مسألة إختلاف المطالع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... لإدراك تكبيرة الإحرام ، هذا مما لم يرد لا سلبًا ولا إيجابًا ، خلص ولا في النفس ما فيها ... وأنا أجيب الجواب .
السائل : خلص .
السائل : حكم الصيام في بلد إسلامي . اختلاف المطالع يعني .
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : حكم الصيام في بلد إسلامي وفي تواتر مع العلم بأن الرؤية ظهرت عندهم ... في بلد إسلامي وأصبحوا صائمين وفي البلد الثاني أصبحوا مفطرين لعدم رؤيتهم إياه مع علمهم أن القطر الإسلامي صائم ؟
الشيخ : يعني تريد أن تقول أنه إذا رئي الهلال في بلد ، هل يلزم الآخرين الصيام في البلد الآخر ، ولم ير الهلال هناك ، تريد هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : المسألة فيها خلاف بين العلماء والصحيح ، هو ما يدل عليه قوله عليه السلام ، موجهًا خطابه للأمة كلها: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غُم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يومًا ، فإذا ثبت رؤية الهلال في بلد فعلى البلاد الأخرى أن يتّبعوا هذا البلد في الصيام ولو أنهم اتبعوا بلدًا آخر في الخروج من الصيام ، لا يهم ، إنما المهم أن يكون الشهر في صيامهم إما أن يكون ثلاثين يومًا ، أو يكون على الأقل تسع وعشرين يومًا ، فالصحيح من أقوال العلماء أن الخطاب لجميع الأمة ، فإذا رئي الهلال في مكان ما ، فعلى جميع الأمة أن يصوموا ، هذا طبعًا إذًا بلغهم الخبر ، أما إذا ما بلغهم الخبر ، فحينئذٍ يصومون برؤية بلدهم ، هذا جواب سؤالك .
السائل : خلص .
السائل : حكم الصيام في بلد إسلامي . اختلاف المطالع يعني .
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : حكم الصيام في بلد إسلامي وفي تواتر مع العلم بأن الرؤية ظهرت عندهم ... في بلد إسلامي وأصبحوا صائمين وفي البلد الثاني أصبحوا مفطرين لعدم رؤيتهم إياه مع علمهم أن القطر الإسلامي صائم ؟
الشيخ : يعني تريد أن تقول أنه إذا رئي الهلال في بلد ، هل يلزم الآخرين الصيام في البلد الآخر ، ولم ير الهلال هناك ، تريد هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : المسألة فيها خلاف بين العلماء والصحيح ، هو ما يدل عليه قوله عليه السلام ، موجهًا خطابه للأمة كلها: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غُم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يومًا ، فإذا ثبت رؤية الهلال في بلد فعلى البلاد الأخرى أن يتّبعوا هذا البلد في الصيام ولو أنهم اتبعوا بلدًا آخر في الخروج من الصيام ، لا يهم ، إنما المهم أن يكون الشهر في صيامهم إما أن يكون ثلاثين يومًا ، أو يكون على الأقل تسع وعشرين يومًا ، فالصحيح من أقوال العلماء أن الخطاب لجميع الأمة ، فإذا رئي الهلال في مكان ما ، فعلى جميع الأمة أن يصوموا ، هذا طبعًا إذًا بلغهم الخبر ، أما إذا ما بلغهم الخبر ، فحينئذٍ يصومون برؤية بلدهم ، هذا جواب سؤالك .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تعدد المطالع واختلاف المسلمين في صيام ش... - الالباني
- ما الحكم في اختلاف المطالع بين البلدان سواء... - ابن عثيمين
- المسافر واختلاف المطالع في الصوم - اللجنة الدائمة
- اعتبار اختلاف المطالع في ابتداء الصوم - اللجنة الدائمة
- اعتماد الرؤية وعدم اعتبار اختلاف المطالع - ابن باز
- تكلم الشيخ عن اختلاف المطالع و أن المطلع واحد... - الالباني
- ما حكم اختلاف البلدان في الصيام وعيد الفطر ؟ - ابن عثيمين
- اختلاف مطالع الأهلة - اللجنة الدائمة
- الكلام عن حكم الصيام مع اختلاف المطالع . - الالباني
- ما تقولون في اختلاف المطالع في رؤية الهلال ؟ - الالباني
- مسألة إختلاف المطالع . - الالباني