تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لبس الرجل للثوب الذي فيه نسبة من الحرير؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل عن حكم لبس الثوب الذي يكون في قماشه نسبة من الحرير كأن يكون مثلا ثلاثين في المئة من الحرير أو غير ذلك ؟الشيخ : وهو رج...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لبس الرجل للثوب الذي فيه نسبة من الحرير؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل عن حكم لبس الثوب الذي يكون في قماشه نسبة من الحرير كأن يكون مثلا ثلاثين في المئة من الحرير أو غير ذلك ؟

الشيخ : وهو رجل ولا امرأة ؟

السائل : رجل.

الشيخ : الرجل لا يجوز له لبس الحرير لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حرم ذلك على ذكور أمته إلا موضع أصبعين أو ثلاثة أو أربعة يعني لو كان الثوب فيه خطوط مثلا قدر أربعة أصابع فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في ذلك أما إذا كان الحرير لحمة يعني مختلطا بما معه من الصوف أو القطن فينظر أيهما أغلب إن كان الأغلب الحرير فهو حرام وإن كان الأغلب غير الحرير فليس بحرام وإن تساويا فمن العلماء من حرم ومنع ومن العلماء من أباح ولكن ينبغي للرجال أن يتجنبوا لبس الحرير مطلقا لأن الرجل كامل بنفسه ليس محتاجا إلى أن يكمل نفسه باللباس أو بالحلي أو ما أشبه ذلك النساء هن اللاتي يحتجن إلى تكميل أنفسهن باللباس أو بالحلي ولهذا قال تعالى : أومن ينشأ في الحلية أتموا وهو في الخصام غير مبين من يعني بذلك ؟ المرأة هي التي تنشأ في الحلية وتربى عليها أما الرجل فينبغي أن يكون رجلا بمعنى الكلمة ويبتعد عن مثل هذه الأمور وكذلك الذهب لا يلبسه الرجل مطلقا نعم.

Webiste