تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على الخطأ في مواقيت المغرب والفجر. - الالبانيالشيخ :  إي فأنا أريد الآن أن أذكر والذكرى تنفع المؤمنين, بلدنا عمان هي كما تعلمون مختلفة المستويات تماما ففيها الجبال وفيها الهضاب وفيها السهول وفيها ا...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على الخطأ في مواقيت المغرب والفجر.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إي فأنا أريد الآن أن أذكر والذكرى تنفع المؤمنين, بلدنا عمان هي كما تعلمون مختلفة المستويات تماما ففيها الجبال وفيها الهضاب وفيها السهول وفيها الوديان الأنواع الأربعة لا تساق مساقا واحدا بالنسبة لمواقيت الصلاة وبالنسبة لمواقيت السّحور والإفطار ولذلك من الخطأ الفاحش اليوم ما نراه واقعا تحت إشراف وزارة الأوقاف وكما يقولون اليوم آسفا وزارة الأوقاف الإسلامية لأنها تربط المسلمين جميعا في عمّان وربما خارج عمّان بالتوقيت المحلّي والتّوقيت المحلّي نفس مختلف كما ذكرنا لكم فما بالك غير المحلي إنهم يكلفون الناس بما لا طاقة لهم به لكي لا يقوموا هم بما فرض الله عليهم لأنهم موظّفون لمراعاة مصالح المسلمين فيما يتعلق بالأوقات أو المواقيت ويأخذون على ذلك أجرا راتبا ثم لا ينهضون بذلك فيقولون في الرزنامة مع ملاحظة فروق التوقيت من الذي يلاحظ؟ نحن شاهدنا بأعيننا في بلدة النّاعور بلدة واحدة وهي صغيرة قرية ألحقت بعمّان دُعيت مرتين في رمضانين فدخلت المسجد الكبير ..

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله, والأذان الموحّد للمغرب يؤذن والشمس أراها بعد ما غربت هذا في الناعور في سنة أخرى رأيت الشّمس تغرب والأذان يؤذّن نفس الأذان الموحّد وهنا في عمّان في مسجد صهيب تعرفون مسجد صهيب, الإمام الذي كان يؤم هناك حدّثني من فمه إلى أذني بأنه رأى الشمس لم تغرب والأذان يؤذّن عنده بالمسجد إي هذه الفروق من الذي يلاحظها هم في ظنهم أنهم برّأوا ذمتهم لما قالوا إيش؟ مع ملاحظة الفرق إي هذا الفرق لا يلاحظ في عمّان نفسها فضلا أن تلاحظ في خارج عنها لذلك الآن النّاس يقعون في حيصة بيصة, أنا مقيم في جبل هملان في ماركة الجنوبية والجبل مرتفع إلى حد لا بأس به فأرى بعيني كل صباح الفجر يطلع بعد الأذان بخمسة وعشرين دقيقة.

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, وأسمع أيضا أسمع بأذني بعض المساجد التي عندي يقيمون الصلاة حينما يطلع الفجر الصادق يعني أستطيع أن أقول الفريضة في وقتها أما السنة تقدمت.
أبو ليلى : في الشتاء توافق لكن بالصيف يكون فيه مواعيد أخرى.

الشيخ : ما أظن فيه فرق كبير يمكن دقيقة دقيقتين بس الإختلاف المهم هذا في الفجر أذان المغرب أرى الشمس تغرب من وراء الجبل وأنا على جبل وأفطر بتمرات ويؤذن بعد ذلك تارة بعشر دقائق, تارة بثمان دقائق لا أقل فهذه الفروق ينبغي ملاحظتها فعلا لكن من الذي يلاحظها ينبغي أن يكون هناك موظفون هم أئمة المساجد هم مؤذنوا المساجد, لكن هؤلاء الوزارة أعفتهم عن هذه المسؤولية كلفتهم أنهم يفطروا ويصلوا على الأذان الموحد.

السائل : كما ذكرت الناعور وصهيب ... .

الشيخ : إي هذا هو, الآن عندنا في الجبل في هملان صار الوقت عندنا قبل ست دقائق.
أبو ليلى : والله شيخنا في الزرقاء شبعانين الآن.

الشيخ : مش معتاد يفطر, الأستاذ بدون ما تصارحني أنا أصارحك ما لك معتاد تفطر على السنة.

السائل : شيخنا أشرنا إلى ما تفضلت فيه أكثر من مرة في المسجد دون التصريح بأننا نفطر قبل الأذان لما تعلم شيخنا من مفسدة قد تحصل.
فيه عندي سؤال شيخنا الله يبارك فيكم, ورد في " صحيح الإمام أبي داود " والحاكم وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أذن المؤذن وكان الإناء في يد أحدكم فليقض حاجته منه قبل أن يدعه أو نحو ذلك قال البعض أن هذا الحديث غير صحيح ومعلوماتنا أن الحديث عندكم صحيح ممكن فائدة حول هذا الحديث بارك الله فيكم وما معنى القدح وهل يقاس على القدح المائدة الموضوعة التي آكل وأشرب منها وما هو نوع الطعام؟

Webiste