ما حكم الصلاة في المساجد المبنية على القبور .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشيخ ناصر موجود .
الشيخ : هو معك .
السائل: إي نعم
الشيخ: هو معك
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : أريد أن أسأل سؤال يعني بالنسبة للصلاة في المساجد التي فيها قبور يعني ،نعلم من ناس يعني أنك قد تبطل ولكن في الكتاب الذي معي " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " أرى أنك ترى الكراهة ما أدري ما هو الرأي الصحيح .
الشيخ : اقرأ عليّ العبارة اللي اشوف فيها الكراهة .
السائل : أنت قسمتها قسمين يعني الذي يصلي تعظيما فهي باطلة
الشيخ : الله يهديك , الله يهديك خوفتني الله يهديك ما دام قسمين انتهى الأمر طيب إذا ما هو سؤالك ؟ طاح سؤالك طاح سؤالك
السائل : الصلاة مكروهة أم باطلة ؟
الشيخ : باطلة لمن يقصد الصلاة فيها .
السائل : يقصد و لكن يصلي لله عز و جل ؟
السائل : أنت مقسمها قسمين يعني الذي يصلي تعظيمًا فصلاته باطلة .
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك خوفتني الله يهديك ما دام قسمين انتهى الأمر ، طيب شو بقه سؤالك طاح سؤال راح سؤالك .
السائل : السؤال هو أنها مكروهة أم باطلة ؟ .
الشيخ : باطلة لمن يقصد الصلاة فيها .
السائل : يقصد ولكن يصلي لله -عز وجل- .
الشيخ : مكروهة كراهة تحريم والكراهة تنتفي إذا لم يكن عنده مسجد آخر لصلاة الجماعة .
السائل : إذا ما في تنتهي الكراهة أما الكراهة التحريمية ؟ .
الشيخ : كراهة تحريمية لمن يتمكن من الصلاة في غير هذا المسجد ثم هو يصلي فيه ، وإذا قصده فالصلاة باطلة .
السائل : في عندنا مسجد ولكن يعني القبر خارج الجدار ولكنه في المسجد يعني ولكن في جدار .
الشيخ : ما في فرق إن كان في الجدار ولا في الساحة ولا في الحرم كما يقولون هو في المسجد إما خارج المسجد وإما في المسجد هذا التفريق الجوهري ، فهو خارج المسجد وإلا في المسجد ؟ .
السائل : في المسجد ولكن .
الشيخ : ما في ولكن يا شيخ الله يهديك ، ما في ولكن عم أقول لك يا داخل المسجد يا خارجه .
السائل : هو في حاكورة خارج المسجد .
الشيخ : الله يهديك حاكورة خارج المسجد .
السائل : هو مسجد وله حاكورة قدامه .
الشيخ : شو معنى حاكورة ؟ .
السائل : ... القبلة .
الشيخ : شو معنى حاكورة ؟ .
السائل : يعني حديقة هيك يعني .
الشيخ : طيب هذه الحديقة لها باب منها إلى المسجد ؟ .
السائل : فيه شباك .
الشيخ : أسألك لها باب أنت تقول لي فيه شباك .
السائل : الباب من ناحية أخرى من المسجد لكن ليس من ناحية أخرى من ناحية غير القبلة .
الشيخ : ومن أين هي ؟ .
السائل : يعني مش من ناحية القبلة .
الشيخ : ... الله يهديك .
السائل : خارج المسجد مش من نفس ناحية القبلة .
الشيخ : إه أنا ما أقدر أن أحكم على وصفك لأن وصفك ليس دقيقًا ، المهم الصلاة في المسجد الذي فيه قبر فيه قبر وليس خارج المسجد فقد عرفت الحكم التفصيلي ، أما كون هذا المسجد الذي أنت عم تحكي عنه هذا القبر في المسجد أو خارج المسجد أنا لا أكون معك ولا عليك والسلام عليك .
أبو ليلى : يا شيخنا صادف قبل يام إنه جئنا للصلاة على واحد من أقاربنا في مسجد أبو درويش ، فطبعًا أنا ابتعدت في صلاة الفريضة وذهبت إلى المسجد اللي في البشير وقعدت حتى نصلي هناك الظهر حتى أصلي على الجنازة سبحان الله عوام الناس حاطين طبعًا الجنائز مقابل قبور أصحاب المسجد كما تعلم ، هناك ناس تقول ما تصلي أمام الغرفة لأن هنا في قبر ، سبحان الله وناس عوام ، طبعًا شيخنا عفوًا حتى أكمل هذا فأنا لمَّا بدأ الناس وصاروا بدي يتقطع الصف يا شيخنا لمَّا جاء الناس قلت : يا إخواني ما في مانع صفوا لأنه هذا قبر وهذه جنازة فاستدليت أنا طبعًا شيخنا في حديث السوداء فهل كانت يعني صواب أو خطأ ؟ قلت ما في مانع كمل الصف هذه صلاة لا ركوع ولا سجود فيها .
الشيخ : في فرق كبير بين الصلاة على السوداء .
السائل : أيوة شيخي في فرق .
الشيخ : لأن هذا القبر تبع الدرويش هذا الذين يقفون خلفه لا يريدون الصلاة عليه ، في فرق بين هذا الصلاة بين تلك الصلاة .
السائل : نعم ، أحسنت شيخنا يعني أنا لمَّا وضعوا الجنائز هم، مثلاً عن اليمين القبر ، وعن الشمال قبر ... في النصف ، يعني إذًا يبتدعوا عنه ولو على الجنازة ؟ .
الشيخ : صح .
السائل : الله يجزيك خير يا شيخنا .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشيخ ناصر موجود .
الشيخ : هو معك .
السائل: إي نعم
الشيخ: هو معك
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : أريد أن أسأل سؤال يعني بالنسبة للصلاة في المساجد التي فيها قبور يعني ،نعلم من ناس يعني أنك قد تبطل ولكن في الكتاب الذي معي " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " أرى أنك ترى الكراهة ما أدري ما هو الرأي الصحيح .
الشيخ : اقرأ عليّ العبارة اللي اشوف فيها الكراهة .
السائل : أنت قسمتها قسمين يعني الذي يصلي تعظيما فهي باطلة
الشيخ : الله يهديك , الله يهديك خوفتني الله يهديك ما دام قسمين انتهى الأمر طيب إذا ما هو سؤالك ؟ طاح سؤالك طاح سؤالك
السائل : الصلاة مكروهة أم باطلة ؟
الشيخ : باطلة لمن يقصد الصلاة فيها .
السائل : يقصد و لكن يصلي لله عز و جل ؟
السائل : أنت مقسمها قسمين يعني الذي يصلي تعظيمًا فصلاته باطلة .
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك خوفتني الله يهديك ما دام قسمين انتهى الأمر ، طيب شو بقه سؤالك طاح سؤال راح سؤالك .
السائل : السؤال هو أنها مكروهة أم باطلة ؟ .
الشيخ : باطلة لمن يقصد الصلاة فيها .
السائل : يقصد ولكن يصلي لله -عز وجل- .
الشيخ : مكروهة كراهة تحريم والكراهة تنتفي إذا لم يكن عنده مسجد آخر لصلاة الجماعة .
السائل : إذا ما في تنتهي الكراهة أما الكراهة التحريمية ؟ .
الشيخ : كراهة تحريمية لمن يتمكن من الصلاة في غير هذا المسجد ثم هو يصلي فيه ، وإذا قصده فالصلاة باطلة .
السائل : في عندنا مسجد ولكن يعني القبر خارج الجدار ولكنه في المسجد يعني ولكن في جدار .
الشيخ : ما في فرق إن كان في الجدار ولا في الساحة ولا في الحرم كما يقولون هو في المسجد إما خارج المسجد وإما في المسجد هذا التفريق الجوهري ، فهو خارج المسجد وإلا في المسجد ؟ .
السائل : في المسجد ولكن .
الشيخ : ما في ولكن يا شيخ الله يهديك ، ما في ولكن عم أقول لك يا داخل المسجد يا خارجه .
السائل : هو في حاكورة خارج المسجد .
الشيخ : الله يهديك حاكورة خارج المسجد .
السائل : هو مسجد وله حاكورة قدامه .
الشيخ : شو معنى حاكورة ؟ .
السائل : ... القبلة .
الشيخ : شو معنى حاكورة ؟ .
السائل : يعني حديقة هيك يعني .
الشيخ : طيب هذه الحديقة لها باب منها إلى المسجد ؟ .
السائل : فيه شباك .
الشيخ : أسألك لها باب أنت تقول لي فيه شباك .
السائل : الباب من ناحية أخرى من المسجد لكن ليس من ناحية أخرى من ناحية غير القبلة .
الشيخ : ومن أين هي ؟ .
السائل : يعني مش من ناحية القبلة .
الشيخ : ... الله يهديك .
السائل : خارج المسجد مش من نفس ناحية القبلة .
الشيخ : إه أنا ما أقدر أن أحكم على وصفك لأن وصفك ليس دقيقًا ، المهم الصلاة في المسجد الذي فيه قبر فيه قبر وليس خارج المسجد فقد عرفت الحكم التفصيلي ، أما كون هذا المسجد الذي أنت عم تحكي عنه هذا القبر في المسجد أو خارج المسجد أنا لا أكون معك ولا عليك والسلام عليك .
أبو ليلى : يا شيخنا صادف قبل يام إنه جئنا للصلاة على واحد من أقاربنا في مسجد أبو درويش ، فطبعًا أنا ابتعدت في صلاة الفريضة وذهبت إلى المسجد اللي في البشير وقعدت حتى نصلي هناك الظهر حتى أصلي على الجنازة سبحان الله عوام الناس حاطين طبعًا الجنائز مقابل قبور أصحاب المسجد كما تعلم ، هناك ناس تقول ما تصلي أمام الغرفة لأن هنا في قبر ، سبحان الله وناس عوام ، طبعًا شيخنا عفوًا حتى أكمل هذا فأنا لمَّا بدأ الناس وصاروا بدي يتقطع الصف يا شيخنا لمَّا جاء الناس قلت : يا إخواني ما في مانع صفوا لأنه هذا قبر وهذه جنازة فاستدليت أنا طبعًا شيخنا في حديث السوداء فهل كانت يعني صواب أو خطأ ؟ قلت ما في مانع كمل الصف هذه صلاة لا ركوع ولا سجود فيها .
الشيخ : في فرق كبير بين الصلاة على السوداء .
السائل : أيوة شيخي في فرق .
الشيخ : لأن هذا القبر تبع الدرويش هذا الذين يقفون خلفه لا يريدون الصلاة عليه ، في فرق بين هذا الصلاة بين تلك الصلاة .
السائل : نعم ، أحسنت شيخنا يعني أنا لمَّا وضعوا الجنائز هم، مثلاً عن اليمين القبر ، وعن الشمال قبر ... في النصف ، يعني إذًا يبتدعوا عنه ولو على الجنازة ؟ .
الشيخ : صح .
السائل : الله يجزيك خير يا شيخنا .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في مسجدٍ حوله قبورٌ - ابن باز
- حكم الصلاة في المسجد الذي خارجه قبور - ابن باز
- ما حكم الصلاة في المساجد التي تحتها قبور؟ - ابن باز
- حكم الصلاة في المساجد التي حولها قبور - ابن باز
- حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبور والدعوة فيه - ابن باز
- ما حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور؟ - ابن باز
- حكم الصلاة في المساجد التي فيها قبور - ابن باز
- هل النهي عن الصلاة في المساجد المبنية على القب... - الالباني
- حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبور - ابن باز
- ما حكم الصلاة في المساجد التي فيها قبور ؟ - الالباني
- ما حكم الصلاة في المساجد المبنية على القبور .؟ - الالباني