تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة في أرض مغصوبة أو في ثوب حرير.؟ - الالبانيالشيخ :  ...  ويدخل في مثل هذه المسألة مذهب الحنابلة الذي يقول بأن الصلاة في الأرض المغصوبة باطلة ، أما المذهب الظاهري فهو أوسع بكثير حيث يقول من صلى في...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة في أرض مغصوبة أو في ثوب حرير.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... ويدخل في مثل هذه المسألة مذهب الحنابلة الذي يقول بأن الصلاة في الأرض المغصوبة باطلة ، أما المذهب الظاهري فهو أوسع بكثير حيث يقول من صلى في ثوب حرير فصلاته باطلة ، متختمًا بالذهب فصلاته باطلة ، وهكذا ؛ نحن نقول هذه الأمور محرمة داخل الصلاة ، وخارج الصلاة ، فليست محرمة لخصوص الصلاة ، حتى تبطل الصلاة بسببها ، وهنا التفصيل لبعض الفقهاء الأصوليين أن النهي إذا كان من أجل الصلاة فتبطل الصلاة ، يبطل الصلاة ، أما إذا كان النهي هو منهي عنه خارج الصلاة وفُعل داخل الصلاة فالصلاة صحيحة لكن فاعله آثم ، الذي يصلي مسبلا زاره فلا شك أن صلاته صحيحة ، لكنه آثم ، لأنه خالف السنة خالف الأحاديث سواءً فعل ذلك خيلاء أو بدون خيلاء إن تصورنا أن بعض الناس يفعلون ذلك بغير خيلاء ، المهم أن هذا خلاف السنة المفهوم الحديث : أزرة المؤمن إلى نصف الساق ، فإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففي النار ، أما إذ اقترن مع هذا الخيلاء فهو الذي جاء فيه الوعيد الشديد ، إن الله عز وجل لا ينظر يوم القيامة إلى من يجر إزاره خيلاء .

السائل : أنا رأيت وأرجو أن لا تقول اجعل رأيت في الكوكب ، ولكن افتراضًا .

الشيخ : إذًا احفظ حالك .

السائل : أرأيت لو كان هذا الحديث صحيحًا ، يوجه هذا التوجيه الذي قلتموه !

الشيخ : لا ، لا يوجه كيف يوجه وكون الحديث نص في الموضوع .

السائل : يعني الحديث يؤخذ على ظاهره لو صح ؟

الشيخ : الحديث صريح ، لا صلاة لمسبل إزاره فلو كان صحيحًا بطل هذا الجزء من هذا الكلام العام ، وبقيت الأجزاء الأخرى في عمومها .
الحلبي : ألا يُقال لا صلاة تامة مثلا ؟

الشيخ : أي نعم .
الحلبي : يُقال أم لا يقال ؟

الشيخ : لا يُقال ، نعم .
الحلبي : لا يُقال .

السائل : لإن المشكلة يا شيخ من صحيح الحديث ، يعني اقتداء بذاك الشيخ يعني الخشية أن يتوسع ويقيس سائر المعاصي على ذلك . .

الشيخ : خطأ هذا القياس ، خطأ بلا شك .

Webiste