مناقشة في مواقيت الصلاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ الحين هذاك الوقت ما كان فيه تواقيت ساعة وكذا , عندنا تواقيت الساعة يثبت أنه بعكس هذا أنه وقت أذان المغرب محدداً مثلاً , ولكن هذا الجبل الذي رآه مثلاً أغرب ما في عنده ساعة , فإذا وجدت الساعة بطل أن وجدنا الشمس أغربت ... .
الشيخ : هذا عم يحكي بدروشة الآخرين يعني , هذه دروشة الآخرين . حبيبي الساعة على إيش قامت .؟
السائل : قامت على التواقيت الرسمية ... .
الشيخ : ونحن عم نتكلم عن تواقيت غير رسمية .؟ نحن عم نحكي عن تواقيت غير رسمية .؟
السائل : رسمية بس أنت قلت أن الجبل كان عالي ... .
الشيخ : أنا عارف شو حكيت . مواقيت رسمية أو لا .؟
السائل : رسمية .
الشيخ : طيب , نحن شو حكينا هلا .؟ توقيت عندنا هنا أن الشمس يطلع ساعة كذا , كم هيك ربع ساعة تطلع الشمس , شو أسوي أنا .؟ أنا أطلع في الساعة .؟
السائل : لا أطلع إذا أنا مرتفع المنطقة عالية ... .
الشيخ : مو أنت أنا أنا .
السائل : نعم إذا ... .
الشيخ : لا تقول إذا , أنا هذا الذي يزعجنن من كلام الناس , أنا أحكي لك واقع وأنا في أرضي هنا , أنت تقول لي إذا .؟ وما إذا , وتحكي عنك وأنت ما دريت شو القصة , أنا عم أقول لك التوقيت الذي الشمس طلعت أطالع هي خمس دقائق عشر دقائق ربع ساعة , ما طلعت الشمس , فهل أصلي على الساعة اللي هي على التوقيت الرسمي في حد تعبيرك أنت ؟ أو أصلي على التوقيت الإلهي .؟
السائل : التوقيت الإلهي .
الشيخ : آه إذا شو قيمة هذا التوقيت الرسمي اللي أنت رفعت أصبعك بدك تستوضح ... .
السائل : عن المغرب أنه ... .
الشيخ : الله يهديك .
سائل آخر : وأبو حمدي معه .
الشيخ : معه كمان , الله يهديك .
سائل آخر : فيه بلاد لا ترى فيها الشمس بنوب.
الشيخ : شوف شوف , نقلني من هنا الله حاططني في أحسن مكان لوين .؟ القطب الشمالي !
سائل آخر : ما هو الشمالي .
الشيخ : للقطب الجنوبي !
السائل : من الغيم لا ترى لفارق التوقيت تبقى السماء ... .
الشيخ : الله يهديك لو سكت يا أبو حمدي كان أحسن .
السائل : طيب لو فرضنا أنه فطر على هذا التواقيت , وطار في الطائرة , الطائرة عليت ... .
الشيخ : خليه يفش خلقه. لأنه أنا أعرف من طبيعة أبو حمدي ما يرتاح إلا لما يفش خلقه , شو فرضت أنت .؟
السائل : فرضنا أن يوم مغم شديد الغيم والإنسان لا يستطيع أن يراقب الشمس إطلاقا .
الشيخ : تسمح لي .؟
السائل : تفضل .
الشيخ : أنا أقول بكل صراحة لما واحد بده يحدثني بالفرضيات وهو عايش في الحقائق رأسا يعطيني تنبيه أنه أنا مبطل , أنت اسمع نصيحتي . ولو النصيحة تزعج يعني أحيانا , فاهم علي .؟
كل إنسان يسمع بحث وموضوع قائم على الواقع يجي هو ينقلنا من هذا الواقع إلى فرضيات رأسا يعطيني تنبيه أنه هو مبطل , ليه .؟ لأنه هو ما قدر يعالج الحقائق الواقعة المحيطة بنا لحتى يستطيع أن يعالج الفرضيات .!
السائل : غلطت لكن تبقى ... .
الشيخ : يا شيخ أنت فهمت هلا شو عم أحكي ولا ما فهمت ؟!
ما فهمت الظاهر , ليش عم تنقلنا من الواقع لفرضيات , اتركنا هلا أنت عايش في أوربا ؟
سائل آخر : في بلادنا .
الشيخ : في بلادنا , له له لك حبيبي نحن في شتاء ولا صيف .؟ عم أحكي الواقع الواقع نحن صيف ولا شتاء .؟
السائل : معليش لو بحثنا موضوع الشتاء ما راح نصلي الشتاء , مش شتاء إذا غم يعني أسأل سؤال , ليس فرضيا .
الشيخ : الله يهديك , الله يهديك ... ليش ما تكمل موضوعك هذا على الواقع , وبعدين هذاك يسهل عليك تفهمه , ليش .؟
الطالب : هذا الواقع الذي فهمته منك النظر المجرد طالما ... .
الشيخ : مجرد عن أيش .؟
السائل : الشمس , المجرد العادي عن الوسائل الأخرى .
الشيخ : أي وسائل .؟
السائل : الحساب .
الشيخ : أنو حساب .؟
السائل : توقيت طلوع الشمس , الذي الآن توقيت التقويم يقوم عليه كله .
الشيخ : أنت آمنت بهذا التقويم .؟ يعنى هذا الحساب يا أنت ما عملت له حساب يا اعمل له حسابا , فإذا كنت ما لك عامل له حساب فأنت معي في الكلام , وإن كنت عامله له حساب فابحث النقطة هذه .
نقول لك أنت لما عملت حساب لهذا الحساب مخطئ بدليل عم نحطك أمام الواقع , عم نحدثك أن الأذان يأذن والشمس لسه طالعه , والأذان يأذن والشمس صار لها عشرة دقائق , يعني أنت تكابر لهذه الدرجة تقول هذا عم يكذب بهذه بهذه , لا .
فإذاً ليش ما تبحث هذه النقطة هذه لحتى بعدين نشوف شو قيمة حسابك للحساب .؟ شو قيمة إقامتك قيمة لهذا الحساب .؟ مع أنه يخالف آيش الواقع .
عم تيجي بقى تفرض لنا بلكي الدنيا شتاء ما في شمس , يا أخي هذا جوابه سهل مثل ما أنت شو تسوي لما تكون الدنيا شتاء وما عندك رزنامة وما عندك ساعة , شو تساوي شو تساوي .؟
لا ما في شمس الدنيا غيم , ولا عندك ساعة ولا عندك قبلة نامة شو تسوي ما تصلي .؟ أنت خطأ .
لذلك عم أقول لك عن تجربة خمسين سنة كل إنسان يقف أمام الحقائق الواقعية الكونية بأن يفرض فرضيات هو على الأقل في هذه اللحظة ليس واقع فيها , ليش بقى هو ما يحرر نفسه من الفرضيات التي بده يعالجها , قد يصيب وقد يخطأ , ويرتبط مع هذه الحقائق الكونية الكائنة الآن , ليه .؟
لأنه مبطل , لأنه بده يتعصب لضلاله القديم , لعادت لتقاليد آبائه أجداده لأي سبب كان , كل هذه الأسباب مخالفة للشريعة , ليش بقى أنت عم تترك الواقع , يا تقول لي يا شيخ أنت غلطان كل الأحاديث هذه والرزنامة صحيحة , يا تقول لي الرزنامة غير صحيحة والذي عم تشوفه أنت مشاهدة هو الصحيح . أما أنت لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء وبدك بقى تدخلنا في متاهة .
سائل آخر : حسب خط العرض قد إيش الشمس تقطع بهذه المسافة هذه , على أساس خطوط العرض عم يحسبوا المغيب مثلا , لأنه فرضية لو سألنا أبو أحمد أنت عاش من العمر شفت يوم أذن المغرب بحلب والشمس طالعة .؟
أبو أحمد : لا .
سائل آخر : أصبح الفكرة اللي عرضت ما أحد , أما ما أذن قبل الشمس احتياطيا ... .
الشيخ : ... اسألني إلي ما هو سألته له ؟ أنا ما أستحق أن تسألنا سؤال . نعم يا سيدي شفته , شو استفدت من سؤالك له وشو استفدت من سؤالي .؟
السائل : نحدد هذه الواقعة هي خطأ من مؤذن أو اتباع لتوقيت .
الشيخ : أعطني جواب سؤالي . الله يهديك عم نقول لك سمعنا الإذاعة شو خطأ من المؤذن , الإذاعة التي تؤذن كل يوم في وقت التوقيت الرزنامة , تصير فيها خطأ .
السائل : تصير أخطاء فيها ما قلنا هذا دائما الأصل .
الشيخ : شوف على الفرضيات يا أبو حمدي الله يهديك , أنا أسألك سؤال . أنت شوف هلا أنا بدي أحكي بدك تحكي .
اسمع الله يهديك , أنا مجربك أسألك سؤال ما مرة بتجاوب عنه , هلا أنا سألتك شو استفدت أنت من سؤالك له : عمرك يا أبو أحمد في حلب شوفت الأذان يؤذن والشمس طالعة ؟!! لا , أعطاك الجواب كويس .
قلت لك أنا بكل تواضع أنا ما أستحق أنه انسأل سألتني ... اسمع الله يهديك , سألتني وما في حاجة تسألني لأنه حدثتك قبل ما تسألني , مع ذلك جاوبتك قلت لك أنا شفت وغيري شاف . السؤال كان : شو استفدت أنت من سؤالك له ثم سؤالك إلي .؟
سؤاله كان ما شاف , سؤالي كان شفت , شو استفدت ما تعطي جواب .!
الطالب : الظاهرة اللي شاهدتها تكررت أو صدفة كانت .؟
الشيخ : هذا سؤال ؟ أنا ما عم يجاوب عن السؤال .
السائل : استفدت لأحصر الظاهرة أن هالظاهرة التي أنت نقلتها هل هي كانت شاذة أم هي عامة دائمة عم يصير فيها التوقيت .؟
الشيخ : لو غيرك لوغيرك بس يقول هذا الكلام . شو شايفني مثل هناك لما وقعت كنت مهبول درويش , في هذه المسائل هذه كمان عم تضطرنني فيها , وأنا ولا فخر ابن بلدتها , ثم مش جديد عم أقول لك الذي شفته أنا مرتين , مرة يؤذن مع غروب الشمس تماماً , ومرة يؤذن والشمس لم تغرب بعد . وهنا أشوفه كل يوم تطلع الشمس من هون بعد ربع ساعة , شو عم تقول لي مكرر ولا مكرر , تعمل لي حساب أن هذا الرجال درويش مو فهمان قد إيش ... .
لذلك حضرتك هلا جاي بآخر الزمان بده يعمل تحقيق , والله هذه مصيبة الدهر , لذلك قلت لك لو غيرك . لو غيرك ... .
قل فكرة جديدة وسمعت الفكرة الجديدة أنه ما يجوز الواحد يصوم يوم السبت إلا في ما الله فرض عليه , سمعت هذه الفكرة الجديدة ...
يا رجل نحن دائما نقول لما كنا عندكم واستمرارنا على هذه القولة : العلم ما يقبل الجمود . العلم ما يقبل الجمود , دائما في تقدم شاء الجامدون أم أبوا . فأنا صار لي عشر سنين هنا , ليس مثل ما تعرفني , لا أحسن مما تعرفني شايف شلون .؟
السائل : الله يزيدك .
الشيخ : أحسن أحسن ومن تحسني أنه تسمع مني هذا الشيء الجديد , ليش .؟ لأنه أنا كنت ساكن مثل ما أنت كنت ساكن في مكان ما عم أشوف طلوع الشمس ما أشوف غروبه , فربنا حطني هنا عشان آيش .؟
من شان يزدني علماً , فأنا عم أحكي عن بصيرة , حطني هنا عم أقول لك في هذا المكان يعني في داري , بعدين حطني هنا في الأردن عشان إيش .؟ شوف الأردن هنا جبل وهناك جبل أعلى وهنا جبل أدنى وهناك وادي , مع ذلك الله ينتقم منهم أو يهديهم سبيل الرشاد , لو وحدوا البلد في يعني أرض ساحلية , عفوا لو وحدوا الأذان في بلد في أرض مسطحة له وجه من ناحية أن الوقت هناك ما يختلف , وما له وجه من حيث تعطيل هذه الشعيرة الإسلامية كما ذكرنا .
أما شوف الشيطان ما أقواه على الإنسان , جاء أوحى لأحد الجهلة في بلد مثل هذا البلد ما تمشي خطوة إلا تشوف حالك نازل , ما عم تمشي خطوة إلا تشوف حالك طالع توحيد الأذان , الأذان من هنا لهناك يختلف , من هناك إلى وسط البلد يختلف , شلون وحدتم الأذان .؟
فربنا من حكمته هجرني من دمشق إلى هذا البلد واختار لي هذه الأرض التي بنيت فيها هذه الدار عشان أشوف مطلع الشمس ومغرب الشمس بعيني , ولا أعتد بالرزنامة ولا بكل من يدافع عن الرزنامة لو اجتمع فلكي الدنيا , لأن علماء الفلك ما يراعوا التواقيت الشرعية يا أخي , يراعوا التوقيت الطبيعي , وقلنا لك نحن بدى لي أنه افترضوا هذه الأرض الإسلامية كلها على ساحل البحر , أخذوا مستوى ساحل البحر ووقتوا بقى هذا التوقيت .
سائل آخر : أبو حمدي يعيد الكلام بذاته .
سائل آخر : نحن هلا منا بس الكفالات إذا كان واحد ذهب إلى الكويت أو أي مكان هناك في كفالات , هل يجوز صاحب الكفالة أن يأخذ عليها قيمة , أو يقول بمجرد أنه إيجار المكتب أو غير إيجار المكتب هل يجوز هذا أم لا ؟
الشيخ : إيجار المكتب ! مكتب آيش
السائل : إيجار مكتبه الذي هو فاتحه للمقاولات الذي يأخذ فيه مقاولات كثيرة , هل يجوز نحن ندفع إيجار مكتبه ؟
الشيخ : المقاولة أخي , إذا كانت لا تكلف الوسيط شيئاً فلا يجوز أن يأخذ شيئاً , أما إذا بتكلفه ابتداءً مشاوير , أنا عم أجاوب هيك وهيك بحيث تقول أنت بالأخير يا يجوز يا ما يجوز , يا تكلفه رسوم تكلفه مشاوير تكلفه هذا ابتداءً تكلفة في الأخير في النهاية مسئولية ، مؤاخذة ، تكاليف يدان بها بسبب هذه الكفالة ... .
الشيخ : هذا عم يحكي بدروشة الآخرين يعني , هذه دروشة الآخرين . حبيبي الساعة على إيش قامت .؟
السائل : قامت على التواقيت الرسمية ... .
الشيخ : ونحن عم نتكلم عن تواقيت غير رسمية .؟ نحن عم نحكي عن تواقيت غير رسمية .؟
السائل : رسمية بس أنت قلت أن الجبل كان عالي ... .
الشيخ : أنا عارف شو حكيت . مواقيت رسمية أو لا .؟
السائل : رسمية .
الشيخ : طيب , نحن شو حكينا هلا .؟ توقيت عندنا هنا أن الشمس يطلع ساعة كذا , كم هيك ربع ساعة تطلع الشمس , شو أسوي أنا .؟ أنا أطلع في الساعة .؟
السائل : لا أطلع إذا أنا مرتفع المنطقة عالية ... .
الشيخ : مو أنت أنا أنا .
السائل : نعم إذا ... .
الشيخ : لا تقول إذا , أنا هذا الذي يزعجنن من كلام الناس , أنا أحكي لك واقع وأنا في أرضي هنا , أنت تقول لي إذا .؟ وما إذا , وتحكي عنك وأنت ما دريت شو القصة , أنا عم أقول لك التوقيت الذي الشمس طلعت أطالع هي خمس دقائق عشر دقائق ربع ساعة , ما طلعت الشمس , فهل أصلي على الساعة اللي هي على التوقيت الرسمي في حد تعبيرك أنت ؟ أو أصلي على التوقيت الإلهي .؟
السائل : التوقيت الإلهي .
الشيخ : آه إذا شو قيمة هذا التوقيت الرسمي اللي أنت رفعت أصبعك بدك تستوضح ... .
السائل : عن المغرب أنه ... .
الشيخ : الله يهديك .
سائل آخر : وأبو حمدي معه .
الشيخ : معه كمان , الله يهديك .
سائل آخر : فيه بلاد لا ترى فيها الشمس بنوب.
الشيخ : شوف شوف , نقلني من هنا الله حاططني في أحسن مكان لوين .؟ القطب الشمالي !
سائل آخر : ما هو الشمالي .
الشيخ : للقطب الجنوبي !
السائل : من الغيم لا ترى لفارق التوقيت تبقى السماء ... .
الشيخ : الله يهديك لو سكت يا أبو حمدي كان أحسن .
السائل : طيب لو فرضنا أنه فطر على هذا التواقيت , وطار في الطائرة , الطائرة عليت ... .
الشيخ : خليه يفش خلقه. لأنه أنا أعرف من طبيعة أبو حمدي ما يرتاح إلا لما يفش خلقه , شو فرضت أنت .؟
السائل : فرضنا أن يوم مغم شديد الغيم والإنسان لا يستطيع أن يراقب الشمس إطلاقا .
الشيخ : تسمح لي .؟
السائل : تفضل .
الشيخ : أنا أقول بكل صراحة لما واحد بده يحدثني بالفرضيات وهو عايش في الحقائق رأسا يعطيني تنبيه أنه أنا مبطل , أنت اسمع نصيحتي . ولو النصيحة تزعج يعني أحيانا , فاهم علي .؟
كل إنسان يسمع بحث وموضوع قائم على الواقع يجي هو ينقلنا من هذا الواقع إلى فرضيات رأسا يعطيني تنبيه أنه هو مبطل , ليه .؟ لأنه هو ما قدر يعالج الحقائق الواقعة المحيطة بنا لحتى يستطيع أن يعالج الفرضيات .!
السائل : غلطت لكن تبقى ... .
الشيخ : يا شيخ أنت فهمت هلا شو عم أحكي ولا ما فهمت ؟!
ما فهمت الظاهر , ليش عم تنقلنا من الواقع لفرضيات , اتركنا هلا أنت عايش في أوربا ؟
سائل آخر : في بلادنا .
الشيخ : في بلادنا , له له لك حبيبي نحن في شتاء ولا صيف .؟ عم أحكي الواقع الواقع نحن صيف ولا شتاء .؟
السائل : معليش لو بحثنا موضوع الشتاء ما راح نصلي الشتاء , مش شتاء إذا غم يعني أسأل سؤال , ليس فرضيا .
الشيخ : الله يهديك , الله يهديك ... ليش ما تكمل موضوعك هذا على الواقع , وبعدين هذاك يسهل عليك تفهمه , ليش .؟
الطالب : هذا الواقع الذي فهمته منك النظر المجرد طالما ... .
الشيخ : مجرد عن أيش .؟
السائل : الشمس , المجرد العادي عن الوسائل الأخرى .
الشيخ : أي وسائل .؟
السائل : الحساب .
الشيخ : أنو حساب .؟
السائل : توقيت طلوع الشمس , الذي الآن توقيت التقويم يقوم عليه كله .
الشيخ : أنت آمنت بهذا التقويم .؟ يعنى هذا الحساب يا أنت ما عملت له حساب يا اعمل له حسابا , فإذا كنت ما لك عامل له حساب فأنت معي في الكلام , وإن كنت عامله له حساب فابحث النقطة هذه .
نقول لك أنت لما عملت حساب لهذا الحساب مخطئ بدليل عم نحطك أمام الواقع , عم نحدثك أن الأذان يأذن والشمس لسه طالعه , والأذان يأذن والشمس صار لها عشرة دقائق , يعني أنت تكابر لهذه الدرجة تقول هذا عم يكذب بهذه بهذه , لا .
فإذاً ليش ما تبحث هذه النقطة هذه لحتى بعدين نشوف شو قيمة حسابك للحساب .؟ شو قيمة إقامتك قيمة لهذا الحساب .؟ مع أنه يخالف آيش الواقع .
عم تيجي بقى تفرض لنا بلكي الدنيا شتاء ما في شمس , يا أخي هذا جوابه سهل مثل ما أنت شو تسوي لما تكون الدنيا شتاء وما عندك رزنامة وما عندك ساعة , شو تساوي شو تساوي .؟
لا ما في شمس الدنيا غيم , ولا عندك ساعة ولا عندك قبلة نامة شو تسوي ما تصلي .؟ أنت خطأ .
لذلك عم أقول لك عن تجربة خمسين سنة كل إنسان يقف أمام الحقائق الواقعية الكونية بأن يفرض فرضيات هو على الأقل في هذه اللحظة ليس واقع فيها , ليش بقى هو ما يحرر نفسه من الفرضيات التي بده يعالجها , قد يصيب وقد يخطأ , ويرتبط مع هذه الحقائق الكونية الكائنة الآن , ليه .؟
لأنه مبطل , لأنه بده يتعصب لضلاله القديم , لعادت لتقاليد آبائه أجداده لأي سبب كان , كل هذه الأسباب مخالفة للشريعة , ليش بقى أنت عم تترك الواقع , يا تقول لي يا شيخ أنت غلطان كل الأحاديث هذه والرزنامة صحيحة , يا تقول لي الرزنامة غير صحيحة والذي عم تشوفه أنت مشاهدة هو الصحيح . أما أنت لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء وبدك بقى تدخلنا في متاهة .
سائل آخر : حسب خط العرض قد إيش الشمس تقطع بهذه المسافة هذه , على أساس خطوط العرض عم يحسبوا المغيب مثلا , لأنه فرضية لو سألنا أبو أحمد أنت عاش من العمر شفت يوم أذن المغرب بحلب والشمس طالعة .؟
أبو أحمد : لا .
سائل آخر : أصبح الفكرة اللي عرضت ما أحد , أما ما أذن قبل الشمس احتياطيا ... .
الشيخ : ... اسألني إلي ما هو سألته له ؟ أنا ما أستحق أن تسألنا سؤال . نعم يا سيدي شفته , شو استفدت من سؤالك له وشو استفدت من سؤالي .؟
السائل : نحدد هذه الواقعة هي خطأ من مؤذن أو اتباع لتوقيت .
الشيخ : أعطني جواب سؤالي . الله يهديك عم نقول لك سمعنا الإذاعة شو خطأ من المؤذن , الإذاعة التي تؤذن كل يوم في وقت التوقيت الرزنامة , تصير فيها خطأ .
السائل : تصير أخطاء فيها ما قلنا هذا دائما الأصل .
الشيخ : شوف على الفرضيات يا أبو حمدي الله يهديك , أنا أسألك سؤال . أنت شوف هلا أنا بدي أحكي بدك تحكي .
اسمع الله يهديك , أنا مجربك أسألك سؤال ما مرة بتجاوب عنه , هلا أنا سألتك شو استفدت أنت من سؤالك له : عمرك يا أبو أحمد في حلب شوفت الأذان يؤذن والشمس طالعة ؟!! لا , أعطاك الجواب كويس .
قلت لك أنا بكل تواضع أنا ما أستحق أنه انسأل سألتني ... اسمع الله يهديك , سألتني وما في حاجة تسألني لأنه حدثتك قبل ما تسألني , مع ذلك جاوبتك قلت لك أنا شفت وغيري شاف . السؤال كان : شو استفدت أنت من سؤالك له ثم سؤالك إلي .؟
سؤاله كان ما شاف , سؤالي كان شفت , شو استفدت ما تعطي جواب .!
الطالب : الظاهرة اللي شاهدتها تكررت أو صدفة كانت .؟
الشيخ : هذا سؤال ؟ أنا ما عم يجاوب عن السؤال .
السائل : استفدت لأحصر الظاهرة أن هالظاهرة التي أنت نقلتها هل هي كانت شاذة أم هي عامة دائمة عم يصير فيها التوقيت .؟
الشيخ : لو غيرك لوغيرك بس يقول هذا الكلام . شو شايفني مثل هناك لما وقعت كنت مهبول درويش , في هذه المسائل هذه كمان عم تضطرنني فيها , وأنا ولا فخر ابن بلدتها , ثم مش جديد عم أقول لك الذي شفته أنا مرتين , مرة يؤذن مع غروب الشمس تماماً , ومرة يؤذن والشمس لم تغرب بعد . وهنا أشوفه كل يوم تطلع الشمس من هون بعد ربع ساعة , شو عم تقول لي مكرر ولا مكرر , تعمل لي حساب أن هذا الرجال درويش مو فهمان قد إيش ... .
لذلك حضرتك هلا جاي بآخر الزمان بده يعمل تحقيق , والله هذه مصيبة الدهر , لذلك قلت لك لو غيرك . لو غيرك ... .
قل فكرة جديدة وسمعت الفكرة الجديدة أنه ما يجوز الواحد يصوم يوم السبت إلا في ما الله فرض عليه , سمعت هذه الفكرة الجديدة ...
يا رجل نحن دائما نقول لما كنا عندكم واستمرارنا على هذه القولة : العلم ما يقبل الجمود . العلم ما يقبل الجمود , دائما في تقدم شاء الجامدون أم أبوا . فأنا صار لي عشر سنين هنا , ليس مثل ما تعرفني , لا أحسن مما تعرفني شايف شلون .؟
السائل : الله يزيدك .
الشيخ : أحسن أحسن ومن تحسني أنه تسمع مني هذا الشيء الجديد , ليش .؟ لأنه أنا كنت ساكن مثل ما أنت كنت ساكن في مكان ما عم أشوف طلوع الشمس ما أشوف غروبه , فربنا حطني هنا عشان آيش .؟
من شان يزدني علماً , فأنا عم أحكي عن بصيرة , حطني هنا عم أقول لك في هذا المكان يعني في داري , بعدين حطني هنا في الأردن عشان إيش .؟ شوف الأردن هنا جبل وهناك جبل أعلى وهنا جبل أدنى وهناك وادي , مع ذلك الله ينتقم منهم أو يهديهم سبيل الرشاد , لو وحدوا البلد في يعني أرض ساحلية , عفوا لو وحدوا الأذان في بلد في أرض مسطحة له وجه من ناحية أن الوقت هناك ما يختلف , وما له وجه من حيث تعطيل هذه الشعيرة الإسلامية كما ذكرنا .
أما شوف الشيطان ما أقواه على الإنسان , جاء أوحى لأحد الجهلة في بلد مثل هذا البلد ما تمشي خطوة إلا تشوف حالك نازل , ما عم تمشي خطوة إلا تشوف حالك طالع توحيد الأذان , الأذان من هنا لهناك يختلف , من هناك إلى وسط البلد يختلف , شلون وحدتم الأذان .؟
فربنا من حكمته هجرني من دمشق إلى هذا البلد واختار لي هذه الأرض التي بنيت فيها هذه الدار عشان أشوف مطلع الشمس ومغرب الشمس بعيني , ولا أعتد بالرزنامة ولا بكل من يدافع عن الرزنامة لو اجتمع فلكي الدنيا , لأن علماء الفلك ما يراعوا التواقيت الشرعية يا أخي , يراعوا التوقيت الطبيعي , وقلنا لك نحن بدى لي أنه افترضوا هذه الأرض الإسلامية كلها على ساحل البحر , أخذوا مستوى ساحل البحر ووقتوا بقى هذا التوقيت .
سائل آخر : أبو حمدي يعيد الكلام بذاته .
سائل آخر : نحن هلا منا بس الكفالات إذا كان واحد ذهب إلى الكويت أو أي مكان هناك في كفالات , هل يجوز صاحب الكفالة أن يأخذ عليها قيمة , أو يقول بمجرد أنه إيجار المكتب أو غير إيجار المكتب هل يجوز هذا أم لا ؟
الشيخ : إيجار المكتب ! مكتب آيش
السائل : إيجار مكتبه الذي هو فاتحه للمقاولات الذي يأخذ فيه مقاولات كثيرة , هل يجوز نحن ندفع إيجار مكتبه ؟
الشيخ : المقاولة أخي , إذا كانت لا تكلف الوسيط شيئاً فلا يجوز أن يأخذ شيئاً , أما إذا بتكلفه ابتداءً مشاوير , أنا عم أجاوب هيك وهيك بحيث تقول أنت بالأخير يا يجوز يا ما يجوز , يا تكلفه رسوم تكلفه مشاوير تكلفه هذا ابتداءً تكلفة في الأخير في النهاية مسئولية ، مؤاخذة ، تكاليف يدان بها بسبب هذه الكفالة ... .
الفتاوى المشابهة
- استخدام المواقيت والرُّوزنامة . - الالباني
- المواقيت المكانية - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ لمواقيت الصلاة الشرعية . - الالباني
- كتاب مواقيت الصلاة - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على الخطأ في مواقيت المغرب والفجر. - الالباني
- تحدث الشيخ عن حكم المواقيت اللتي تكتب في رزنام... - الالباني
- مواقيت الصلاة - ابن باز
- باب المواقيت . - ابن عثيمين
- المناقشة حول المواقيت. - ابن عثيمين
- مواقيت الصلاة - الفوزان
- مناقشة في مواقيت الصلاة . - الالباني