لأن الله قال له وَلا تَقولَنَّ لِشَيءٍ إِنّي فاعِلٌ ذلِكَ غَدًا * إِلّا أَن يَشاءَ اللَّهُ وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ يعني استثني بقولك إلا أن يشاء الله إذا نسيت أن تقولها عند قولك إني فاعل ذلك غدا.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : نعم. إذا نسي الإنسان حاجة فإنه يسأل الله تعالى أن يذكّره بها فيقول " اللهم ذكّرني ما نسيت وعلّمني ما جهلت " أو ما أشبه ذلك من الأشياء وأما كون الذكر عند النسيان يوجب التذكّر فهذا لا أدري عنه. نعم.
السائل : والأية في سورة الكهف يا شيخ وَاذكُر رَبَّكَ ؟
الشيخ : الأية يحتمل معناها وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ لأن الله قال له وَلا تَقولَنَّ لِشَيءٍ إِنّي فاعِلٌ ذلِكَ غَدًا * إِلّا أَن يَشاءَ اللَّهُ وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ يعني استثني بقولك إلا أن يشاء الله إذا نسيت أن تقولها عند قولك إني فاعل ذلك غدا.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- ما حكم من إعتاد الحلف بغير الله ولمّا يذكر ي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( ربنا لا تؤخذنا إن نسين... - ابن عثيمين
- (لا إله إلا الله) قول وعمل - ابن باز
- معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله . - الالباني
- إنكار الشيخ على رجل نسي السؤال فصلى على النبي... - الالباني
- تتمة شرح حديث عمرو بن العاص رضي الله عنهما : (... - الالباني
- شرح حديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي ا... - ابن عثيمين
- ألا يقال أن الأفضل أن يقول من نسي القرآن نسي... - ابن عثيمين
- هناك فيه آية (( واذكر ربك إذا نسيت )) فإذا نسي... - الالباني
- هل هناك بأس للإنسان إذا نسي شيئا أو ضاع منه... - ابن عثيمين

