تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تعدد المطالع واختلاف المسلمين في صيام ش... - الالبانيالسائل : طيب ، هل هناك فرق بين أن نكون في السعودية في الشهر الحرام وفي رمضان ؟الشيخ : لأ .السائل : طيب لما ؟الشيخ : من حيث الإثبات ما في فرق ، لكن من حي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تعدد المطالع واختلاف المسلمين في صيام شهر رمضان ؟ وهل يجوز لنا اتباع السعودية لأنهم يرونه ومخالفة أهل البلد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، هل هناك فرق بين أن نكون في السعودية في الشهر الحرام وفي رمضان ؟

الشيخ : لأ .

السائل : طيب لما ؟

الشيخ : من حيث الإثبات ما في فرق ، لكن من حيث ظاهرة الاختلاف .

السائل : أيوا .

الشيخ : نحن نقول أنه حينئذٍ يصوم كل بلد مع بلده ، لأنه الأصل لما نقرر هذي المسألة ، الأصل أنه البلاد الإسلامية كلها تصوم .

السائل : نعم .

الشيخ : على رؤية واحدة ، أي لكن هذا الأصل اختل فيه الدول الإسلامية ، لا تطبقه ، صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فإذًا الواقع أن الدول الإسلامية غير ملتزمة هذا الأصل ، فهم متفرقون ، هذا التفرق طبعًا لا يجوز شرعا لأنه حديث عام : صوموا لرؤيته ، إلى آخره ، ولكن إذا نحن تمسَّكنا بهذا الأصل في بلدنا هذا مثلًا ، فستزداد الفرقة ، وسيزداد الخلاف ، كان الخلاف سابقًا بين شعب وشعب ، راح يصير الخلاف بين الشعب نفسه ، فناس منهم صاموا وناس أفطروا ، ناس عيدوا وناس ما عيدوا ، والإسلام يعالج قضايا الفرقة ، وبحاول أنه يقدم الشر الأصغر على الشر الأكبر ، واضح عندك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : آ .

السائل : والحديث : الصوم يوم يصوم الناس ، يؤيد هذه القاعدة ؟!

الشيخ : كيف ؟

السائل : حديث : الصوم يوم يصوم الناس ؟

الشيخ : آ .

السائل : يعني يتماشى مع هذه القاعدة قاعدة الاتحاد ؟

الشيخ : طبعًا ، طبعًا يتمشى ، الناس الآن هنا صاموا خلافا للسعودية ، فنحن نصوم معهم حتى ما نتفرق ونزداد فرقة على فرقة .

السائل : نعم ، طيب والذين يحتجون باختلاف المطالع ، ورؤية ابن عباس لما ذهب إلى الشام وقالوا نحنا صمنا قبلكم ؟

الشيخ : تنزلوا هونا أنتم ؟!
الطالب : نكمل .

الشيخ : ولا بالرجعة .
الطالب : بالرجعة إن شاء الله .

الشيخ : حديث ابن عباس أخي ما له علاقة بموضوع اختلاف المطالع !

السائل : نعم .

الشيخ : إله علاقة أنهم بدؤوا بالصيام ، فهم يتمون على ما بدؤوا به ، لأنه لو ارتبطنا نحن مع السعودية ، قد يكون صيامنا إما ناقص يوم أو زايد يوم .

السائل : نعم .

الشيخ : أما نصوم سوى ونفطر سوى هذا هو الأصل .

السائل : نعم .

الشيخ : بتذكر أنه في حديث ابن عباس فيه : أما نحن فرأينا الهلال يوم السبت ؟! فهو يصوم مع الذين رؤوا الهلال يوم السبت ، وليس فيه مخالفة الحديث : صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته .

السائل : جزاكم الله خيرًا .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : وبارك الله فيكم ، أكرمكم الله يا شيخي .

Webiste